أكرم القصاص - علا الشافعي

الثروة المعدنية تتسلم 9.5 ملايين دولار صافى مبيعات منجم السكرى خلال 6 أشهر

الجمعة، 20 يوليو 2018 07:34 م
الثروة المعدنية تتسلم 9.5 ملايين دولار صافى مبيعات منجم السكرى خلال 6 أشهر منجم ذهب السكرى - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال يوسف الراجحى المدير العام لشركة "سنتامين إيجيبت" والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول تسلمت نحو 9.5  ملايين  دولار من حساب الاتاوة  على منجم السكرى عن الفترة من بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضى.

وبحسب الاتافقية الموقعة بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة سنتامين الأسترالية المشغلة لمنجم السكرى  فإن الهيئة تحصل نسبة 3% من صافى مبيعات اخر 6 أشهر من منجم ذهب السكرى.

وبحسب تقرير لشركة سنتامين الأسترالية، المشغلة لمنجم ذهب السكرى، قالت إن هناك انخفاضا يصل  لنحو 25% فى إنتاج منجم ذهب السكرى خلال الربع الثانى من العام الجارى ووصل الإنتاج إلى 92.8 ألف أوقية ، بالمقارنة مع  124.6 ألف أوقية خلال نفس الفترة من عام 2017، على الرغم من أن الشركة قد قامت بتكسير ما يقرب من18.415 مليون طن صخر مقارنة ب 17.793 من الربع الثانى فى عام 2017،  وقالت الشركة أن ذلك يأتى بسبب انخفاض جودة الطبقات الحاملة للذهب، متوقعة ارتفاع إنتاج الذهب من منجم السكرى خلال النصف الثانى من العام الحالى، مدفوعا بالتحسينات المستمرة فى موقع الحفر.

وقالت الشركة أنها ستحافظ على معدلات الإنتاج المتوقعة لكامل عام 2018 عند مستوى يتراوح ما بين 505 - 515 ألف أوقية، حيث أكدت الشركة على أن مصنع التجهيز ينجز وفقا للتوقعات على الرغم من انخفاض درجة التغذية.

يذكر أن شركتين لإنتاج الذهب تعملان فى مصر حاليا، هما الشركة الفرعونية الأسترالية بمنجم السكرى، وشركة "ماتزهولدنج" القبرصية التى تعمل فى منجم "حمش"، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما "آتون ميننج" الكندية، و"ثانى دبى" الإماراتية‪.

كانت هيئة الثروة المعدنية، أعلنت عن نتائج مزايدتها رقم 1 لسنة 2017 للتنقيب عن الذهب فى 5 قطاعات بالصحراء الشرقية، حيث شملت نتيجة المزايدة ترسية منطقتى بوكارى وأم سمرة على شركة "ريسوليوت مصر ليمتد"، ومنطقة أم الروس على شركة "فيرتاس مايننج ليمتد" الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق المصرية، ومنطقة دهب على شركة "غسان سبان" الإسبانية للاستثمارات.وخفضت شركة سنتامين توقعاتها لإنتاج الذهب من منجم السكرى لتصل لنحو 515 ألف أوقية خلال العام الحالى، مقابل 560 ألف أوقية قد توقعاتها مع بداية العام.

وتمثل صادرات منجم السكرى نحو 2% من ميزان الصادرات المصرية، وذلك بحسب بيانات رسمية من شركة "سنتامين".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

3% من صافي الارباح

يعني مصر اخدت 9.5 مليون ودولار والشركه اخدت 307 مليون دولار صافي ارباح والجبل جبلنا والدهب دهبنا يا بلاش والله

عدد الردود 0

بواسطة:

اتاوه

اتاوه

يعني مفيش فايده والله الحرامي مبرتع

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ مجدي المصري - القاهرة ...

الهيئة تحصل نسبة 3% من صافى مبيعات منجم ذهب السكرى.

لأاقوا الله في خيرات مصر التي منجنا الله .هل يُعقل أن نصيب مصر قي 6 شهور هو 9,5 مليون دولار؟؟ ومنذ أنتاج المنجم الذي أنتج 106 ملايين طن يكون نصيب مصر منها 100 مليون دولار فقط ..وهل يصح أن تكون نسبة مصر من الإنتاج 3% فقط ؟؟أرحمونا يا مسئولين ؟؟نفس الشيئ في البترول والغاز تتعامل معنا الشركات الأجنبية بنفس الأسلوب ؟؟أين من يخاف على ثروة البلد وينميها بدلاً من إهدارها بهذا الأسلوب الفاشل ؟؟لماذا لا يتم إنشاء شركات مصرية مساهمة من أموال المصريين فقط ويتم بها البحث عن خيرات مصر وتكون تحت إدارة أجنبية براتب شهري وكل إنتاج المناجم والآبار تكون لمصر وشعبها ..جربوا كما جدث في قناة السويس وكثير من المصريين ساهم فيها تحت هامش ريح 12 % ..بدلاً من التهريج والنسب التي لا تُصدق ؟؟هل معقول نصيب مصر 3% فقط ؟؟والله حرام عليكم يا مسئولين ...أنشر أرجوك لو سمحت ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة