س و ج.. كل ما تريد معرفته عن وكالة بازرعة الأثرية؟

السبت، 26 مايو 2018 09:37 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن وكالة بازرعة الأثرية؟ وكالة بازرعة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع اختيار الهيئة العامة لقصور الثقافة على وكالة بازرعة الأثرية لإقامة فعالياتها الثقافية خلال شهر رمضان المبارك، وتعد "بازرعة" واحدة من أشهر الوكالات الأثرية فى مصر، والتى تحولت إلى مركز دولى للحرف التقليدية والفنية خلال الفترة الأخيرة.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات التاريخية عن الوكالة القديمة.

س: متى بنيت وكالة بازرعة؟

ج: بنيت فى مصر فى فترة الحكم العثمانى فى القرن 11 هجريا 17 ميلاديا، وعرفت الوكالة سابقاً بوكالة الكيخيا، نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بـ"الكيخيا".

س: لماذا سميت بهذا الاسم؟

ج: ظلت الوكالة محافظة على اسم "الكيخيا" حتى أواخر القرن التاسع عشر، وبالتحديد بعد شرائها من جانب تاجر يدعى محمد بازرعة من أصل حضرمى، ومن هنا اكتسبت اسمها نسبة له، وخصصها لبيع الصابون النابلسى والبن اليمنى.

س: ما الوصف المعمارى لوكالة بازرعة؟

ج: يبلغ طول صحن الوكالة 27.65م وعرضه 10.75م، أما جدرانه الأربعة فعبارة عن بائكات، كل بائكة مكونة من صفين من العقود يعلو كل منهما الآخر، وتحمل هذه البوائك دعامات حجرية مربعة تمثل واجهة الممر الذى يتقدم الحواصل الموجودة بالصحن بالطابق الأرضى والأول، ويوجد فوق حواصل الدور الأول رفرف خشبى مزخرف فى واجهته بزخارف نباتية، وهذا الزخرف محمول على كوابيل خشبية، وتتكون الوكالة من جزأين: الأول تجارى يضم حواصل تنتظم حول الصحن بالطابقين الأرضى والأول، بالإضافة إلى المحلات التجارية التى تطل على الواجهة الرئيسية للوكالة فى شارع التمبكشية بالطابق الأرضى.

وقد وضع تخطيط وكالة بازرعة على أساس التخطيط للداخل، بحيث تنتظم عناصر والوكالة ووحداتها حول فناء أو صحن مستطيل مكشوف وذلك تبعاً للنمط الذى كان سائداً فى العصر المملوكى. 

س/ متى تم ترميم الوكالة؟

ج: تقرر تسجيل الوكالة كآثر يحمل رقم 398، وفى مارس 2002 افتتحت أعمال ترميم وصيانة الوكالة التى استغرقت نحو ثلاث سنوات، وتكلفت 5 ملايين جنيه، وتقرر تحويلها إلى مركز دولى للحرف التقليدية والفنية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة