صور.. جامعة عين شمس تحتفى بفاروق الباز.. العالم المصرى: البحث العلمى فى مصر لم يأخذ حقه.. منظومة التعليم خربت على مدار 40 سنة.. وأيامى مكناش بنسمع عن الدروس الخصوصية.. ويؤكد: المستقبل جيد ونسير فى الطريق الصحيح

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 12:48 ص
صور.. جامعة عين شمس تحتفى بفاروق الباز.. العالم المصرى: البحث العلمى فى مصر لم يأخذ حقه.. منظومة التعليم خربت على مدار 40 سنة.. وأيامى مكناش بنسمع عن الدروس الخصوصية.. ويؤكد: المستقبل جيد ونسير فى الطريق الصحيح جامعة عين شمس تحتفى بفاروق الباز
كتب محمود راغب - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

- رئيس الجامعة: الجامعة دخلت لأول مرة تصنيف شنجاهاى ولدينا خطة للنهوض

- وزير التعليم العالى: الدولة حريصة على التعاون مع جميع الجهات فى مجالات البحث العلمى

 

نظمت أمس الاثنين، جامعة عين شمس مؤتمرها العلمى السابع والمقام تحت شعار "عالمية وانطلاق" بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة، بحضور كل من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والعالم الدكتور فاروق الباز، والأمير نايف بن ثنيان آل سعود عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وعدد من الوزراء ورؤساء الجامعات والسفراء من الدول الشقيقة نواب الجامعة وعمداء الكليات.

ومنح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، العالم المصرى فاروق الباز الدكتوراه الفخرية، تقديرا لمكانته العلمية المتميزة، كما كرمت جامعة عين شمس الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بالإضافة إلى 4 من أبناء جامعة عين شمس الحاصلين على جوائز النيل والتفوق والدولة التقديرية والتشجيعية.

 

وأعرب العالم فاروق الباز، عن فخره وسعادته لتواجده بجامعة عين شمس، مؤكداً أن تكريمه من جامعة عين شمس أعظم تكريم له، قائلاً: "أنا خريج جامعة عين شمس ودراستى بالجامعة أهلتنى لما وصلت إليه."

 

وأكد الباز، أن جامعة عين شمس جامعة عريقة وخرجت أسماء كبيرة مرموقة بمختلف دول العالم .

 

ووجه الباز، رسالة لطلبة وطالبات جامعة عين شمس، قائلاً: "كنت واحد زيكوا فى يوم من الأيام وتخرجت من هنا وعملت البدع واشتغلت بضمير وأى حد فيكوا ممكن يوصل لأعلى الدرجات العلمية".

 

وأضاف العالم فاروق الباز، أن معظم أبحاثه التى أجراها انطلقت من جامعة عين شمس، قائلاً: "أول مشروع بحثى عن الصحراء عملته فى جامعة عين شمس فى عام 1972"، وتابع: "لازم تاخد بالك كويس جدًا التعليم هو اللى هيصنع البنى آدم والإنسان".

 

وأكد العالم فاروق الباز، أن البحث العلمى فى مصر لم يأخذ حقه، قائلاً: "نصرف عليه أقل من 5.% من ميزانية الدولة والدول المتقدمة تصرف 3 و4% وعاوزين نوصل لـ1% على الأقل .

وأضاف العالم فاروق الباز، فى تصريحات صحفية، أننا فى حاجة لوقت طويل للنهوض بالتعليم، قائلاً: "منظومة التعليم خربت على مدار 40 سنة وأيامى مكناش بنسمع عن الدروس الخصوصية".

 

وتابع الباز قائلاً: "مستقبل مصر كويس جدا، وعرفنا الخيبة اللى كنا فيها وماشيين فى الطريق الصحيح ".

 

وقال العالم المصرى فاروق الباز، إنه كان معيدًا بجامعة أسيوط، قائلاً: "بحترم الصعايدة احترامًا شديدًا.. ناس هايلين جدًا".

 

وتحدث العالم المصرى فاروق الباز، خلال محاضرته بجامعة عين شمس، على هامش افتتاح مؤتمر جامعة عين شمس العلمى السابع، عن رحلته للفضاء ورحلة أبلو 15، مؤكدًا أهمية تشجيع الشباب، قائلاً: "لازم نشجع الشباب وما نكسرش طموحهم ومش نقوله أنت لسة طالع من البيضة".

 

وأكد الباز: "طريقنا المستقبلى فى مصر لازم نحيى الشباب وندعمهم وندعم المرأة المصرية فطول عمرها معطاءة وعلى مدار 50 سنة لم تأخذ حقها".

كما أكد الباز، أنه لابد من تقدير واحترام المرأة المصرية ونعطيها حقها، قائلاً: "بحترم أمى وأخواتى البنات لأنى أؤمن بدورها وقدرتها"، مؤكدًا: "مش هنقدر نمشى مصر بعقول نصف المجتمع الرجال فقط".

 

من جانبه قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إن مصر دائمًا كانت وجهة العالم، وأن الدولة المصرية حريصة فى المرحلة المقبلة على التعاون مع جميع الجهات فى مجالات البحث العلمى، وأن العالم فاروق الباز قيمة وقامة عالمية نفخر بها وقدوة حسنة لشبابنا .

 

وتابع عبد الغفار، قائلاً: "كان إخلاصه لوطنه لم يكن مجرد تعبيرًا بالمشاعر والكلمات، وإنما بالحرص على تقديم خبراته التى كان لها أثر طيب لاكتشاف ثروات بلادنا".

 

وبدورها أعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن سعادتها بالمشاركة فى افتتاح مؤتمر جامعة عين شمس العلمى السابع، قائلة: "فاروق الباز قيمة كبيرة لمصر نفخر بها وأعطى نموذجًا يحتذى به"، مؤكدة: "ما زالت مصريته محفورة فى وجدانه".

 

 وأكدت مكرم، أن عقول مصر المهاجرة فى الخارج موجودون فقط بأجسادهم فى الخارج وقلوبهم مع مصر، معربة عن فخرها بتقدير العالم المصرى فاروق الباز لدور المرأة والشباب، قائلة: "كان حريصًا على التواجد معنا فى أولى سلسلة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع التى تطلقها وزارة الهجرة".

 

وتابعت وزيرة الهجرة حديثها عن تقدير العالم الجليل فاروق الباز للمرأة، قائلة:"والدة الدكتور فاروق الباز كانت تتمتع بذكاء فطرى ورسخت فيه ولاءه للعمل وصراحته وطبيعته، وحرص على اصطحابها لوكالة الفضاء ناسا لترى ما وصل إليه"، مؤكدة أنه رغم ما وصل له من علم وإبحاره فى الفضاء لم يتزعزع إيمانه .

من جهته، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أن مؤتمر جامعة عين شمس العلمى السابع، ينفرد باختيار ضيف شرف للمؤتمر، إذ تحل جمهورية الصين الشعبية ضيف شرف مؤتمر الجامعة فى نسخته السابعة، قائلاً: نحتفل اليوم بمرور 68 عامًا على نشأة جامعة عين شمس، لدينا خطة للنهوض بالبحث العلمى والنهوض بالعملية التعليمية، لافتًا إلى أن جامعة عين شمس كتبت اسمها بحروف من نور للعالمية.

 

وأشار رئيس جامعة عين شمس، إلى أن الجامعة دخلت لأول مرة تصنيف شنجاهاى وهو ما يعكس قدرة وتفوق جامعة عين شمس العلمية والبحثية.

 



 

 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة