كل ما تفقد تركيزك اتنفس.. تمارين الشهيق والزفير لشحذ قدرات الذهن

السبت، 12 مايو 2018 10:29 ص
كل ما تفقد تركيزك اتنفس.. تمارين الشهيق والزفير لشحذ قدرات الذهن يوجا-صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها فريق من الباحثين بكلية طب جامعة "دبلن" فى أيرلندا، لأول مرة، العلاقة العصبية الفسيولوجية بين التنفس والانتباه.

ويركز التأمل على التنفس وممارسات التنفس اليوجى الذى يتمتع بالعديد من الفوائد المعرفية المعروفة، بما فى ذلك زيادة القدرة على التركيز، تحسين مستويات الإثارة، فضلًا عن التمتع بالمزيد من المشاعر الإيجابية، ومع ذلك لم يُقترح حتى الآن وجود علاقة عصبية فسيولوجية مباشرة بين التنفس والإدراك.

ويظهر البحث لأول مرة أن التنفس، وهو عنصر أساسى فى ممارسات التأمل والذهن، يؤثر بشكل مباشر على مستويات مادة كيميائية طبيعية فى المخ تسمى "النورادرينالين"، يتم تحرير هذه المادة الكيميائية عندما نتعرض للتحدى، أو الفضول، أو نمارس التمارين، أو التركيز أو إثارة عاطفية، وإذا تم إنتاجه على المستويات الصحيحة يساعد المخ على تنمية علاقات جديدة، وبعبارة أخرى، فإن الطريقة التى نتنفس بها تؤثر تأثيرًا مباشرًا على كيمياء أدمغتنا بطريقة يمكن أن تعزز اهتمامنا وتحسين صحة الدماغ.

وتوصلت الدراسة التى أجراها الباحثون فى "معهد ترينيتى كوليدج للعلوم العصبية"، بالتعاون مع "معهد صحة الدماغ العالمى"فى أيرلندا، أن المشاركين الذين ركزوا بشكل جيد أثناء الاضطلاع بمهمة تتطلب الكثير من الاهتمام كان لديهم التزامن أكبر بين أنماط تنفسهم واهتمامهم أكثر من هؤلاء الذين كان تركيزهم ضعيفا، ويعتقد الباحثون أنه قد يكون من الممكن استخدام ممارسات السيطرة على التنفس لتحقيق الاستقرار وتعزيز صحة الدماغ.

وأوضح "مايكل ميلنيشوك"، الباحث الرئيسى، "لقد ادعى ممارسو اليوجا لمدة 2500 عامًا أن التنفس يؤثر على وظائف القلب. وفى دراستنا الحالية بحثنا عن رابط عصبى فسيولوجى يمكن أن يساعد فى تفسير هذه الادعاءات عن طريق قياس التنفس ووقت التفاعل ونشاط الدماغ فى منطقة صغيرة فى جذع المخ تدعى "الموضع الفرعى"، حيث يتم تصنيع "النورأدرينالين"، هو نظام عمل متعدد الأغراض فى المخ، وعندما نشعر بالإجهاد فإننا ننتج الكثير من النورأدرينالين "ولا يمكننا التركيز عليه عندما نشعر بالركود، فنحن ننتج القليل جدًا منه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة