قبل إعلان جائزة المرأة.. مؤلفة Sing Unburied Sing: آمل أن تبرهن على إنسانيتنا

الأحد، 03 يونيو 2018 01:00 ص
قبل إعلان جائزة المرأة.. مؤلفة Sing Unburied Sing: آمل أن تبرهن على إنسانيتنا الكاتبة جيسمين وارد مؤلفة رواية الغناء غير مدفون الغناء
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 2017، أصبحت جيسمين وارد أول امرأة تفوز بجائزة الكتاب الوطنى للخيال مرتين، ومؤخرًا صدرت لها رواية Sing, Unburied, Sing، عن دار بلومزبرى، والتى وصلت إلى القائمة القصيرة فى جائزة المرأة للخيال لعام 2018.

وقد وصفت صحيفة الجارديان رواية Sing, Unburied, Sing بأنها "نقد قاس للتاريخ الأمريكى"، نظرًا لما تتناوله من قضايا الفقر والعرق والسلطة، واستشهد بها الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما بها كواحدة من كتبه المفضلة عن عام 2017.

جائزة المرأة للخيال 2018

جيسمين وارد، تحدثت خلال حوار مع صحيفة "بوكسيلر" للحديث حول روايتها، وذلك قبل الإعلان عن اسم الكاتبة الفائزة بالجائزة، والتى من المقرر أن يتم الإعلان عنها يوم الأربعاء، 6 يونيو 2018.

ما الذى ألهمك لكتابة رواية "الغناء، غير مدفون، الغناء"؟
 

استلهمت الرواية من خلال رحلة الطريق، إضافة إلى أن جزء منها جاء بعد قراءة رواية "بينما أحتضر" للكاتب ويليام فولكنر، بالإضافة أيضًا إلى القصص المستوحاة من المجتمع والعائلة.

ما الموضوعات الرئيسية التى كنت حريصة على استكشافها؟
 

كنت أعرف أننى أريد أن أكتب عن ماضى المسيسيبى وتأثيره على الحاضر. عرفت أيضًا أننى أردت الكتابة عن فتى سباق مختلط فى العمر فى الجنوب الجديد. فى الصفحة الأولى من الرواية، نتعلم أنه يحتفل بعيد ميلاده الثالث عشر. تساءلت ما سيكون عليه هذا الولد لأنه أصبح رجلاً. تساءلت كيف سيواجه تاريخ الجنوب: العبودية، جيم كرو. بالنسبة لجوجو، الذى يجسد الأسود والأبيض، سيكون الأمر كله شخصيًا.

هل يمكنك إخبارنا أكثر قليلاً عن جوجو؟ من أين استلهمت شخصيته؟
 

كان جوجو الشخصية الأولى التى تزورنى منذ سنوات. حاولت كتابة قصته فى عدة مناسبات، ولكن الأمر استغرق بعض الوقت للعثور على الطريق إلى الأمام. جوجو هو واحد من ثلاثة أولاد مراهقين فى رواياتى، ومن الواضح أن المراهقين نقطة دخول بالنسبة لي.

روايات القائمة القصيرة جائزة المرأة لـ رواية الخيال 2018
 

وكيف تعاملت مع عالم الرواية المظلم؟
 

لسوء الحظ، يعكس الموضوع المعتم بعضًا من واقع تجربتى أو تجارب أفراد عائلتى، لذلك فهو مألوف ومفجع على أساس يومي. مع الكتابة، أحاول إعطاء شخصياتى الكرامة، وإعطاء القراء فهمًا لما قد تكون عليه هذه الأنواع من التجارب. أشك إلى حد ما فى أننى سأكتب كتابًا سعيدًا، ولكننى أجد لحظات من الفرح فى العمل: علاقة جوجو وبوب؛ علاقة كايلا وجوجو؛ حب مام لعائلتها والعوالم الطبيعية والروحية. أبحث عن هذه اللحظات الصغيرة من الجمال لشخصياتى وأنا. 

ما  مؤثراتك الرئيسية الأخرى؟
 

هناك الكثير من الكتاب - فى الماضى والحاضر - الذين يلهموننى. بعض منهم، فوكنر، كما سبق أن ذكرت، طونى موريسون، أوكتافيا بتلر، يودورا ويلتى، ريتشارد رايت. قرأت أيضًا عبر النوع: الشباب، والرومانسية، والخيال العلمى. أتعلم شيئًا من كل كتاب قرأته.

جيسمين وارد
 

ما مقدار الأبحاث التى قمت بها قبل كتابة الرواية، ولا سيما حول تاريخ مزرعة بارشمان؟
 

كانت هذه أول رواية اضطررت إلى إجراء بحث، ولقد استمتعت بها حقاً، على الرغم من صعوبة الموضوع. فى هذه الحالة، كان لدى مصدر كبير، أسوأ من العبودية: مزرعة بارشمان ومحمية جيم كرو جاستس، لديفيد أوشينسكى، وهو كتاب أوصى به بشدة. لقد كنت أبحث فى كتابى القادم أيضًا، والذى سيترك Boise Sauvage المعاصر وينتقل إلى New Orleans فى ذروة تجارة الرقيق المحلية.

هناك عنصر خارق للطبيعة للقصة، مع الشخصيات التى تواجه أشباح متعددة. هل كان لديك دائما مصلحة فى النوع السحرى الواقعية؟
 

أقرأ على نطاق واسع، بما فى ذلك الخيال، لذلك أفترض أننى كنت مهتمة بها دائمًا. بدت الأشباح وكأنها أفضل طريقة لإحضار الماضى إلى الحاضر. لقد استمتعت بكتابة الشبح، ريتشى، كثيرًا، أتمنى أن أفعل المزيد. فى الواقع، لقد التزمت فقط بكتابة رواية خيالية للصف الأوسط.. لذلك سأتعمق أكثر فى هذا العالم فى المستقبل غير البعيد. 

روايه الغناء غير مدفون الغناء للكاتبة جيسمين وارد
 

ما هو التأثير الذى تأملينه لروايتك؟
 

بالنسبة لأولئك القراء الذين لم تكن لديهم خبرة مماثلة، آمل أن تبرهن رواية Sing، Unburied، Sing على إنسانيتنا المشتركة.

هل تعتقدين أن العنوان ذو أهمية خاصة فى المناخ الاجتماعى والسياسى الحالى؟
 

للأسف نعم.

وكيف شعرت بالفوز بجائزة الكتاب الوطنى للمرة الثانية؟
 

لم أتخيل أننى سأفوز مرة أخرى. لم أتخيل أننى سأفوز فى المرة الأولى. كنت غير معروف فى المرة الأولى، وأكثر رسوخا للمرة الثانية. الجميع قالوا، بالطبع، كانت أمسية ساحرة - كانت معى أمى - واستمتعت بها.

 

هل ترين هذه الرواية كتقدم فى عملك السابق أو شىء مستقل تمامًا؟ هل تغيرت عملية الكتابة الخاصة بك على الإطلاق؟
 

قدمت هذه الرواية عنصرًا خياليًا مع الأشباح، ولديها بعض الإعدادات التاريخية، لذا فهى بهذه الطريقة مختلفة، لكن يمكن للمرء أن ينظر إلى رواياتى الثلاث على أنها ثلاثية فضفاضة. شخصيات مختلفة، ولكن يتم تعيينها كلها فى نفس المدينة وتتعلق بتجربة تنشئة السود والفقراء فى المناطق الريفية فى ولاية ميسيسيبى.

هل تعملين على أى شىء جديد فى الوقت الحالى؟
 

أنا فى مرحلة البحث عن الرواية التى ذكرتها. لم أبدأ الكتابة بعد، لكن الأفكار تتشكل وأنا أتعلم الكثير عن الفترة والمكان - ما قبل الحرب الأهلية، نيو أورليانز. أنا متأكدة من أننى سأنتقل إلى الكتابة قريبًا. سأكتب أيضًا رواية للصف الأوسط، لذلك أقرأ الكثير من كتب الصف الأوسط. قد انتقل بين الاثنين. سوف تكون رواية العبودية صعبة عاطفيا، وأنا أفكر ربما أن فتاة سوداء جنوبية تتمتع بقدرات خيالية ستساعد على التخفيف من الحالة المزاجية.

وأخيرا، ما هو كتابك المفضل لعام 2017؟
 

لدى طفلين صغيرين ولم أقرأ العديد من الكتب المنشورة فى عام 2017 كما أريد، ولكن فى بحثى عن كتابى التالى، قرأت The Half Has Never Tell: الرق وصنع الرأسمالية الأمريكية بقلم إدوارد إى. المعمدانيه. كنت رائدًا فى اللغة الإنجليزية، وهناك الكثير لا أعرفه عن التاريخ الأمريكى. غير هذا الكتاب نظرتى للعالم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة