برلمانيون يؤكدون أهمية قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى تطوير التعليم

الأحد، 15 يوليو 2018 04:01 م
برلمانيون يؤكدون أهمية قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى تطوير التعليم الجلسة العامة لمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب عدد من أعضاء مجلس النواب، عن تأييدهم لمشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، مؤكدين أنه سيساهم فى تطوير منظومة التعليم وجذب استثمارات فى مصر.

 

وقال النائب إيهاب الطماوى، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، خلال الجلسة العامة للمجلس المنعقدة اليوم الأحد، إنه يوافق على مشروع قانون تنظيم إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن ذلك يأتى فى إطار التكليفات الواضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن تطوير منظومة التعليم فى مصر.

 

وقال النائب اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية: "التعليم هو أحد أهم المحاور لبناء الإنسان، وأنا أوافق على هذا القانون، فالسماح بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى مصر يوفر علينا الكثير ويأتى ذلك فى مصلحة العلم والتعليم وبناء الإنسان".

 

ورأى النائب إسماعيل نصر الدين، أن هذا القانون من الأمور التى ستجعل مصر تحتل مرتبة مقتدقمة فى تصنيف الجامعات فى المستقبل، ومن شأن إنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى مصر، أن يساهم فى تطوير منظومة التعليم.

 

وأكد النائب محمد الحسينى، وكيل جلنة الإدارة المحلية، أهمية هذا القانون، مثنيا على جهود وزير التعليم العالى، قائلا: "وزير التعليم العالى نموذج لوزير محترم لاعيب كرة".

 

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: "وزير التعليم العالى هو فعلا لاعب كرة، وجراح ماهر، وعنده رؤية لإصلاح التعليم، ويبذل الكثير من المجهودات".

 

وقال النائب الدكتور مجدى مرشد: "الحقيقة نحن لا ننقل علم ولكن ننقل حضارة، هذا القانون منظم لوجود الجامعات الأجنبية فى مصر، وحافز لخلق تنافسية بين الجامعات المصرية، ويساعد على الاهتمام ببناء الإنسان المصرى، ودعم الطالب المصرى، وأتمنى أن يوجد فى البرلمان قوانين أخرى على هذا النهج، لأننا فى حاجة إلى نهضة تعليمية فى الجامعة، والتعليم فى مصر فى حاجة لتطوير وإصلاح".

 

وقالت النائبة شيرين فراج، "هذا القانون مهم وأشكر لجنة التعليم والبحث العلمى، وأتمنى أعظم الجامعات فى العالم يكون لها فروع فى مصر".

 

فيما قال الدكتور على عبد العال، تعقيبا على تحذيرات بعض النواب عن خطر وجود فروع للجامعات الأجنبية على وجود الجامعات المصرية: "لينا 72 سنة نتعامل مع الجامعات الأجنبية، وهو نموذج للتآخى بين الجامعات".

 

بدوره، قال النائب هانى أباظة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى: "هذا القانون كنا فى حاجة له من زمان، وسيكون قانون مؤثر". 

 

فيما قال النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر: "الدولة وضعت استراتجية لبناء الإنسان المصرى، وهذا القانون سيساعد على ذلك، ومن شأنه أن يزود الاستثمارات فى مصر بوجود فروع للجامعات الأجنبية فى مصر، وهنلاقى معاهد فنية أجنبية تيجى مصر، فعملية بناء الإنسان المصرى تتحقق بالتعليم، وجذب الاستثمارات يكون أيضا بالتعليم، وأوافق على القانون من حيث المبدأ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة