كاتبة كوريا الجنوبية هانج كانج المرشحة لجائزة مان بوكر: "كتبت مأساة عائلتى"

الأحد، 08 أبريل 2018 01:00 م
كاتبة كوريا الجنوبية هانج كانج المرشحة لجائزة مان بوكر: "كتبت مأساة عائلتى" غلاف الرواية والكاتبة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى موقع مان بوكر العالمى، حواراً مع الكاتبة هانج كانج من كوريا الجنوبية، حول روايتها "الكتاب الأبيض"، التى دخلت القائمة الطويلة للجائزة، وتنافس للوصول إلى القائمة القصيرة خلال الأيام المقبلة.

 ما شعورك بعد وصول روايتك إلى القائمة الطويلة لـ مان بوكر؟

لم أتوقع ذلك فالكتاب الأبيض فى النهاية رواية، لكنها فى فى الوقت نفسه خارج التصنيف، فهى تجمع بين الرواية والمقال والشعر، ومن المفاجئ أن هذه الرواية التى تحتوى شكلا تجريبيا تصل إلى القائمة الطويلة للمان بوكر.

 

هل يمكنك أن تعطينا ملخصا لرواية "الكتاب الأبيض"؟

 هذه الرواية، تتحدث عن الأشياء التى يمكن القول إنها "بيضاء" فى حياتنا لكن أصابتها بعد ذلك ما يمكن أن نطلق عليه "شظية" تركت أثرها، وأنا فى الرواية رغبت فى الكتابة عن الأشياء التى فى داخلى، والتى لم تدمر بعد.

 

 الكتاب الأبيض سيرة ذاتية.. لماذا قررتى كتابة مأساة عائلتك الشخصية الآن؟!

قضيت الخريف والشتاء عام 2014 فى وارسو، وكنت يوميا أمشى فى الشوارع غير المألوفة فى تلك المدينة، أعيد بناءها بعدما دمرت بنسبة 95% أثناء قصفها خلال الحرب العالمية الثانية، ومنها جاءت الفكرة لأنى كنت أريد الكتابة عن شخص يشبه المدينة، وفى يوم من الأيام أدركت أن هذا الشخص يجب أن يكون شقيقتى الرضيعة التى توفيت بعد ولادتها بساعتين، ولهذا قررت أن أحكى حكايتها، فكتبت هذا الكتاب ليكون أشبه بشكل من أشكال الصلاة التى تمس حواس الرؤية واللمس والسمع والشم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة