صور.. لجنة أثرية تتفقد مشروع تطوير الخدمات بـ سانت كاترين

الأحد، 03 يونيو 2018 01:36 م
صور.. لجنة أثرية تتفقد مشروع تطوير الخدمات بـ سانت كاترين اللجنة الأثرية بسانت كاترين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجهت، صباح اليوم، لجنة أثرية برئاسة الدكتور جمال مصطفى، رئيس  قطاع الآثارالإسلامية والقبطية واليهودية، إلى محافظة جنوب سيناء لمتابعة مشروع تطوير الخدمات فى منطقة آثار دير سانت كاترين، لتذليل كافة العقبات والمشاكل التى تواجه المشروع، وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة، ومحافظة جنوب سيناء.

وقال الدكتور جمال مصطفى، إن اللجنة قامت بمعاينة موقع المنافذ الأمنية بمداخل المنطقة الأثرية  للعمل على تطويرها وتنفيذ منظومة المراقبة وغرف للتحكم الإلكترونية والإشراف الأثرى، كما تفقدت اللجنة أعمال تطوير المحلات التجارية والبازارات، ومرابط الجِمال التى تستخدم للصعود إلى جبل  موسى.

وخلال الجولة أشار الدكتور جمال مصطفى، إلى أنه تمت الموافقة على تنفيذ مقترح  تخصيص أماكن انتظار للاتوبيسات  السياحة بالمنطقة. كما تم الاطلاع على أعمال الحصر والتسجيل للقطع المنقولة بدير سانت كاترين، موضحاً أنها تسير  بمعدلات جيدة تنفيذاً لخطة تسجيل وتوثيق كافة القطع الأثرية المنقولة عل  مستوى الجمهورية.

ويقع دير سانت كاترين فى جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين الذي يعد من أعلى الجبال  فى مصر، بالقرب من جبل موسى. ويضم الدير مجموعة من زخارف الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع وغيره. كما يحتوي على مكتبة للمخطوطات والتي تعد ثانى أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان، هذا بالاضافة إلى نزل للزوار وبرج أثرى مميز للأجراس ومسجد أثرى.

اللجنة الأثرية (1)
اللجنة الأثرية (1)

 

اللجنة الأثرية (2)
اللجنة الأثرية (2)

 

اللجنة الأثرية (3)
اللجنة الأثرية (3)

 

اللجنة الأثرية (4)
اللجنة الأثرية (4)

 

اللجنة الأثرية (5)
اللجنة الأثرية (5)

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة