"الدين لله والفانوس للجميع".. قبطى يصنع فوانيس وأيات قرآنية بقنا.. هانى: بفرح بقدوم "رمضان" لأنه شهر الخير وزبائنى المسلمين بيحبونى.."مش ملاحق على الشغل والطلبات".. وسعر الفانوس لا يتجاوز 45 جنيها..صور

الجمعة، 18 مايو 2018 10:00 ص
"الدين لله والفانوس للجميع".. قبطى يصنع فوانيس وأيات قرآنية بقنا.. هانى: بفرح بقدوم "رمضان" لأنه شهر الخير وزبائنى المسلمين بيحبونى.."مش ملاحق على الشغل والطلبات".. وسعر الفانوس لا يتجاوز 45 جنيها..صور قبطى يصنع فوانيس وأيات قرآنية بقنا
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الدين لله والفوانيس للجميع".. عبارة تجسدت فى ورشة نجارة بمركز قوص شمال محافظة قنا، حيث اتجه هانى خيرى نجار قبطى إلى تطوير عمله ليقدم ما يسهم فى زيادة زبائنه، ليبدأ منذ عامين فى تصنيع فوانيس رمضان من الخشب ولم ينظر لكونت ما يصنعه لا يخص ديانته المسيحية.

 

بائع الفوانيس مع محرر اليوم السابع
بائع الفوانيس مع محرر اليوم السابع
 

يقول هانى خيرى سيدهم 40 عاما: أعمل فى مهنة النجارة منذ 30 سنة، منذ أن خرجت على الدنيا واصطحبنى والدى للعمل معه فى الورشة، حتى توارثت تلك المهنة والحمد لله أصبحت أتقنها بشكل كامل، وهى مصدر رزقى الوحيد، وأغلب زبائنى من المسلمين، ويحبون الشراء منى بسبب التزامى فى تسليم الطلبات والخامات فى المواعيد الذى أتفق فيها مع الزبون الخاص بيا.

شاب قبطى يصنع  فواانيس
شاب قبطى يصنع فواانيس
 

 

وأضاف: سيطرت على فكرة تصنيع فوانيس وآيات قرآنية ومجسمات سيارات إسعاف ومساجد وكنائس وهى عبارة عن ماكيت أغلب المدارس تقوم بشرائه للتلاميذ فى المرحلة الابتدائية وتحويل فكرة تصنيع الفوانيس وآيات القرآن ومخاوف شراء الماكينات والمعدات وعملية الشراء خاصة أن ديانتى المسيحية، لكن نصحنى أحد أصدقائى بالإقبال على الخطوة دون تردد والحمد لله موسم رمضان موسم رزق ومش ملاحق على الطلبات.

 

معرض  فوانيس  مصنعة فى  وررشته
معرض فوانيس مصنعة فى وررشته
 

وتابع: بدأت فى شراء الماكينات الخاصة بالتصنيع وقمت برسم تصاميم مختلفة من الفوانيس وربطها بالحدث الحالى حيث إن أغلب المصريين متعلقين بصورة محمد صلاح لاعب ليفربول ومصر على الفوانيس، وهناك آخرون يحبون فوانيس بوجى وطمطم، ثم أقوم بوضع تلك التصاميم على ماكينة التصنيع وفق خطوات إلكترونية ثم تقوم الماكينة بعملية التقطيع وتبدأ مرحلة التجميع ووضع سماعات الصوت والتى تردد الأغانى الرمضانية وإضافة اللمبات والدوائر الكهربائية.

 

ايات  قرانية  فى  ورشته
ايات قرانية فى ورشته
 

وقال: أكثر زبائنى من المسلمين، ودا شيء بيسعدنى لأنى الصعيد ميعرفش مسلم ومسيحى، وشهر رمضان بيمثل مناسبة دينية لأشقائى المسلمين لكن شهر خير للجميع، وأنا كنت بشترى الفوانيس وأنا صغير وألعب مع جيرانى المسلمين، وربنا بيرزقنى من وسع من شغل الفوانيس فى رمضان وأقوم ببيع آيات قرآنية عبارة عن ديكور يعلق فى الحوائط، وأسعار الفوانيس عندى رخيصة لا تتجاوز 45 جنيها وهى مصنعة من أخشاب الـ" mdf" وهى تمتاز بالقوى وعلى الطراز الإسلامى القديم.

مجسم  كنيسة ومسجد  فى  الورشة
مجسم كنيسة ومسجد فى الورشة
 

وأضاف: الشغل عندى كتير ومتنوع وخاصة فى صناعة ديكور آيات القرآن بأشكال مختلفة وزبائن ليسوا فى محافظة قنا فقط، فهناك أشخاص يأتون للشراء من محافظة الأقصر، والطلبات المطلوبة منى مع دخول رمضان أصبحت غير قادر على إنهائها لأن موسم رمضان فى طلبات أكثر من العام السابق وهذا يعود لأن منتجات الفوانيس العام الماضى أفضل وشراء الفوانيس الصينية ليس بجودة الفوانيس المصنعة من الخشب.

فوانيس رمضان مصنعة
فوانيس رمضان مصنعة
 

واختتم حديثه قائلا: المسلم والمسيحى أخوات وأيد واحدة وأقرب أصدقائى من المسلمين وعلاقتنا لم تنقطع منذ الدراسة، ونجلس على المقهى بعد انتهاء عملى فى الورشة، ومواعيدى فى العمل ترتبط بقفلها وقت الإفطار، وفى النهار لا أقوم بتناول الطعام فى العلن مراعاة لشعور جيرانى وأصحابى المسلمين.

 

 
 
فوانيس رمضان مصنعة
فوانيس رمضان مصنعة

 

هانى يتحدث  لليوم السابع
هانى يتحدث لليوم السابع

 

فوانيس من  صنع  هانى القبطى
فوانيس من صنع هانى القبطى

 

اياات  قرانية
اياات قرانية

 

هانى شب قبطى يصنع فوانيس رممضضان
هانى شب قبطى يصنع فوانيس رممضضان

 

يمسك  فوانيس مصنعه
يمسك فوانيس مصنعه

 

بعض مننتجاته من الفوانيس
بعض مننتجاته من الفوانيس

 

فوانيس ررمضان
فوانيس ررمضان

 

ديكور  من  صناعة هانى القبطى
ديكور من صناعة هانى القبطى

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة