صور.. الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر.. رحلات نصف يومية لهواة الصيد بطرق التسقيط والجر وجيجينج والكاستينج.. والسمك مرجان وشعور ومحاسن وبياض وناجل.. وعلى الشاطئ "بركودا وخرمان".. وفلفلة وريمفيرا أكثر شواطئ للصيد

الأحد، 27 مايو 2018 06:30 م
صور.. الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر.. رحلات نصف يومية لهواة الصيد بطرق التسقيط والجر وجيجينج والكاستينج.. والسمك مرجان وشعور ومحاسن وبياض وناجل.. وعلى الشاطئ "بركودا وخرمان".. وفلفلة وريمفيرا أكثر شواطئ للصيد الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع شهر رمضان الكريم، تشهد شواطئ محافظة البحر الأحمر، رواج لمحبى هواية الصيد، من خلال القيام برحلات صيد فى نهار رمضان، أو ليلة أو استخدام عدة الصيد على الشاطئ فى مناطق تواجد الأسماك، واعتبرها الكثير تسلية للصيام وخاصة فى عصارى رمضان.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (1)

للصيد عدة طرق مختلفة وعدة أدوات مختلفة وهناك أنواع كثيرة من الأسماك، يتم اصطيادها فى التوقيت الحالى فى شهر رمضان، وكم تبلغ تكلفة رحلات الصيد اليومية خلال رمضان.

 

يقول يوسف درويش، أحد محبى هواية الصيد بمدينة الغردقة، أن هناك نوعين من رحلات الصيد، أولا رحلات الصيد الطويلة، والتى تصل من 3 أيام إلى أسبوع، يقوم خلالها محبى الصيد بتجهبز مركب ويقومون بالاشتراك مع بعضهم البعض فى تكلفته وتجهيز مل لوازم الرحلة.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (2)

وأضاف درويش لـ"اليوم السابع"، أن النوع الثانى من الرحلات هى الرحلة النصف يومية وهى التى يتم الخروج بها كثيرا فى شهر رمضان، وتكون عبارة عن وقت لا يزيد عن 10 ساعات مثلا نهار رمضان أو ليلة سهرة، حيث تبدأ من 9 صباحا حتى 4 عصرا، أو 4 العصر إلى 8 مساء، يتم تجهيز المركب والعدة والطعم ويقضى الهواة نهار رمضان حتى قرب الغروب فى الصيد، الطريقة الأخرى والمنتشرة، وخاصة فى عصارى رمضان وعلى شواطئ معينة هو الصيد العادى؛ باستخدام مكنة صيد.

 

وتابع: "تقصد دائما الرحلات النصف يومية مناطق الصيد القريبة مثل منطقة أبو رمادة وشدوان والمدرجات بالغردقة، وتبلغ تكلفة الرحلة من 1500 جنيه إلى 2000 جنيه يتم تقسيمها على جروب الرحلة حسب عددهم.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (3)

كشف درويش لـ"اليوم السابع" أن هناك 3 طرق للصيد يتبعها محبو هواية الصيد وخاصة فى شهر رمضان، الأولى هى الصيد بالتسقيط وهى الأكثر رواجا وانتشارا ويستخدمها العاملون فى حرفة الصيد فى الأساس، وهى عبارة عن خيط مخصص للصيد طويل يبلغ طوله أكثر من 300 متر وصنار معلق به كورة صفيرة من الرصاص لتسقيطة فى الماء، ويتم سحب السمك عند الشعور بعملية التقاط الطعم.

 

وأكد يوسف درويش، أن تلك الطريقة يتم استخدامها يدويا أى الصيد اليدوى دون مكنة صيد أو من خلال مكنة صيد، إلا أن بدون المكنة يكون الإحساس بتأكل الطعم أكبر، ويكون سمك الخيط من 50 إلى 120 ملى متر وطوله حسب كل صياد.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (4)

الطريقة الثانية فى الصيد وهى طريقة الجر، أو كما تسمى "بوبينج" وهى عبارة عن مكنة مرتبطة بعود صيد طويل وخيط معلق به سمكة صغيرة معدنية أو بلاستيكية تسمى ربانة، يتم من خلال تلك الطريقة ربط عود الصيد المعلق به المكنة فى مؤخرة المركب ويقوم المركب بالإبحار بسرعة لا تقل عن 5 عقدة من خلال السمكة البلاستيكية أو المعدن يتم جذب الأسماك الكبيرة لالتقاطها ويتم اصطيادها.

 

والطريقة الثالثة هى الجيجينج وهى طريقة معروفة باسم الطريقة اليابانية والأمريكية من تتم بعبارة عن مكنة صيد قوية وخيط قوى جدا، لأن تلك الطريقة تخرج أسماكا بوزن أكبر من 7 كيلو مترات، وتعتمد تلك الطريقة على قوى عضلية حيث يتم تركيب الطعم فيها على هيئة مجموعة أسماك كبيرة من المعادن، على أعماق تبدأ من 80 مترا.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (5)

واستطرد: "أن أنواع السمك التى يتم اصطيادها فى شهر رمضان الحالى، شعور ومحاسن وبياض وناجل ومرجان وتونة وأبو مرجان"، مؤكدا على أن الصياد على شاطئ يقوم باصطياد خرمان ودارك وباركودة وشعور.

 

وتابع: "أن عملية اختيار الطعم تختلف من صياد لآخر وهاو لآخر ولكل طريقة طعم معين مؤكدا، أن طريقة الصيد المنتشرة وهى التسقيط والصيد على الشاطئ هى طريقة يتم اختيار لها طعم من الشيروى والكليمارى والسردينا البلدى.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (6)

وأوضح أن هناك هواة آخرين يستخدمون طعما آخر مثل المكرل المستورد والجمبرى، موضحا أن الشيروى سعره 35 جنيها للكيلو والكليمارى 80 جنيها والسردين 20 جنيها وفى نهار رمضان ممكن احتياج بمبلغ 300 جنيه طعم.

 

ومن جهته قال وائل الحسينى، أحد هواة الصيد على الشاطئ، أن فى عصارى رمضان يوميا يصطحب عدة صيده ويذهب لأحد الشواطئ المعينة ويقوم بالصيد بداية من العصر حتى الغروب.

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (7)

أضاف وائل الحسينى أنه يقوم بالصيد بمكينة صيد قوية ويختار أحد شواطئ فلفلة أو ميريت أو ريمفيرا أو بالقرب من مجاويش، حيث إن شواطئ جنوب الغردقة أغنى من شواطئ الشمال فى الصيد.

 

وتابع: أن هناك أعداد كبيرة من هواة الصيد بالغردقة يقومون بعملية الصيد فى عصارى رمضان ليسلون صيامهم، حيث يتم شراء الطعم، الذى غالبا ما يكون كليمارى من حلقة السمك ثم تبدأ عملية الصيد.

 

الصيد فى رمضان بالبحر الأحمر (8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة