فى ذكرى رحيله.. الفرنسى جان ليون عاشق مصر وصديق الخديوى

الجمعة، 11 مايو 2018 03:06 م
فى ذكرى رحيله.. الفرنسى جان ليون عاشق مصر وصديق الخديوى جان ليون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عشق الفنان الفرنسى جان ليون جيروم التاريخ والأساطير الإغريقية والشرق فرسم جميع المواقع الأثرية والعمارة الإسلامية فى مصر.

ونتحدث عن ليون جيروم، الذى رحل عن عالمنا فى مثل 11 مايو من عام 1904م، بمرسمه بباريس.

جان لوين
جان لوين

 

جان ليون جيروم نحات ورسام فرنسى، هو أحد أهم المستشرقين الذين قدموا فن يعبر عن عظمة التاريخ العربى والإسلامى خلال القرن الـ 19، كانت أولى رحلاته عام 1854م إلى مصر، حيث قام بتصوير جميع الأماكن الأثرية التى زارها ليعيد رسمها بريشته الخاصة، وخلال زيارته لمصر تقابل مع الخديو إسماعيل، وفور عودته إلى بارس أرسل للخديوى جميع أعماله فى ألبوم صور فوتوغرافية، وتمت دعوته بعد ذلك لحضور افتتاح قناة السويس فى 1869م.

إحدى لوحات جان لوين
إحدى لوحات جان لوين

 

ومن لوحاته المعروفة التى رسمها خلال رحلته إلى مصر هى "الصلاة فوق سطح أحمد المساجد بالقاهرة" عام 1865، والتى تعرض فى متحف المتروبوليتان، وخلال زيارته لمصر للمرة الثانية فى عام 1868 م والتى زار فيها أيضًا المساجد الأثرية والأهرامات، والتى اسفرت عن رسم لوحته بونابرت يطل على أبو الهول.

ولد جان ليون جيروم فى 11 مايو عام 1824 م، وعندما بلغ سن الـ 16 من عمره رحل إلى باريس، ليتعلم فى صالون برى دى روم، ولكنه محاولته باتت بالفشل حيث لم تلق لوحاته اهتمام من الصالون، ولكنه لم يستسلم وعمل على تحسين موهبته ورسم لوحة "صراع الديوم" والتى حصلت على ميدالية الدرجة الثالثة فى باريس، وتتلمذ بعض ذلك على يد الفنان بول ديلاروتشى خلال زيارته لإيطاليا، وعاد بعد فترة وجيزة نتيجة إصابته بالحمى.

نابليون أما الأهرامات لجان ليون
نابليون أما الأهرامات لجان ليون

 

وفى العام 1965 انتخب الفنان جان ليون جيروم عضوًا فى المعهد الفرنسى، وفى عام 1869 م تم انتخابه عضوًا شرفيًا فى الأكاديمية الملكية البريطانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة