س و ج: كل ما تريد معرفته عن اسوأ كارثة مناجم شهدتها تركيا

الأربعاء، 11 يوليو 2018 05:32 م
س و ج: كل ما تريد معرفته عن اسوأ كارثة مناجم شهدتها تركيا كارثة منجم سوما
كتب محمود رضا الزاملى _ أ.ف.ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى انفجار فى محول للكهرباء ما أدى إلى اندلاع حريق تلاه انهيار، نتج عنه محاصرة عدد كبير من العمال على عمق كيلومترين من سطح الأرض، و4 كيلومترات من مدخل المنجم، والمنجم تديره شركة سوما كومور للمناجم .

وأصدرت محكمة تركية، اليوم الأربعاء، أحكاما بالسجن تصل إلى 22 عاما ضد 5 مدراء كبار دينوا بالإهمال فى اسوأ كارثة مناجم تشهدها تركيا أدت ألى مقتل المئات، وكانت الكارثة أدت إلى احتجاجات أزعجت الحكومة التركية .

وفى شكل "س وج".. يقدم لكم اليوم السابع أبرز تفاصيل اسوأ كارثة مناجم شهدتها تركيا
 

ما تفاصيل الحادث ؟
 

اندلعت النيران فى أحدى حفر منجم "سوما" وانتشر فيها غاز ثانى أكسيد الكربون ما أدى إلى احتجاز 800 عامل داخل المنجم، وأثارت الكارثة احتجاجات ومخاوف جديدة بشأن سجل تركيا فى السلامة الصناعية، وأسفرت عن عدد قتلى فاق 282 عاملا.

اسوأ كارثة مناجم شهدتها تركيا
اسوأ كارثة مناجم شهدتها تركيا

 

رأى أهالى القتلى والمعارضة التركية من الأحكام ؟
 

دان أقارب المدانين والمعارضة الأحكام التى صدرت بتهم الإهمال وليس القتل، ووصفوها بأنها متهاونة بشكل مثير للغضب، وخصوصا أن النيابة كانت طالبت فى البداية بالحكم على جميع المتهمين الرئيسيين بالسجن 25 عاما 301 مرة.

و دفعت أحكام السجن محامى الضحايا وعائلاتهم إلى الخروج من قاعة المحكمة احتجاجا على الاحكام، وتم استدعاء خدمات الاسعاف بعد انهيار العديد منهم، بحسب الوكالة، وانتقد حزب الشعب الجمهورى المعارض الاحكام وقال انها وضعت مسبقا نتيجة ضغوط من الشركة والسلطات، وصرح نائب رئيس الحزب فيلى اغابابا فى بيان "سوما لم تحصل على العدالة .. القانون افلس مرة ثانية".

 

كم عام تداولت فيه جلسات المحاكمة ؟
 

استمرت 3 سنوات

اسوأ كارثة مناجم فى تركيا
اسوأ كارثة مناجم فى تركيا

 

من هم المدانون وعدد سنوات سجنهم؟
 

قررت المحكمة فى بلدة أخيسار غرب البلاد، سجن كل غوركان الرئيس التنفيذى لمنجم سوما 15 عاما، بحسب وكالة الاناضول للانباء، أما المدير العام للمنجم رمضان دوغرو والمدير الفنى إسماعيل عدلى فقد حكمت المحكمة عليهما بالسجن 22 عاما وستة أشهر، بينما حكمت على مدير العمليات اكين جيليك والمشرف الفنى ارتان ارسوى بالسجن 18 عاما و9 اشهر، بحسب الوكالة، وبرأت المحكمة رئيس مجلس ادارة مناجم سوما المالك للمنجم الب غوركان، والد كان غوركان، اضافة الى 36 شخصا اخرين، ومن بين المشتبه بهم ال51 الذين جرت محاكمتهم، حكم على تسعة مدراء صغار بالسجن لمدد تراوح بين 6 و11 عاما.

 

حادث منجم سوما
حادث منجم سوما

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة