س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مدارس الأحد الكنسية فى عيدها المئوى

الثلاثاء، 15 مايو 2018 03:44 م
س و ج..  كل ما تريد معرفته عن مدارس الأحد الكنسية فى عيدها المئوى البابا تواضروس الثانى
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت الكنيسة القبطية مساء أمس، الاثنين، بمرور 100 عام على تأسيس مدارس التربية الكنسية المعروفة باسم مدارس الأحد، فى الأسئلة والإجابات التالية كل ما تريد معرفته عن هذه التجربة.


 

· ماهى مدارس الأحد؟
 

مدارس الأحد أو مدارس التربية الكنسية هى حلقات درس تعقد كل أحد فى الكنائس هدفها خلق جيل محب للكتاب المقدس والحياة الكنسية والسلوك المسيحى، مع الاهتمام بالرحلات الدينية والخلوات الروحية.


 

· من أسس مدارس الأحد وما حكاية نشأتها؟
 

فى العام 1918 شعر الأرشيذاكيون (رئيس الشمامسة) حبيب جرجس، مؤسس مدارس الأحد، بفقر مادة الدين المسيحى التى يدرسها الطلاب فى المدارس، بعدما تم إقرارها كمادة تعليمية عام 1908، ولكن عدم وجود مدرسين متخصصين أدى إلى الإهمال فى تدريسه، فابتكر فكرة مدارس الأحد.

 

· كيف تعامل الأقباط مع فكرة تأسيس مدارس الأحد آنذاك؟
 

ككل الأفكار الجديدة، استغربها الأقباط فى ذلك العصر، فلم تنتشر بسهولة بل أن بعض الكنائس كانت تغلق أبوابها أمام الأطفال بحجة أنهم لا يحافظون على نظافة الكنيسة أو إنهم يكسرون الكراسى الخشبية ولكن مع الصلاة والصبر والمثابرة زاد انتشار مدارس الأحد فى القاهرة.


 

· متى صدر النظام الأساسى لمدارس الأحد؟
 

ومع انتشار الفكرة وتقبلها، أصدر حبيب‏ جرجس، ‏النظام‏ ‏الأساسى ‏لمدارس‏ ‏الأحد‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏حتى‏ ‏أنه فى نوفمبر‏ 1941، دعا إلى ‏عقد‏ ‏أول‏ ‏مؤتمر‏ ‏لأعضاء‏ ‏اللجنة‏ ‏العامة‏ ‏لمدارس‏ ‏الأحد‏ ‏والخدام‏ ‏العاملين‏ ‏بها لترتيب العمل بها، وتحتفل الكنيسة هذا العام باليوبيل الماسى لمدارس الأحد ونظمت احتفالية كبرى لذلك.

 

· من هم أشهر خريجى مدارس الأحد؟
 

كان البابا شنودة الثالث تلميذًا فى مدارس الأحد ثم صار أمينًا للخدمة فيها، قبل أن يترهب فى دير السريان بوادى النطرون وكذلك البابا تواضروس الذى كان أمينًا لخدمة الطفولة بإيبراشية البحيرة.

 

· لماذا تحرص الكنيسة على استمرار مدارس الأحد؟
 

فى مدارس الأحد تربى الكنيسة أجيالاً وراء أجيال تحافظ بها على تراثها وتعاليمها وتربط المصريين فى الخارج بكنيستهم عن طريقها، فهى متواجدة فى مصر وأكثر من 62 دولة فى المهجر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة