البابا تواضروس يترأس قداس "الجمعة العظيمة" بدير الأنبا بيشوى.. الكنائس تقرأ أناجيل "صلب المسيح" والشمامسة يطوفون بصورته مرددين "يارب ارحم".. و"صوم انقطاعى" حتى المساء.. والحجاج بالقدس يستعدون لـ"سبت النور" غدًا

الجمعة، 06 أبريل 2018 11:31 ص
البابا تواضروس يترأس قداس "الجمعة العظيمة" بدير الأنبا بيشوى.. الكنائس تقرأ أناجيل "صلب المسيح" والشمامسة يطوفون بصورته مرددين "يارب ارحم".. و"صوم انقطاعى" حتى المساء.. والحجاج بالقدس يستعدون لـ"سبت النور" غدًا البابا تواضروس يترأس قداس "الجمعة العظيمة" بدير الأنبا بيشوى
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الجمعة، قداس جمعة الآلام، وذلك بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، الذى وصل له أمس قادمًا من دير مارمينا بالساحل الشمالى، حيث صلى البابا بحضور رهبان الدير، وعدد من الآباء الأساقفة على أن يعود مساء اليوم ليستقبل المهنئين بالعيد على رأسهم وفد الأزهر، الذى يتقدمه الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب.
البابا تواضروس خلال صوات جمعة الآلام (2)
 

إقامة الصلوات باللحن الحزين

وفى كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد، صلى القمص عبد المسيح بسيط صلاة "الجمعة العظيمة" وقرأ مع الشمامسة أثناء الصلاة كل ما يتعلق بالصلب، سواء نبوات التوراة عن الصلب، أو أحداث الصلب نفسها من الإنجيل، وأقيمت الصلوات باللحن الحزين.
 
كما حمل الكاهن والشمامسة أيقونة الصلبوت "صورة المسيح وهو مصلوب" مرددين عبارة "كيرياليسون"، ثم وضعت الأيقونة مع الحنوط (مواد عطرية تستخدم فى الكنيسة) وورق الورود وتم طيها فى ستر أبيض، ولا تفتح إلا أثناء قداس عيد القيامة.

جمعة الصلبوت

وقال القمص عبد المسيح، أن الكنيسة تعتبر صليب المسيح ليس علامة ضعف، بل هو علامة القوة والانتصار، حيث تؤمن الكنيسة بأن المسيح وافق أن يصلب بإرادته، وقرر أن يتحمل الآلام عن البشر بمحبته لهم، فالصليب بالنسبة للكنيسة هو علامة الحب الباذل الذى انتصر على الآلام والموت، بالقيامة مبتلعا الموت الذى لم يتمكن منه.
البابا تواضروس خلال صوات جمعة الآلام (1)
 
فيما قال الدكتور مينا رسمى عبد الملاك الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: إن الجمعة العظيمة تتخذ عدة مسميات من بينها جمعة الصلبوت، مشيرا فى تصريحات خاصة إلى أن صلوات الكنائس تبدأ من السادسة صباحاً حتى السادسة مساءً بلا توقف، ويرتدى الشمامسة الزى الحزين وهم يرددون الألحان الحزينة التى لها أصول مصرية قديمة، وبعد الصلوات يعود الأقباط إلى منازلهم للراحة، وبعضهم يصوم عن الطعام طوال اليوم إلى نهاية صلوات ليلة العيد. 
 

زيادة عدد ساعات الصوم الانقطاعى

ويتعمد الأقباط فى أسبوع الآلام زيادة عدد ساعات الصوم الانقطاعى، فبدلا من أن ينقطع الصائمون عن المأكل والمشرب من الثانية عشرة مساءً حتى الرابعة عصرًا، تمتد تلك المدة إلى 6 أو 7 مساءً، لتقتصر مدة تناول الطعام والشراب خلال أسبوع الآلام على 5 إلى 6 ساعات فقط، مع مراعاة أن ذلك أمر اختيارى، لأن الفترة قد تمتد إلى ما هو أكثر من ذلك عند الرهبان المعتكفين فى أديرتهم.
البابا تواضروس خلال صوات جمعة الآلام (3)
البابا تواضروس خلال صوات جمعة الآلام (3)

 
وينقطع الأقباط أيضًا عن المأكولات والمشروبات الترفيهية أو الروحية، مثل العصائر والمثلجات والمسليات والفاكهة بكل أنواعها، أو كل ما يحتاجه الجسد من أمور غير أساسية، ومثال على ذلك، يقتصر مأكل ومشرب بعض الزاهدين من الرهبان والأقباط على الماء والخبز والملح، بينما يعتمد الأقباط بشكل عام فى يوم «الجمعة العظيمة» على الطعام القليل من الفول والطعمية.
 

رئيس الطائفة الإنجيلية يترأس قداس الجمعة العظيمة

فى سياق متصل، ترأس القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، قداس الجمعة الحزينة بمشاركة القس يوسف سمير وذلك بالكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة.

 

الحجاج بالقدس يستعدون لـ"سبت النور"

وفى القدس، يستعد الحجاج للطقس الأهم فى رحلة التقديس وهو ظهور النور المقدس منبعثًا من قبر المسيح غدًا السبت المعروف باسم سبت النور.
 
ويرأس البابا تواضروس أيضا قداس العيد فى التاسعة مساء غدًا السبت، بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية التى استعدت لاستقبال عيد القيامة المجيد على أن يستقبل البابا المهنئين بالعيد بالمقر الباباوى صباح الأحد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة