فى الذكرى الرابعة لرحيل مقدم "عالم الحيوان".. حكايات جديدة عن الإعلامى الكبير محمود سلطان.. طقوس لحظات التسجيل.. ولمسات إنسانية مع أبناء ماسبيرو.. مساعد مخرج البرنامج: كان يذاكر الحلقة جيدا ويسجل دون مونتاج

الخميس، 05 أبريل 2018 03:33 م
فى الذكرى الرابعة لرحيل مقدم "عالم الحيوان".. حكايات جديدة عن الإعلامى الكبير محمود سلطان.. طقوس لحظات التسجيل.. ولمسات إنسانية مع أبناء ماسبيرو.. مساعد مخرج البرنامج: كان يذاكر الحلقة جيدا ويسجل دون مونتاج الإعلامى محمود سلطان
كتب : محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناشيونال جيوجرافيك الثمانينات والتسعينات، هذا ما يمكن أن نطلقه على برنامج رسم الكثير من ملامح خيالنا وأفكارنا، عقب صلاة الجمعة مباشرة نتجمع حول شاشة التلفزيون الصغيرة، الأسرة بالكامل تلتف الصغير والكبير وحتى الشيوخ، الجميع بنفس الاهتمام واللهفة فى انتظار موعد أسبوعى تحول من مجرد برنامج تلفزيونى إلى ضيف عزيز على المنزل، تنطلق الموسيقى الدافئة قبل أن يصلنا صوت الإعلامى الكبير محمود سلطان ليعلن عن حلقة جديدة من عالم الحيوان، وينقلنا فى رحلة خاصة تماما، رحلة فى الأدغال والصحارى الواسعة، رحلة نطل من خلالها على عوالم بعيدة ممتعة ومبهرة يصوغها هو بطريقته الخاصة للغاية.

محمود سلطان
محمود سلطان

تحل اليوم الذكرى الرابعة لوفاة الإعلامى محمود سلطان، الذى رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 73 عامًا، وقدم على مدار سنوات عمره تراثًا كبيرًا من العمل والإبداع والنجاح، ونجح فى ربط المصريين ببرنامج كان بعيدًا عن إطار اهتمامتهم فى هذا الوقت، فهو أول من حول البرامج التى ترصد عالم الحيوان إلى قصة وحكاية ممتعة تحمل الكثير من الدراما والإثارة والتشويق.

 

محمود سلطان

محمود سلطان

منذ أيام بدأت اليوم السابع رحلة البحث عن طاقم عمل الإعلامى الكبير فى كواليس ماسبيرو، والتقينا أيمن صلاح، الذى كان يعمل مساعد مخرج لبرنامج "عالم الحيوان" طوال ثلاث سنوات بجوار الإعلامى محمود سلطان.

بسعادة بدأ أيمن صلاح يحكى ليكشف لنا عن أسرار جديدة عن مقدم "عالم الحيوان"، كواليس قبل الهواء كان لها طابع خاص، ويقول: "كان يأتى فى كواليس البرنامج معه قاموس لغوى فى مجال الحيوانات باللغة الانجليزية، ومن خلال هذا قاموس يقارن بين كلمات اللغة الإنجليزى واللغة العربية، ويحضر قبل التسجيل بعدة ساعات ليذاكر حلقته جيدا، ويدرس بدقة كيف سيحول تلك الصور والفيديوهات الموجودة أمامه لقصة ممتعة ومشوقة يستقبلها الملايين من المصريين والعرب يوم الجمعة".

المخرج أيمن صلاح
المخرج أيمن صلاح

 

لحظات تسجيل البرنامج كان لها طابع خاص آخر، يحكى أيمن أن كل المطلوب من الإعلامى محمود سلطان فى ذلك الوقت أن يسجل الصوت فقط لأسكربت موضوع أمامه، ولكن الإعلامى كان يضع الحلقة أمامه خلال عمليات التسجيل ليعيش وكأنه داخل الفيديو، ويبدأ فى تحويله لقصة عليها طابعة الخاص ولمساته التى لم يتمكن أحد من تقديمها بنفس الحرفية بعده، مؤكدًا أنه كان يسجل الحلقة فى مرة واحدة دون توقفات أو إعادات أو تدخل للمونتاج.

برنامج عالم الحيوان
برنامج عالم الحيوان

وأضاف صلاح، أن الإعلامى الراحل كان واحدا من أهرامات المهنة الموجودة داخل مبنى ماسبيرو، ولكن فى عمله معنا كان بسيط وسهل، وكان يتميز باحترام الصغير قبل الكبير داخل البرنامج، ويتميز بالالتزام والتواضع مع جميع من فى المبنى.

محمود سلطان
محمود سلطان

وأضاف مساعد المخرج، أن الراحل محمود سلطان كان يقف بجانب جميع العاملين داخل ما سبيرو في جميع الأموار سواء على المستوى الشخصى أو المهنى، وله ثقافة كبير فى مجال عالم الحيوان .

بدأ محمود سلطان مسيرته المهنية بالإذاعة ثم انتقل للعمل فى شبكة "صوت العرب"، ومن ثم فى التليفزيون المصرى، وتدرج فى العديد من المناصب الهامة داخل ماسبيرو، و يعتبر من بين أول فريق اشترك فى تقديم برنامج صباح الخير يا مصر، والذى كان أول برنامج توك شو إخبارى صباحى فى التليفزيون المصرى.

محمود سلطان
محمود سلطان

وتولى محمود سلطان التعليق على الأحداث السياسية الهامة على الهواء، ولعل أبرزها حفل إعادة افتتاح قناة السويس فى حضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ومن أشهر الجوائز التى حصل عليها هى نجمة سيناء عن عمله على جبهة القتال فى حرب أكتوبر، وكان آخر تكريًما له فى الدورة 15 لمهرجان الإعلام العربى فى عام 2010.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة