حصاد المطار.. وصول أولى الرحلات الأوكرانية بعد توقف عامين.. وانطلاق رحلات مصر للطيران إلى موسكو الخميس المقبل من مبنى 2.. وعودة وزيرا الخارجية والرى من الخرطوم عقب المشاركة باجتماع "سد النهضة"

الجمعة، 06 أبريل 2018 08:30 م
حصاد المطار.. وصول أولى الرحلات الأوكرانية بعد توقف عامين.. وانطلاق رحلات مصر للطيران  إلى موسكو الخميس المقبل من مبنى 2.. وعودة وزيرا الخارجية والرى من الخرطوم عقب المشاركة باجتماع "سد النهضة" مطار القاهرة الدولى
كتبت رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مطار القاهرة الدولى، فى الساعات الماضية، العديد من الأحداث المهمة، منها وصول أولى رحلات شركة خطوط الطيران الأوكرانية، قادمة من مدينة كييف بأوكرانيا، وعلى متنها 186 سائحا لزيارة الأماكن السياحية، وذلك بعد توقفها لمدة عامين، بسبب حادث سقوط الطائرة الروسية بمدينة شرم الشيخ.



صرحت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدنى، بأنه من المقرر أن تنظم شركة الخطوط الأوكرانية 4 رحلات أسبوعيا، وذلك بشكل مبدئى، حيث من المخطط زيادة عدد الرحلات وتكبر طرازات الطائرات خلال الفترة المقبلة بعد تزايد معدلات الحركة السياحية الوافدة من السوق الأوكرانى خلال الفترة الأخيرة.



يذكر أن الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية هى الناقل الوطنى لدولة أوكرانيا، كما أنها أكبر شركة طيران فى البلاد، ويقع مقر الخطوط الأوكرانية فى مدينة "كييف"، وتمتد رحلاتها إلى وجهات محلية وعالمية فى أوروبا وأسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط، وتعتبر مصر والمملكة المتحدة والإمارات العربية من أهم وجهات الشركة العالمية. 


ووصل مطار القاهرة الدولى سامح شكرى وزير الخارجية، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المالية والرى والوفد المرافق لهما قادمين من العاصمة السودانية الخرطوم، عقب المشاركة فى فعاليات اجتماع على مستوى وزراء الخارجية والرى ورؤساء المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.



وأكد شكرى خلال مؤتمر صحفى عقده بالعاصمة السودانية، عقب انتهاء الاجتماع الثلاثى الذى عقد لبحث الخلافات التى أدت إلى تفاقم أزمة سد النهضة، أنه تم بحث كافة الموضوعات المتعلقة بهذا الملف، وسبل تنفيذ تعليمات زعماء الدول الثلاثة، فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذى ينتاب المسار الفنى فى مفاوضات السد، من خلال المشاروات الثلاثة لوزراء الخارجية والرى ومديرى أجهزة المخابرات العامة.


 
وأضاف شكرى: "تناولنا كل القضايا التى ربما أدت إلى هذا التعثر، وأيضًا الأطروحات المختلفة التى قد تقودنا إلى مسار وخارطة طريق للتعامل مع هذه القضايا، فكانت المشاورات شفافة وفيها كثير من الصراحة وتناول لكافة الموضوعات، لكنها لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها".


 
وتابع: "سوف نستمر وفقًا لتعليمات القادة فى أن نسعى من هذا الأمر فى مدة 30 يومًا، والتى بدأت منذ 5 أبريل وتمتد حتى 5 مايو، للامتثال إلى تعليمات الزعماء فى إيجاد وسيلة لكسر هذا الجمود فى تلك الفترة".


وتبدأ شركة مصر للطيران بالتنسيق مع شركة ميناء القاهرة الجوى، إقلاع رحلاتها من القاهرة إلى موسكو، من مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولى، ابتداء من الخميس المقبل، بينما تكون رحلات الوصول من المبنى رقم 3، أما رحلات شركة "ايرفلوت" الروسية سواء السفر أو الوصول من المبنى رقم 2 الجديد بالمطار، وتبدا فى الوصول الاربعاء المقبل.



قالت مصادر بالمطارمطلعة بالمطار فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أنه تم تخصيص بوابة بالمبنى رقم 2، لرحلات مصر الطيران والشركة الروسية، وفقا للبرتوكول الموقع بين وزارة الطيران ووزارة النقل الروسية، وتم الموافقة على الاستعانة بشركة امن روسية خاصة لمتابعة الإجراءات الأمنية الخاصة بالرحلات المتجهة إلى موسكو، سواء لشركة مصر للطيران أو الايرفلوت الروسية، وتتحمل التكلفة المالية الشركتين وفقا لحصة كل شركة من الرحلات. 



وشهدت حركة الطيران بمطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الجمعة، تأخر إقلاع 7 رحلات دولية، عن الموعد المقرر لهم بجدول التشغيل، لأكثر من ساعتين، بسبب أعمال الصيانة وظروف التشغيل.



صرحت مصادر ملاحية بالمطار، إن رحلة الخطوط التركية رقم 691 المتجهة إلى إسطنبول تأخرت بسبب ظروف التشغيل، وتأخرت رحلة خطوط نسما رقم 120 المتجهة إلى مدينة تبوك، فيما تأخرت رحلة طيران الاتحاد رقم 650 المتجهة إلى أبوظبى، بسبب أعمال الصيانة.



وأشارت المصادر، إلى أن تأخر 4 رحلات لخطوط مصر للطيران رقم 777 المتجهة إلى لندن، و747 المتجهة إلى أثينا، و847 المتجهة إلى الدار البيضاء، والرحلة رقم 875 المتجهة إلى لاجوس، لظروف تشغيل كل رحلة.



وغادر مطار القاهرة الدولى اليوم، الجمعة، رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق على الغانم، والوفد البرلمانى المرافق له عقب زيارة لمصر استغرقت يومين شارك خلالها فى أعمال المؤتمر الـ27 للاتحاد البرلمانى العربى، والذى تنطلق أعماله اليوم وتستمر إلى الغد.



وشارك الوفد الكويتى بالدورة الـ27 للجنة التنفيذية للاتحاد واجتماعات اللجان الدائمة المتعلقة بالشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية والشؤون المالية والاقتصادية وشؤون المرأة والطفولة.



وضم الوفد الكويتى المشارك إضافة للغانم كلا من أمين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعى، وعضوى الشعبة النائبين الحميدى السبيعى، وعلى الدقباسى وأمين عام مجلس الأمة علام الكندرى.



واستأنفت الخطوط اليمنية رحلاتها من مطار القاهرة إلى مطار سيئون بحضرموت، شرقى اليمن، اليوم الجمعه وذلك بعد توقف يومين بسبب إضراب العاملين بمطار سيئون.



وقال مصدر مسئول بالخطوط اليمنية بالقاهرة إنه تم تسيير رحلتين جويتين من مطار القاهرة إلى مطار سيئون، واستقبل مطار القاهرة رحلة من مطار سيئون، كما من المقرر ان يتم استقبال رحلة اخرى من مطار سئون قى وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة.



وكانت النقابة العمالية بمطار سيئون أعلنت، الأربعاء الماضى، عن بدء إضراب كامل، حتى يتم صرف المستحقات المالية المتأخرة للعمال، ما تسبب فى توقف الرحلات الجوية. ويعد مطارا سيئون وعدن المطارين الوحيدين اللذين يعتمد عليهما المسافرون من وإلى اليمن، بعد فرض حصار شامل على مطار صنعاء الدولى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة