عزيزى الزوج لا تفقد الأمل.. أطباء: لايمكن الجزم بعقم الرجال.. ولكل رجل فرصة فى تحقيق حلم الأبوة حتى إذا كان يعانى من انعدام الحيوانات المنوية.. ويوضحون الأسباب الرئيسية لتأخر الإنجاب عند الذكور

الخميس، 19 يوليو 2018 09:00 م
عزيزى الزوج لا تفقد الأمل.. أطباء: لايمكن الجزم بعقم الرجال.. ولكل رجل فرصة فى تحقيق حلم الأبوة حتى إذا كان يعانى من انعدام الحيوانات المنوية.. ويوضحون الأسباب الرئيسية لتأخر الإنجاب عند الذكور العقم عند الرجال - أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الراجل ده مابيخلفش" "أنا عندى عقم" جمل تكررت ولا تزال تتردد يوميا على شفاه بعض الرجال الذين لم ينعم الله عز وجل عليهم بالإنجاب، فالكثير منهم يعتقد أن الأمل مفقود، ويجزم بشكل قاطع بأنه يعانى من عقم أبدى ولا يمكنه "الخلفة".

 

هل يمكن الجزم بأن الرجل "عقيم"؟! هل يمكن الجزم فعليا أنه لا يمكنه الإنجاب ونصدر له صورة فقدان الأمل التام؟! الإجابة خلال السطور التالية..

 

فى البداية يقول الدكتور خالد حمدى عليوة، استشارى التناسلية والذكورة بقصر العينى سابقا، أن الجزم التام بأن هذا الرجل أو ذاك عقيم للأبد  أمر غير منصف وغير سليم، خاصة أن هناك العديد من الدراسات والتجارب العلمية أثبتت أن العديد ممن يعانون من مشكلات ضعف الخصوبة أو غيرها من المشكلات التى تؤدى للعقم قد نجحوا فى علاجها ، وتمكنوا من الإنجاب.

وتابع: " هذا يجزم أن بعض المشكلات التى قد تكون سببا مباشرًا فى العقم يتم علاجها، والتعامل معها حتى يتمكن الرجل من الإنجاب، وبالتالى لا يمكن حتى وإن توفرت أسباب معلومة أو غر معلومة للعقم نجزم بأنه سيكون دائما أو مدى الحياة ".

 

عقم الرجل
عقم الرجل

 

أسباب العقم كثيرة ومتشعبة

وأضاف الدكتور خالد أن هناك أسبابا واضحة وكثيرة لحالات العقم  وتأخر الإنجاب عند الرجال،  وتنقسم إلى أربعة مسببات:

 

أولا: الخلل الهرمونى يسبب العقم وضعف الخصوبة

بحيث يعانى الرجل من اضطراب ما فى هرمونات جسمه المختلفة أو إحداها، سواء بسبب اضطراب ما فى الغدة النخامية أو غيره، هذا الخلل قد يؤثر سلبا على قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية المطلوبة لاختراق البويضة، مما قد يسبب ضعف الخصوبة وعقما، وهو ما يمكن علاجه بهرمونات تعويضية قد تصبح سببا فى استعادة قدرته على الإنجاب مرة أخرى، وتعد هذه الحالة من أسهل حالات العقم التى يتم علاجها ولا تتعدى نسبتها الـ2% من المرضى بعدم الإنجاب على حسب تعبير د. خالد.

العقم عند الرجل
العقم عند الرجل

 

ثانيا: أمراض تتعلق بالخصية وسلامتها

قد تكون هذه الأمراض وراثية من الأب والجدود، وقد يكون السبب هو الإصابة فى انعدام فى الحيوانات المنوية، وقد تكون أمراضا عضوية حقيقة، فالإصابة بدواللى الخصية التى ترفع درجة حرارة الخصية رويدا، مما يتلف الحيوان المنوية أو يؤثر على جودتها وعددها، ويسبب تأخرا فى الإنجاب، وفى تلك الحالة تجرى جراحة الدواللى للمريض مما قد يحسن حالة الخصية، ويستعيد قدرته على الإنجاب ويرفع فرصه فيه.

 

ومن أهم الأمراض التى تصيب الخصية وقد تسبب تأخر الإنجاب أو العقم هو التواء الخصية الحاد المفاجئ، وبعلاجه بالجراحة يمكن للرجل الإنجاب، كذلك الخصية المعلقة من أشهر مسببات تأخر الإنجاب لدخول الخصية إلى الجسم مما يؤثر على حرارتها وإنتاجها للحيوانات المنوية أيضا، وبالجراحة تحل المشكلة أيضا.

 

 

ثالثا: 3 أمراض تصيب الوعاء الناقل والحبل المنوى للحيوانات المنوية

وهى أمراض - حسب تعبير استشارى الذكورة - تصيب الوعاء الناقل كامتداد الحبل المنوى بسبب الإصابة بالدرن أو البلهارسيا، أو عدوى تناسلية متكررة، نتيجة العلاقات الجنسية العشوائية، كذلك قد تحدث نتيجة خطأ فى جراحات فتاق الخصية لدى الأطفال.

 

رابعا: بعض الأسباب المختلفة

أسباب متعلقة بالأمراض النفسية والاضطرابات التى تجعل الرجل غير راغب فى إقامة علاقة جنسية مع الزوجة، مما يصعب عملية الإنجاب، وأسباب تتعلق بضعف الانتصاب لدى بعض الرجال، وعدم قدرة بعض الرجال على إتمام العلاقة الحميمة للنهاية.

 

عقم الرجال
عقم الرجال

 

 

هل يمكن الجزم بأن هذا الرجل "عقيم"؟!

وبسؤال الدكتور خالد حمدى عمّا إذا كان يمكن الجزم بعقم حالة من عدمه ، جاء رده بأن هذا الجزم غير صحيح، لأن البعض من الحالات التى تتوافر لديها بعض أو أحد أسباب العقم تنجب بالفعل ولا تكتشف الخلل الذى تعانيه، حتى أصعب درجات العقم التى يعانى خلالها الرجل من انعدام تام للحيوانات المنوية يمكن أن ينجب بعضها باستخلاص حيوانات منوية من الخصية أيضا، لذا فالأمل موجود مهما طال الوقت، فهى إرادة الله عز وجل وحده.

 

وقبل الجزم بعقم الرجل لا بد – حسب تأكيد الدكتور خالد حمدى – بضرورة أن يقوم بالاهتمام بصحته الجنسية والغذائية، وإجراء فحوصات ما قبل الزواج وأهمها تحليل السائل المنوى، كذا البحث بعد مرور عام على الزواج دون إنجاب.

عقم الرجل 1
عقم الرجل 1

 

 

"

متأخر فى الإنجاب" وليس عقيما

وفى نفس الصدد كان للدكتور محمد شكر، استشارى أمراض الذكورة والعقم بقصر العينى، وجهة نظر فى هذا الموضوع، وعمّا إذا كان العقم يمكن الجزم به، وهو ما نفاه الدكتور محمد بشدة، موضحا أن العقم ليس مصطلحا يمكن إطلاقه على الرجل، بل يطلق عليه "تأخر فى الإنجاب" ويمكنه الإنجاب أى وقت ما دام هناك خلل ما يمكن علاجه.

 

وتابع د. محمد شكر حديثه لـ"اليوم السابع" موضحا أن بعض الحالات الطبية تنجب بالفعل رغم معاناتها من مشكلات إنجابية، ولكن هناك بعض الحالات التى يكون فرص الإنجاب فيها شبه منعدمة، كحدوث قطع فى الخصية أو الولادة بدون خصية تماما، أو التعرض لحادثة فقد خلالها الشخص الخصية تماما، ولكن الجزم التام بالعقم أمر غير موجود، حتى فى أصعب الحالات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة