استمرار عمليات إجلاء سكان جزر هاواى فى أعقاب زلزال "كيلوايا"

الأحد، 06 مايو 2018 04:22 م
استمرار عمليات إجلاء سكان جزر هاواى فى أعقاب زلزال "كيلوايا" مقياس ريختر
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت السلطات الأمريكية، اليوم الأحد، باستمرار عمليات الإجلاء لسكان جزر هاواى بعد أن غطت الحمم البركانية مساحة تجاوزت المائة كيلومتر جنوب شرق الجزيرة الرئيسى عقب ثوران بركان "كيلوايا".

وقالت السلطات، وفقا لما ذكرته قناة "الحرة" الأمريكية، إن "التوقعات تشير إلى أن النشاط البركانى مستمر ولا يوجد أى إبطاء فى حركته، وفقا للبيانات المتوفرة عن الاهتزازات الأرضية التى أكدت استمرار تدفق الحمم، كما أنه من المتوقع حدوث المزيد من الهزات الأرضية التى قد يكون بعضها ضخم مصاحب له أثار مدمرة".

ولم تتحدث السلطات عن وقوع ضحايا لكنها أشارت إلى تدمير عدد كبير من المنازل.

من جانبه، أكد المرصد البركانى بجزيرة هاواي، أن هناك 3 صدوع بركانية صغيرة على الأقل قد تشكلت فى "ليلانى ستيتس" ومن المحتمل أن تصل فيضانات أخرى إلى المنطقة.

يذكر أن الزلزال أجبر السلطات الأمريكية على إجلاء حوإلى ألفى شخص من 770 منزلا فى منطقة "ليلانى ستيتس" التى شهدت الكارثة، كما دفع الزلزال إلى إخلاء الحديقة الوطنية للبراكين بالجزيرة من الزوار والعاملين.

وكانت السلطات قد أعلنت حالة التأهب القصوى بجزر هاواى بعد أن ضرب زلزال بلغت شدته 6,9 درجة جنوب شرق الجزيرة الرئيسية عند سفح بركان "كيلوايا"- أحد أكثر البراكين نشاطا فى العالم- والذى أدى ثورانه مجددا إلى تدفق الحمم، وسحب الرماد، والغبار، فضلا عن موجات التسونامى التى أحدثها الزلزال وتوابعه بالمحيط الهادئ فى المنطقة المحيطة بالجزيرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة