البحوث الفلكية يرد على شائعة بدء رمضان قبل موعده بيومين.. المعهد: العين المجردة ترى قمره بدرا قبل اكتماله وسيصل لتلك المرحلة غدا.. ويؤكد: رصدنا هلاله من 7 مناطق بمحافظات مصر ولم ولن نخطئ مرة فى تحديد الرؤية

الثلاثاء، 29 مايو 2018 12:05 ص
البحوث الفلكية يرد على شائعة بدء رمضان قبل موعده بيومين.. المعهد: العين المجردة ترى قمره بدرا قبل اكتماله وسيصل لتلك المرحلة غدا.. ويؤكد: رصدنا هلاله من 7 مناطق بمحافظات مصر ولم ولن نخطئ مرة فى تحديد الرؤية البحوث الفلكية يرد على شائعة بدء رمضان قبل موعده بيومين
كتب محمد محسوب – محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-لجان الرصد تتكون من خبراء دار الافتاء وهيئة المساحة ومعهد البحوث الفلكية ووزارة الأوقاف

- لجان الرصد لم تتمكن من رصد الهلال فى 15 مايو الجارى

-معهد الفلك يكون على علم بنتيجة الرصد قبل الاستطلاع بفضل الحسابات الفلكية

-أماكن الرصد تختار بعناية ويتم تغييرها من وقت لآخر حسب نسبة التلوث

- مرصد القطامية الفلكى يرتفع فوق سطح مستوى البحر لأكثر من 600 مترا

 

ردود أفعال واسعة شهدتها وسائل التواصل الإجتماعى المختلفة، بعدما رصد عدد من روادها صورا لقمر شهر رمضان المبارك، فى حالة شبه اكتمال، وزعم البعض أنه بدر الشهر الكريم، وأن الشهر الكريم بدأ بعد موعده بيومين كاملين، الأمر الذى نفاه أساتذة المعهد القومى للبحوث الفلكية، إحدى الجهات التى تشارك فى رصد الهلال، والتى تضع الدليل الفلكى الذى يحدد موعد أهلة الشهور الهجرية والأجازات الرسمية سنويا.

قال الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، والمشرف على عملية رصد أهلة الشهور الهجرية ومنها هلال شهر رمضان، إن ما يرصده ويراه البعض منذ أمس فى السماء ليس بدر شهر رمضان، وأن مؤكدا أن البدر لم يكتمل بعد، وسيتكمل فى تمام الساعة الرابعة و20 دقيقة عصر غد الثلاثاء.

وأضاف"غريب"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن دائرة البدر لم تكتمل بعد، لكن حينما يرى القمر بالعين المجردة يرى مكتملا، لكن حال رؤيته بالتليسكوب المخصص لذلك سيرى الجزء غير المكتمل منه.

وأكد "غريب"،  أن الرؤية والحسابات الفلكية لم ولن تخطئ أبدا فى رصد هلال الشهر الكريم وتحديد غرته أو غرة أى شهور أخرى، مؤكدا أن ما يتردد حول أن هناك خطأ فى رصد الهلال وأن الشهر بأ بعد موعده بيومين عارى تماما من الصحة.

صور القمر المتداولة
احدى صور القمر المتداولة

 

 وأوضح"غريب"، أنه  تم رصد هلال رمضان العام الجارى من خلال 7 لجان، انتشرت مختلف أنحاء الجمهورية فى قنا وتوشكى والوادى الجديد والفيوم وسوهاج وحلوان والبحر الأحمر.

وأضاف" غريب"، أن اللجان تتكون كل عام من خبراء دار الافتاء، وهيئة المساحة ومعهد البحوث الفلكية، ووزارة الأوقاف، موضحا أن النتيجة التى تتوصل إليها تبلغ إلى مكتب دار الإفتاء مباشرة، مؤكدا أن جميع اللجان لم تتمكن من رصد هلال الشهر الجديد عند استطلاعه يوم الثلاثاء 15 مايو الجارى، وبالتالى تم إعلان أن الأربعاء 16 مايو سيكون هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس 17 مايو أول أيام الشهر الكريم .

من جانبه قال الدكتور ياسر هندى مدير مرصد القطامية الفلكى السابق، أحد المناطق التى ترصد منها أهلة الشهور الهجرية، إنه قبل أن يتم رصد أهلة الأشهر الهجرية يكون المعهد على علم بموضع الهلال فى السماء، ووقت ظهوره، والفترة الزمنية التى يستغرقها ظهوره، وكل هذا يدون بشكل فلكى فى الدليل الفلكى الذى يصدره المعهد كل عام، بفضل الحسابات الفلكية.

القمر الذى رصده المواطنون
احدى صور القمر الذى رصده المواطنون

 

وأضاف، أنه يتم الرصد من خلال التليسكوب البصرى، حيث أنه لو رصد بالعين المجردة سيرى القمر مجردا، أما بالتليسكوب سيرى بشكل أفضل بكافة تفاصيله، مشيرا إلى أن جودة التليسكوب تتحدد بجودة المرأة الموجودة فيه ، وكلما كانت الأجهزة باهظة الثمن كانت جودتها فى الرصد مرتفعة.

وأشار، إلى أن التليسكوبات المستخدمة تكون سهلة الحمل، ويتم تجميعها باليد، وقبل الرصد يتم إعدادها بشكل جيد ووزنها ليكون مستواه سليم، موضحا أن هناك تليسكوبات توجه يدويا وأخرى يوجه جزء منها يدويا وآخر إلكترونيا.

وأوضح، المجموعات ترصد بالعين والتليسكوبات وتتحرى الدقة، من أجل تطبيق السنة والشرع، مشيرا إلى أن أماكن الرصد تختار بعناية، ويتم تغييرها من وقت لآخر، حسب زيادة التلوث وغيرها من العوامل التى تعيق عملية الرصد.

القمر فى وضح النهار
القمر فى وضح النهار

 

 

وتابع، أن مرصد القطامية الفلكى يرتفع فوق سطح مستوى البحر لأكثر من 600 مترا، موضحا أن الهلال حينما يظهر يكون مثل شعرة العين، ويحتاج لشخص حاد البصر، والفترة التى يظهر فيها تسمى فترة الكث وهى المدة بين غروب الشمس وشروق القمر.، مشيرا إلى أن المكث عادة ما يستمر من 5 دقائق إلى 35 دقيقة ويختلف ذلك حسب أشهر السنة ودوران الشمس والقمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة