صور.. العالم هذا الصباح.. الآلاف يتظاهرون تنديدا بمجازر الاحتلال بيوم العودة فى فلسطين.. وقفة بالشموع فى إندونيسيا بعد هجمات إرهابية أودت بحياة 20 شخصا.. وبركان كيلاويا يدمر الأخضر واليابس فى هاواى الأمريكية

الثلاثاء، 15 مايو 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. الآلاف يتظاهرون تنديدا بمجازر الاحتلال بيوم العودة فى فلسطين.. وقفة بالشموع فى إندونيسيا بعد هجمات إرهابية أودت بحياة 20 شخصا.. وبركان كيلاويا يدمر الأخضر واليابس فى هاواى الأمريكية الآلاف يتظاهرون تنديدا بمجازر الاحتلال بيوم العودة فى فلسطين
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يسيطر على الأحداث العالمية والعربية صباح اليوم الثلاثاء، حيث قامت فى عدة دول مظاهرات تندد بالمجازر التى ارتكبها الاحتلال الإسرائيلى خلال مسيرات يوم العودة، والتى أودت بحياة 59 فلسطينيا بينهم رضيعة.

ومن فلسطين إلى إندونيسيا، قام عشرات المواطنين بوقفة بالشمو لتأبين ضحايا الاعتداءات الإرهابية فى مدينة سورابايا، وفى هاواى الأمريكية، يواصل بركان  كيلاويا تدمير الأخضر واليابس لتأمرالسلطات الأمريكية بعمليات إخلاء جديدة فى المنطقة.

وإليكم التفاصيل..
 

- الآلاف يتظاهرون حول العالم تنديدا بمجازر الاحتلال بيوم العودة فى فلسطين وارتفاع عدد الشهداء إلى 59

 
البداية، أثار مقتل ما لا يقل عن 59 متظاهرا فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلى على الحدود مع غزة الإثنين استياء دوليا مع دعوات إلى ضبط النفس.

واندلعت تظاهرات فى العديد من دول العالم، احتجاجا على "مذبحة العودة" ونقل سفارة أمريكا للقدس، فى مشهد يكذب كل من يقول أن الكيان الصهيونى والأمريكى يبحث عن حرية الفلسطينيين والبت بشكل جاد لحل القضية الفلسطينية ليجعل حل تلك القضية بالغ الصعوبة.

ففى تركيا تظاهر آلاف المواطنين تحت شعار " القدس للمسلمين" مدينين جميع أشكال العنف التى يستخدمها الاحتلال ضد الشعب الفلسطينيى،وفى إيطاليا، رفرفت أعلام فلسطين شوارع روما ليدين الآف الأشخاص نقل السفارة الأمريكية إلى القدس منادين بالحرية للفلسطينيين.

مسيرات تحت شعار القدس للمسلمين
مسيرات تحت شعار القدس للمسلمين

وفى المكسيك تظاهر المئات ضد استخدام الاحتلال الإسرائيلى الرصاص الحى تجاة المتظاهرين السلميين خلال يوم العودة، كما تظاهر العشرات أمام برج ترامب فى واشنطن لإدانة قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأدانت دول العالم، افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس، واستشهاد 59 فلسطينيا على الأقل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى وإصابة 2771 آخرين على الحدود مع قطاع غزة.

جانب من المسيرات
جانب من المسيرات

ومنعت الولايات المتحدة  تبنّى بيان لمجلس الأمن الدولى يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل فى الأحداث الدموية فى قطاع غزة، وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية بعدما دعا مندوبو فلسطين والكويت والسعودية فى الأمم المتحدة إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن، لبحث التطورات فى غزة وقتل إسرائيل للمدنيين فى الأراضى الفلسطينية.

وانتقدت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى ودول عديدة منها مصر والبحرين وفرنسا بريطانيا وروسيا تدشين السفارة الأمريكية فى القدس الذى تنصلت منه 128 من الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة.

احتجاجات فى المكسيك
احتجاجات فى المكسيك

- وقفة بالشموع فى إندونيسيا بعد هجمات إرهابية أودت بحياة 20 شخصا

ومن ناحية أخرى، شارك عشرات المواطنين فى إندونيسيا، فى وقفة بالشموع تأبينا لضحايا هجمات إرهابية استهدفت مدينة "سورابايا" ثانى أكبر مدن إندونيسيا، ما أدى لمقتل 13 شخصًا وإصابة 40 آخرين، فيما كثفت الشرطة من دورياتها الأمنية فى الشوارع بحثًا عن متورطين فى هجوم انتحارى آخر استهدف مركز للشرطة فى ذات المدينة، سقط على إثره 7 قتلى، فيما اعتقلت 4 أشخاص على صلة بالهجمات لاستجوابهم.

وكانت أفادت وسائل إعلام إندونيسية، بارتفاع أعداد قتلى انفجار وقع بالقرب من مركز للشرطة فى سورابايا ثانى أكبر مدينة فى إندونيسيا إلى 7 أشخاص، وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الاثنين، أن قوات الأمن تمكنت من اعتقال 4 أشخاص على صلة بهجمات شهدتها مدينة سورابايا.

ويأتى الهجوم على مركز الشرطة عقب يوم من 3 هجمات انتحارية ضربت سورابايا، صباح أمس الأحد، استهدفت 3 كنائس، وقتلت 13 شخصا وأصابت 40 آخرين، وكان الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، قد قال فى تصريحات أمس، "إن التفجيرات التى استهدفت 3 كنائس وأودت بحياة ما لا يقل عن 13 شخصا، فضلا عن إصابة أكثر من 40 آخرين نفذها أطفال ومراهقون وبالغون جميعهم من أسرة واحدة كانت من بين 500 أسرة أخرى عائدة من سوريا ومؤيدة لتنظيم داعش الإرهابى"

جانب من الوقفة التأبينية (2)
جانب من الوقفة التأبينية 

 

جانب من الوقفة التأبينية للضحايا
جانب من الوقفة التأبينية للضحايا

 

جانب من الوقفة
جانب من الوقفة

 

شموع على شكل قلب
شموع على شكل قلب

 

شموع
شموع

- بركان كيلاويا يدمر الأخضر واليابس فى هاواى الأمريكية

وعلى صعيد أخر، انفتح شقان جديدان فى بركان كيلاويا فى هاواى الذى واصل قذف الصخور المنصهرة والحمم بدوى يصم الآذان أمس الأحد مما هدد المنازل القريبة ودفع السلطات لتوجيه أمر بعمليات إخلاء جديدة.

وخرج الدخان من طرفى شق جديد ظهر صباح أمس الأحد ليصبح الشق رقم 17 الذى ينفتح فى البركان منذ بدء ثورانه يوم الثالث من مايو. ودمر البركان نحو 37 مبنى وصدرت أوامر بإجلاء نحو ألفى شخص خلال الأيام العشرة الماضية.

الحمم البركانية تأكل النباتات
الحمم البركانية تأكل النباتات

وقال مارك كلاوسون (64 عاما) الذى يقيم على تل يشرف على أحدث شق ويرفض أمر الإجلاء منذ ذلك الحين "نسمع باستمرار تقريبا هديرا يشبه هدير طائرة (بوينج) 747 تعمل بكامل طاقتها مع انفجارات تصم الآذان وتهز الأرض تقذف قنابل تزن نحو 45 كيلوجراما ترتفع نحو 30 مترا فى الهواء".

وفى منطقة أقرب إلى القمة فى حى ليلانى إيستيت الذى جرى إخلاؤه من نحو 1500 ساكن يسمع دوى انفجارات من مسافة بعيدة ويتصاعد البخار فى شقوق فى الشوارع. ودمر أحد الشقوق مبنى.

وقال مسؤولون إن الشق رقم 18 انفتح مساء أول أمس الأحد نحو الساعة السادسة بالتوقيت المحلى وأطلق الحمم.

وحذرت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية من أن الشقوق قد تظهر فى مختلف أرجاء المنطقة وأمر مسؤولون من هيئة الدفاع المدنى أمس سكان هاليكاماهينا رود بإخلاء المنطقة والتأهب لانبعاثات غاز وقذف حمم، رغم ذلك يعارض سكان مثل كلاوسون الإجلاء ويفضلون البقاء فى منازلهم.

أثار البركان
أثار البركان

 

بركان كيلاويا يدمر الأخضر واليابس
بركان كيلاويا يدمر الأخضر واليابس

 

جانب من أثار البركان
جانب من أثار البركان

 

حرائق
حرائق

 

نخلة
نخلة

- انتشار واسع للهدايا التذكارية لزفاف الأمير هارى وميركل فى أمريكا

ومن أمريكا، ومع اقتراب زواج الأمير البريطانى هارى من الأمريكية ميجان ماركل، انتشرت الهدايا التذكارية فى الولايات المتحدة الأمريكية بين صور لهما أو شيكولاتة مزينة بصورة هارى وميجان وسط الأعلام البريطانية.

وركزت الشبكات التلفزيونية الأمريكية على موضوعات عن الفخر والشهرة والخيال والافتتان وكل ما هو بريطانى، لتذيع حلقات خاصة وبثا مباشرا وأفلاما رومانسية طوال أسبوع.

وقدمت الملكة إليزابيث (92 عاما) مباركتها للزواج تماشيا مع قانون ولاية العرش البريطانية الذى تم سنه عام 2013.

صورة الأمير هارى وميجات تتوسط علم بريطانيا
صورة الأمير هارى وميجات تتوسط علم بريطانيا

وتحمل الوثيقة شعارات العائلة المالكة البريطانية وشعارات لعائلة سبنسر وهى عائلة والدة هارى الأميرة الراحلة ديانا وشعارات للولايات المتحدة وولاية كاليفورنيا حيث ولدت ماركل، ويُستخدم ورق الرق المصنوع من جلد العجل فى كتابة الوثائق المهمة فقط، وسيتم إهداء الوثيقة للعروسين بعد الزواج.

وتمثل الأفلام الوثائقية المتعلقة بجذور ماركل المختلطة فى كاليفورنيا وإعادة بث حفل زفاف الأميرة الراحلة ديانا والأمير تشارلز من عام 1981 وموضوعات عن الفخامة والموضة فى بريطانيا، مجرد جانب من البرامج التى تعرض خلال الأسبوع الذى ينتهى بحفل الزفاف يوم 19 مايو.

ورغم حرب الاستقلال الأمريكية التى دارت رحاها قبل نحو 240 عاما، ما زال الأمريكيون مولعين بالعائلة المالكة فى بريطانيا التى تتصدر أخبارها بانتظام الصفحات الأولى لمجلات المشاهير.

وستذيع شبكات تلفزيونية أمريكية عديدة حفل الزفاف من انجلترا على الهواء مباشرة بدءا من الرابعة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، مع الاستعانة "بخبراء" بينهم رؤساء خدم سابقين لدى العائلة المالكة وكتاب للسير الذاتية لأفراد بالعائلة.

الأعلام البريطانية وصورة الأمير هارى وماركل
صورة الأمير هارى وماركل

 

صور الأمير هارى وماركل استعدادا للزفاف
صور الأمير هارى وماركل استعدادا للزفاف

 

صور الأمير هارى وميجان ماركل
صور الأمير هارى وميجان ماركل

 

هدايا تذكارية
هدايا تذكارية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة