فى الذكرى الـ 98 لإنشاء بنك مصر.. اخترنا لك 10 كتب فى الاقتصاد

الإثنين، 07 مايو 2018 08:00 م
فى الذكرى الـ 98 لإنشاء بنك مصر.. اخترنا لك 10 كتب فى الاقتصاد بنك مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان تأسيس بنك مصر بمثابة حلم تحقق ليكون أول بنك برأس مال مصرى وطنى كامل، يهدف استثمار المدخرات القومية وتوجيهها لتسريع النمو الاقتصادى والاجتماعى.

وتمر اليوم الذكرى الثامنة والتسعين على تأسيس بنك مصر، على يد الاقتصادى المصرى طلعت حرب، بعدما أعلن فى 7 مايو عام 1920 إنشاء أول مصرف مصرى، ليكون نواة لتدشين أكثر 26 شركة ومؤسسة تجارية واقتصادية كبيرة، لتمويل المشروعات الاقتصادية ولرفع شؤون الدولة اقتصاديا. ونرصد أهم 10 كتب ودراسات اقتصادية، تعتبر نواة لعلم الاقتصاد العالمى، ومنها:

 

ثروة الأمم

ثروة الأمم
ثروة الأمم

ثروة الأمم أو "بحث فى طبيعة وأسباب ثروة الأمم"، هو أهم مؤلفات الاقتصادى الاسكتلندى آدم سميث، وهو الأب المؤسس الحقيقى للاقتصاد الكلاسيكى، تم نشره عام 1776، فى بداية فترة الثورة الصناعية ويعتبر أحد معالم تطور الفكر الاقتصادي، إذ نادى بالرأسمالية فرفض تدخل الحكومة فى الاقتصاد ونادى بوجوب تركه لقوى العرض والطلب.

 

رأس المال

رأس المال
رأس المال

رأس المال أو "رأس مال: نقد الاقتصاد السياسى"، وهو كتاب يمثل عماد الاقتصاد السياسى الماركسى، يتألف من تسعة مجلدات، أنجزه كارل ماركس عام 1867، لكن المجلد التاسع منه فقد جمعه وأتمّه فريدريك أنجلز، يقدم فيه الفيلسوف الألمانى يقدم مدخله إلى الاقتصادى السياسى، الذى عرف لاحقاً بالاقتصاد السياسى الماركسي، ويعرض فيه نظريته الشهيرة فائض قيمة العمل، ويعرض تفاصيل تناقض الرأسمالية، ويأتى كتاب رأس المال من خلال دراسة الاقتصاد السياسى من خلال المنطق الجدلى، حيث إن دراسة الاقتصاد من خلال قوانين الجدل (الدياليكتيك) تعطيه ارتباطاً وثيقاً بالفلسفة الماركسية.

 

كتاب مبادئ الاقتصاد السياسى

كتاب مبادئ فى الاقتصاد السياسى و الضرائب
كتاب مبادئ الاقتصاد السياسى 

كتاب للكاتب البريطانى ديفيد ريكاردو، أحد أهم رواد  المدرسة الكلاسيكية ويعتبره الكثيرون مؤسس علم الاقتصاد ويعتبر كتابه من المرجعيات الأساسية فى علم الاقتصاد وما زالت الكثير من المفاهيم التى تطرق لها محل نقاش وتحليل بين الأكاديميين إلى يومنا، ويتناول الدراسة مجموعة من الدراسات والنظريات لبعض المشكلات والسجالات العملية، كما يتناول عدة إشكاليات منها إشكالية توزيع المنتجات بين مختلف الطبقات الاجتماعية. أما الأساس الذى استند إليه ريكاردو فى تحليله فهو "نظرية القيمة".

 

"الاشتراكية النظرية والاشتراكية العلمية"

كتاب لإدوارد برنشتاين، مؤسس الاشتراكية التدريجية، وهو اتجاه سياسى فى الحركة العمالية، يرفض الاشتراكية الثورية، وانتقد فيه حتمية اضمحلال المجتمع الرأسمالى، وتركّز رأس المال.

ومؤلف الكتاب من أوائل المفكرين الاشتراكيين الذين انتقدوا تصور كارل ماركس عن "الماديـة التاريخية" وعن حتمية العنف والثورة الانقلابية لتحقيق الاشتراكية، فقد رفـض منذ وقت مبكر الصورة "الميكانيكية" التى رسمها كارل ماركس للتاريخ وكان موقفه هذا محلّ جدل فى الأوساط الاشتراكيّة، خاصة منها الاشتراكيّون الثوريّون الذين رفضوا تقبّل تحاليل برنشتاين، ودخلوا معه فى مجادلات عنيفة، ومن أبرزهم كاوتسكى وبابيل.

 

كتاب رأس المال فى القرن الحادى والعشرين

كتاب رأس المال فى القرن الحادى والعشرين
كتاب رأس المال فى القرن الحادى والعشرين

كتاب لعالم الاقتصاد الفرنسى توماس بيتيكي، نشر لأول مرة سنة 2014 بعد عشرة سنوات من البحث، وصنف الكثيرون الكتاب على انه أفضل كتاب فى الخمسين سنة الأخيرة لأهمية العلمية وأسلوبه المميز فى شرح الاقتصاد العالمى الحالى وتفسير، وفيه يعرض توماس پيكتى أشكال تراكم الثروة بين الطبقات المختلفة منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى اليوم. ويستخلص أن الثروة تتراكم لدى أصحاب رأس المال أكثر منها فى يد العاملين. ويعتبر أن استثناء حصل على أثر الحربين العالميتين اللتين أدتا إلى تدمير ثروات بعض الرأسماليين الكبار.

 

"الاغتيال الاقتصادى للأمم"

كتاب الاغتيال الاقتصادى للأمم
كتاب الاغتيال الاقتصادى للأمم

الاغتيال الاقتصادى للأمم أو "الاغتيال الاقتصادى للأمم: اعترافات قرصان اقتصادى"، وهو كتاب وضعه رجل الاقتصاد الأمريكى جون بيركنز، ومن خلال تجاربه الشخصية كخبير فى المؤسسات المالية، عام 1945، وينتمى العمل إلى تيار من الكتابات المكرّسة لفضح مغالطات النظام الاقتصادى الدولى مثل "الوهم الكبير" لـ جوزيف ستيغليتز و"اقتصاديون متسلسلون" لـ سارج آليمى "والربح قبل الإنسان" لنعوم تشومسكي، وهى أعمال تضيء أدوات الهيمنة على الشعوب فى المرحلة ما بعد الكولونيالية، حيث تتحوّل وعود التنمية التى تطلقها مؤسسات مثل "البنك العالمي" أو "صندوق النقد الدولي" أو حكومات الدول الكبرى إلى امتيازات لفئات هنا وهناك، لتنتهى فى الأخير إلى إفقار الشعوب بينما تصب الأرباح فى جيوب قلّة.

 

المسلم فى عالم الاقتصاد

المسلم فى عالم الاقتصاد
المسلم فى عالم الاقتصاد

كتاب للمفكر الإسلامى والاقتصادى مالك بن نبى، وهو تخليص للفكر الإسلامى من بعض العقد التى تستولى على اجتهاده فى مجال الاقتصاد فتجمده، لأنه يرى فى هذا المجال حتمية اختيار، بين أفكار ونظم الرأسمالية والأفكار والنظم الناتجة عن المذهب الماركسى، وسعى بن نبى آفاق ينطلق منها لاقتصاد يمكّن المسلم من مواجهة ظروف التخلف، وضرورات العصر فى الحدود المشروعة، على سنّة الله ورسوله.

 

كتاب التحليل الفنى للأسواق المالية

كتاب التحليل الفنى للأسواق المالية
كتاب التحليل الفنى للأسواق المالية

كتاب لجون ميرفى، ويعد من وهو الأب الروحى لدراسات علم التحليل الفنى فى أسواق المال وتطبيقاته فى أسواق العقود الآجلة و الأسهم، وسلط الضوء على آخر التطورات فى تكنولوجيا الأدوات التقنية والمؤشرات والرسوم البيانية والأسهم وتدويرها، بالإضافة إلى أحدث الأمثلة والأرقام، بداية من كيفية قراءة الرسوم البيانية إلى فهم المؤشرات والدور المهم للتحليل التقنى فى عالم التداول.

 

فلسفة علم الاقتصاد

فلسفة علم الاقتصاد
فلسفة علم الاقتصاد

كتاب للمفكر الكبير جلال أمين، قدمه للمتخصص فى الاقتصاد، وغير المتخصص على السواء، فهو يأمل أن يكون ذا فائدة لكلا النوعين من القراء، إنه يصلح كمقدمة إلى علم الاقتصاد، لمن لم يدرس هذا العلم من قبل، كما يصلح كمقدمة إلى نقد علم الاقتصاد توضح أوجه ضعف مهمة فى هذا العلم. يقصد المؤلف بأوجه الضعف ما يقوم عليه علم الاقتصاد، بمختلف موضوعاته، من تحيزات وأهواء تعكس مصالح طبقية أو قومية، أو مناخا ثقافيا أو فكريا معينا لا يلزم بالضرورة أصحاب ثقافات أخرى غير تلك التى نشأ وترعرع فيها علم الاقتصاد.

 

الاقتصاد المجنون

الاقتصاد المجنون
الاقتصاد المجنون

كتاب نشر تحت عنوان "الاقتصاد المجنون: الرأسمالية والسوق اليوم" للكاتب والمفكر الاقتصادى الماركسى كريس هارمان، ويحاول من خلاله تقديم نظريته حول التناقضات الموجود فى الأسواق الاقتصادية خاصة من الجانب الراسمالى، كما يتحدث عن مرحلة الصراع بين الراسمالية والاشتراكية ويبين المراحل التى مرت من هذه الاقتصادات خصوصا الاقتصاد الاشتراكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة