انخفاض جديد فى سعر الذرة والطن يسجل 3860 جنيها.. توقعات بهبوط جديد فى الأسعر مع فتح التداول بالبورصة بداية الأسبوع.. والشركة الوطنية لمنتجات الذرة تطرح كميات كبيرة بالأسواق لمواجهة المحتكرين

السبت، 09 يونيو 2018 01:00 ص
انخفاض جديد فى سعر الذرة والطن يسجل 3860 جنيها.. توقعات بهبوط جديد فى الأسعر مع فتح التداول بالبورصة بداية الأسبوع.. والشركة الوطنية لمنتجات الذرة تطرح كميات كبيرة بالأسواق لمواجهة المحتكرين أحمد عامر خبير بورصات سلعية والذرة
كتب محمود الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرك جديد نحو الانخفاض سجله طن الذرة الذى شهد سوقه خلال الـ48 ساعة إنخفاض متتابع بعد ان قامت شركة الوطنية لمنتجات الذرة بضخ كميات كبيرة بالسوق ترتب عليه إنخفاض فى السعر الذى سجل فى الاغلاق الاخير للسوق 3860 جنيه للطن بعد أن كان 3900 جنيه نزولاً من 4250 جنيه سعر منتصف الاسبوع الماضى وبذلك يحقق إنخفاض يقترب من 17% خلال يومين.

WhatsApp Image 2018-06-07 at 9.38.45 PM
أحمد عامر خبير بورصات سلعية 

 

الشركة الوطنية والقضاء على الاحتكار

 وقال أحمد عامر خبير البورصات السلعية، إن السوق المصرى يشهد الآن انخفاضًا فى سعر طن الذرة بنسبة تقترب من 17%، بفضل السياسات الرشيدة للشركة الوطنية لمنتجات الذرة وطرح كميات كبيرة فى الأسواق مما أدى إلى تراجع سعر طن الذرة 3860 جنيه بدلاً من 4250،  مشيرا إلى أن استمرار الانخفاض بسوق الذرة سيترتب عليه انخفاض فى سوق العلف والدواجن.

وأكد عامر، أن السوق المحلى للذرة يشهد سياسة تداول جديدة استطاعت من خلال دخول كيانات جديدة، مثل الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، ضبط السعر بعد التنافسية الحقيقية التى ظهرت وغلت يد سيطرة البعض، وتستطيع أن تقول نهاية عصر الاحتكار بهذا السوق.

corn 4
الذرة

بورصة شيكاغو وإنخفاض عالمى

وقد شهدت أول أمس الخميس، شاشات بورصة شيكاغو السلعية انخفاضًا فى سعر الذرة إلى ما يقرب من 35 سنتاً/بوشيل، حيث سجل أعلى سعر للذرة على تدولات تعاقدات شهر يوليو 2018 خلال الفترة السابقة 412 سنتا/بوشيل، وانخفاض السعر إلى 378 سنتاً/بوشيل.

 

تراجع حصص الشركات القديمة بالسوق

وكان التقرير التحليلى عن سوق خامات السلع الاستراتيجية للربع الأول من عام 2018 فى مصر، والذى أصدرته «أسواق فاينانشال»، المتخصصة فى معلومات السلع، أن واردات الذرة فى مصر  شهدت ارتفاعًا خلال تلك الفترة، بعد دخول شركات جديدة إلى سوق الاستيراد، وانخفضت حصة شركة «كايرو ثرى إيه» صاحبة المركز الأول خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 20% بمتوسط السنوات الثلاث الأخيرة، كما انخفضت حصتها إلى 14% ، وشركة «فينوس» التى انخفضت حصتها من 9% إلى 2%، وتراجعت حصة شركة «لويس» من 10% إلى 3%، وهذا التراجع أتاح الفرصة لدخول شركات جديدة فى مجال الذرة، حيث تم تفتيت الحصص على أكثر من 20 شركة.

 

corn
زراعة الذرة

 

إنتاج مصر من الذرة وحجم الاستيراد

يذكر أن إنتاج مصر من الذرة يصل إلى 6 ملايين طن سنوياً، وذلك طبقاً للتقرير الأخير الذى أصدرته وزارة الزراعة الأمريكية نهاية 2017، كما يتم استيراد ما يقرب من 9 ملايين طن.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة