الصين تستخدم فول الصويا الأمريكى ضد ترامب

السبت، 07 أبريل 2018 12:00 ص
الصين تستخدم فول الصويا الأمريكى ضد ترامب ترامب
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخلاف الاقتصادى بين الصين وأمريكا الآن سيؤثر على البلدين فى العديد من النواحى وخاصة فى السلع التى يعتمد عليها الجانبان فى تصديرها واستيرادها ، ومن أكثر هذه السلع فول الصويا الأمريكى الذى تعتمد عليه الصين بشكل كبير وتستورد أكبر كمية منه من أمريكا .

وبحسب موقع cnn money  تعد الصين المشترى الأكبر العام الماضى ،   بأكثر من 12.3  بليون دولار من ثروة حبوب الصويا ولكن الصين تخطط لأن  تحمل المزارعين الأمريكيين 25%  من الرسوم جمركية لشراء فول الصويا  فى البلد كوسيلة للثأر من ترامب و فرضه لرسومه جمركية على البضائع الصينية .

 وقد تضر الرسوم الجمركية  بأمريكا وبأكثر من 300000 وظيفة فى مجال زراعة وإنتاج وتصدير حبوب الصويا  بولايات انتاجها فى أمريكا، بالإضافة إضرارها بالمزارعين أنفسهم وأمورهم المالية وقد تكون حبوب الصويا التى تقسم ظهر البعير .

يأتى فول الصويا فى مقدمة الصادرات الزراعية لأمريكا بحوالى  21.6  بليون من مبيعاتها العام الماضى ، وما يقرب من 60% من الحبوب يذهب للصين  تليها المكسيك واليابان وفقا للشركة بحث أمريكية .

 وزاد انتاج فول الصويا الامريكى مع زيادة الطلب على المحصول فأكثر من النصف محصول الصويا الأمريكى  يتم تصديره سنويا فقا لرابطة الصويا الامريكى و تعتبر الصين  أكبر مشترى .

يذكر أن المجلس التصديرى لفول الصويا الأمريكى، قال  إن قرار الصين فرض رسوم جمركية على واردات فول الصويا من الولايات المتحدة "مؤسف" ولن يحل الخلل التجارى.

وهبطت العقود الآجلة لفول الصويا الأمريكية بأكثر من خمسة  فى المئة بعد الإعلان. وقال تاجر فول صويا مقره بكين بحسب رويترز  إن هناك مخاوف متزايدة بشأن إلغاء شحنات جرى شراؤها بالفعل فى الصين أكبر مشتر للبذور الزيتية فى العالم.

وفول الصويا هو أهم الصادرات الزراعية الأمريكية إلى الصين وكان من ضمن 106 منتجات أمريكية تخطط بكين لفرض رسوم جمركية إضافية عليها نسبتها 25%، والولايات المتحدة هى ثانى أكبر مورد لفول الصويا بعد البرازيل إلى الصين أكبر مستهلك لفول الصويا فى العالم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة