حسين عطا الله رئيس شركة مصر للتأمين: نستهدف التوسع خارجياً والانتشار فى السوق الأفريقى الفترة المقبلة 31 مليارا استثمارات الشركة.. ونركز على المشروعات القومية لدعم الاقتصاد

الثلاثاء، 05 يونيو 2018 01:30 م
حسين عطا الله رئيس شركة مصر للتأمين: نستهدف التوسع خارجياً والانتشار فى السوق الأفريقى الفترة المقبلة  31 مليارا استثمارات الشركة.. ونركز على المشروعات القومية لدعم الاقتصاد   حسين عطا الله ومحرر اليوم السابع
حوار - عبدالحليم سالم - تصوير - أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد حسين عطا الله، رئيس شركة مصر للـتأمين، أن الشركة حريصة على الانتشار خارج مصر والتواجد بقوة فى السوق الأفريقى.
وأضاف فى حوار لـ«اليوم السابع»، «أننا أعضاء فى منظمة التأمين الأفريقية، ونهتم كثيرًا بالانتشار، نحن نمثل نصف السوق المحلى، والتوسع لابد أن يكون خارجيًا، خصوصًا وأن للشركة فروع فى بعض الدول فى الإمارات وقطر والكويت، ونسعى أيضًا إلى أفريقيا، حيث إن مصر كانت وما تزال تلعب دورًا حيويًا فى القارة ونحن نأمل فى تفعيل وتعظيم هذا الدور من خلال التواجد فى المنظمات الأفريقية».
 
وأضاف حسين عطا الله، أن المنظمة الأفريقية منحتنا جائزة كأفضل شركة من ناحية الأداء على مستوى النشاط التأمينى والاستثمارى، وبدورنا نسعى إلى الانتشار والتركيز على الخارج وفق توجيهات الدكتور خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام فى هذا الشأن.
 
وكشف عطا الله أنه زار مؤخرًا سوق التأمين فى لندن، بهدف استكشاف فرص تواجدنا فيه وسبل الاستثمار، قائلًا: «لا أخفيك سرًا لدينا اهتمام كبير بالتواجد الخارجى ونعمل دراسات بهذا الشأن حاليًا، خاصة أن التأمين قائم على فكرة الانتشار، وبالتالى تحسن النتائج وهذا هو التوجه».
وتابع: «أننا أيضًا ندرس فرص متاحة فى لندن منها جزء استثمارى، وجزء شراكة مع هيئات التأمين العالمية مثلًا هم يحصلون على شغلنا ونحن نأخذ جزءًا من شغلهم لتنوع محفظة التأمين، وبدأنا خطوات عملية فيها بالفعل».
 
وحول الطرح فى البورصة، قال إن الشركة جاهزة وتجرى الدراسات اللازمة وعقدنا بالفعل لقاءات مع مسؤولى الطرح.
 
وقال حسين عطا الله، إننا دائمًا نبحث عن الجديد الذى يخدم البلد ويخدم الشركة وندرس منح تغطية تأمينية للشباب مستصلحى الأراضى الجديدة، سواء على الظروف المناخية أو غيرها، بحيث لا يتحمل الشاب منفردًا الخسائر وهذا مجال جديد ندرسه بالفعل.
 
وأيضًا نعمل مع الاتحاد المصرى للتأمين وهيئة الرقابة المالية التغطية على الطلبة والحوادث الشخصية، خاصة أن مصر للتأمين لها القدرة على التغطيات منفردة أو بالتعاون مع بقية الشركات، وهذا فى إطار اهتمام الشركة بالشباب.
 
وأضاف عطا الله أن سوق التأمين جذاب، ويمثل نسبة بسيطة من الدخل القومى فى حدود %1، والمفروض %2.5، لكى يؤثر بشكل إيجابى فى الاقتصاد، لذلك فرص التوسع والتغطيات التأمينية موجودة، كما أن الشركة تفصل تغطيات طبقًا لاحتياج المستثمر ونشاطه.
وأشاد حسين عطا الله، بما تشهده مصر من استقرار سياسى واقتصادى وثبات فى سعر الصرف وتحسن التصنيف الائتمانى من «بى» سالب إلى «بى»، كل ذلك أثر إيجابيًا على مصر.
 
وقال رئيس مجلس إدارة شركة مصر للتأمين، إن الشركة لا تخشى المنافسة مع الشركات العالمية، خاصة أن المنافسة لصالح السوق، معتبرًا أن تواجد الشركات العالمية فى مصر مفيد للاقتصاد، حيث يتم إعادة جزء من رسوم التأمين من خلال الشركات العالمية فى الخارج وفى حالة تواجدها فى مصر سيكون أفضل.
ولفت إلى أن مدخرات الشركة تستثمر فى مشروعات فى البلد، وتدر عوائد أيضًا بحيث نؤدى دورًا اقتصاديًا، حيث يبلغ حجم استثمار الشركة 31 مليار جنيه، من بين 75 مليار جنيه استثمارات القابضة للتأمين، مؤكدًا أن الشركة مهتمة بالمشروعات الجديدة والاستثمار فيها والتأمين عليها أيضًا.
 
وقال عطا الله: لقد بدأنا مرحلة الميكنة بحيث تكون كل التعاملات إلكترونية وآلية بعيدًا عن الورق، ومن المنتظر السير قدمًا لإنجاز هذا المشروع.
وحول التأمين على المبانى الحكومية، قال إنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لدراسة الموضوع، وهو بالفعل مهم جدًا لتنشيط التأمين، خاصة فى ظل بعض الكوارث الطبيعية مثل السيول وغيرها ومدى تأثيرها على المنشآت العامة.
 
واعتبر أن التأمين على المنشآت ينقل العبء من المواطن أو من المؤسسة إلى شركة التأمين لتحمل الأعباء عنه، خاصة أنه يمكن التأمين على الأصل وعمل ملحق ضد جميع الأخطار بما فيها السيول والزلازل.
 
وحول نتائج الأعمال، قال حسين عطا الله، إنه بلغ إجمالى الأقساط لتأمينات الممتلكات لشركة مصر التأمين، خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 31/3/2018 مبلغ 7.021 مليار جنيه، مقابل مبلغ 5.160 مليار جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل نمو قدره %36، كما ارتفعت الأقساط المباشرة لإجمالى الفروع للفترة المنتهية فى 31/3/2018 لتصبح 5.647 مليار جنيه، مقابل مبلغ 4.127 مليار جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل نمو قدره %37.
وكانت أهم الفروع التأمينية التى ساهمت فى ارتفاع الأقساط المباشرة هى: البترول حيث بلغت الأقساط 1180.3 مليون جنيه مقابل مبلغ 658.7 مليون جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل نمو قدره %79.2.
والحريق، حيث بلغت الأقساط 1073.4 مليون جنيه مقابل مبلغ 751.1 مليون جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل نمو قدره %42.9.
والسيارات التكميلى، حيث بلغت الأقساط 1050.5 مليون جنيه مقابل مبلغ 861.3 مليون جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل نمو قدره %22.
والطبى، حيث بلغت الأقساط 535.5 مليون جنيه مقابل مبلغ 430.8 مليون فى الفترة المناظرة بمعدل نمو قدره %24.3.
وبلغت أقساط إعادة التأمين الوارد خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 31/3/2018 مبلغ 1.374 مليار جنيه مقابل مبلغ 1.035 مليار جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل نمو بلغ %33.
 
كما بلغ إجمالى التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 31/3/2018 مبلغ 3.453 مليار جنيه، مقابل مبلغ 2.431 مليار جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل تغير قدره %42.
 
وبلغ صافى الأرباح المبدئية لشركة مصر التأمين خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 31/3/2018 مبلغ 1.300 مليار جنيه مقابل مبلغ 1.170 مليار جنيه فى الفترة المناظرة بمعدل تغير قدره %11.
 

 


 


 


 


 


 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة