الاتحاد الأوروبى يطلع طهران على اجراءاته للدفاع عن المبادلات التجارية

السبت، 19 مايو 2018 08:00 ص
الاتحاد الأوروبى يطلع طهران على اجراءاته للدفاع عن المبادلات التجارية على اكبر صالحي نائب الرئيس الايرانى
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل المفوض الاوروبى للطاقة ميغيل ارياس كانيتى، السبت، إلى طهران ليطلع القادة الايرانيين على الاجراءات التى اتخذها الاتحاد الاوروبى لضمان استمرار مشتريات النفط وحماية الشركات الاوروبية المتمركزة فى هذا البلد.

وسيلتقى كانيتى صباح السبت نائب الرئيس الايرانى على اكبر صالحي، ووزير البيئة عيسى كلانترى ووزير النفط بيجان نمدار زنقنة. وسيجرى المفوض الاوروبى الاحد محادثات مع وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف.

وكانيتى هو اول مسؤول غربى يزور ايران منذ قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووى الايرانى الذى ابرم فى 2015 واعادة فرض العقوبات الاقتصادية التى تؤثر بالتأكيد على الشركات الاجنبية.

وسيقدم المفوض الاوروبى الاجراءات التى قررها الاتحاد بما يتيح مواصلة المبادلات التجارية مع طهران. وهو يأمل فى المقابل فى الحصول على تأكيد لرغبة القادة الايرانيين فى عدم الانسحاب من الاتفاق النووي.

وتبلغ قيمة المبادلات التجارية بين ايران والاتحاد الاوروبى 20 مليار يورو، واشترت ايران فى 2017 سلعا بقيمة عشرة مليارات يورو من الاتحاد الذى بلغت قيمة وارداته عشرة مليارات يورو بينها تسعة مليارات من النفط، والدول المستوردة الست الرئيسية من ايران فى الاتحاد عى اسبانيا وفرنسا وايطاليا واليونان وهولندا والمانيا.

وتنتج ايران 3,8 ملايين برميل من النفط يوميا. وتشترى الصين سبعين بالمئة من انتاجها واوروبا عشرين بالمئة من هذا الانتاج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة