الرئيس التنفيذى لشركة ABB العالمية يكشف تفاصيل لقاءه مع السيسى

السبت، 28 أبريل 2018 07:00 ص
الرئيس التنفيذى لشركة ABB العالمية يكشف تفاصيل لقاءه مع السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اولريش سبيسهوفر الرئيس التنفيذى لشركة ABB العالمية، عن تفاصيل لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى منتصف الأسبوع الماضى، قائلا إن الاجتماع كان مثمراً للغاية، وقد قمنا بمناقشة ما يمكن أن تقدمه ABB من تقنيات حديثة تخدم خطط وطموحات الدولة المصرية.

وأضاف سبيسهوفر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء تطرق لـ3 محاور وهو أولا قطاع المرافق، إذ بات واضحا الآن أن مصر تستعد لتصبح مركزاً إقليميا للطاقة وتم بناء بنية تحتية لتوليد الطاقة داخل مصر وكيف يمكن بناء الربط الكهربائى مع دول الجوار، وبفضل تقدم ABB فى مجال نقل وتوزيع الكهرباء فقد قمنا بالتطرق إلى كيف يمكن لمشاريع الربط هذه أن يتم التخطيط لها وتنفيذها، وكيف يكمن ل ABB أن تمكن مصر من تحقيق هذه الخطة.

وتابع المحور الثانى مستقبل التعليم وربطه بالتفوق الصناعى، موضحا أن مصر لديها نمو سكانى مرتفع كما أن نسبة الشباب فى المجتمع المصرى كبيرة، ومع تغير سبل التصنيع وقدوم الثورة الصناعية الرابعة كيف يمكن توظيف التقنيات الحديثة مثل الروبوت وأنظمة التحكم الآلى لخلق وتكوين نوع جديد من التعليم الفنى يخدم الخطط المستقبلية لمصر.

أما المحور الثالث هو البنية التحتية والمدن الذكية، إذ تعمل مصر على بناء 16 مدينة جديدة فى مصر والأهم من ذلك إيجاد السبل اللازمة لجعلها أكثر ذكاءً وأكثر موائمة مع البيئة وABB لديها التكنولوجيا اللازمة لتحقيق ذلك.

وحول انطباعه عن لقاء الرئيس، علق قائلا :"الرئيس أكد على أننا لاعب قوى فى السوق المصرية ونحن ملتزمون تجاه ذلك، ولديكم قائد قوى ذو رؤية واضحة يمكن لABB أن تقوم بتحقيقها ونحن جاهزون للتنفيذ".

وأضاف :"فى المجمل لقد كان الاجتماع مثمراً ومطولاً، وكان الرئيس ملماً بكثير من المعلومات عن الشركة وعن رؤية الشركة وتاريخها فى مصر، أما من الناحية الثقافية فـABB تؤكد على حصرها على تطبيق التنوع الثقافى والحضارى داخل منشآتها حول العالم ولاسيما فى مصر، أيضا..الاجتماع كان إيجابيا جدا ومبنيا على أسس التعاون المشترك فيما بيننا على مدار ال 92 سنة هى عمر الشركة وتواجدها فى السوق المصرية وقد تحدثنا عن كيفية بناء مستقبل مصر معا".

وعن تطرق اللقاء لمشروعات الربط الكهربائى لمصر مع الدول المجاورة، أكد أن مشروع الربط الكهربائى ما بين مصر والسعودية مشروع كبير ونحن نعمل على التفاوض بشأنه منذ أكثر من 8 سنوات، مضيفا أن الربط الكهربى ما بين مصر ودول مثل السودان أو اثيوبيا أو ليبيا أو الأردن يعد فرصة عظيمة ليس فقط لتوصيل الكهرباء للدول المجاورة مثل السودان، ولكن يمتد هذا الربط لتصبح السودان نقطة انطلاق للقارة الإفريقية بأكملها.

وتابع أن القارة السمراء تحتاج إلى بينية تحتية قوية لنقل وتوزيع الكهرباء وتعزيز سبل توليد الكهرباء، لذا فالربط الكهربى يعد فرصة عظيمة لمصر للعب دور هام. فمصر بدأت فى الأعوام القليلة الماضية فى إنشاء قدرات كهربائية كبيرة ويجب أن تنتبه إلى أن هذه الشبكات والقدرات ذات كفاءة وإنتاجية عالية باستخدام أحدث التقنيات فى هذا المجال وإلا ستذهب جميع هذه الجهود سدى.

وعن رأيه فى الإصلاحات الاقتصادية، أكد أن مصر تسير على الطريق السليم حيث أصبحت مصر اليوم تمتلك مناخ استثمارى يمكن التنبوء به مما يشجع مستثمرين مثلABB  على ضخ المزيد من الاستثمارات، مضيفا أن ABB  تنفق كل عام ما يقرب من 1.5 مليار دولار على البحث والتطوير وما يقرب من مليار دولار على زيادة رأس المال ومع اتساع السوق المصرية وتعاظم فرص الاستثمار فى مصر فنحن ملتزمون بضخ جزء من هذه الميزانيات فى السوق المصرية فى المستقبل.

وأوضح رأيه فى خطط مصر لاستخدام السيارات الكهربائية: عام 2018 أحد الأعوام التى سنتذكرها فى تاريخ عالم التنقل الكهربائى، مضيفا إلا أن تحقيق النجاح فى هذا المجال يحتاج إلى توفير 4 أشياء أساسية وهى السيارات الكهربائية، البنية التحتية لشحن هذه السيارات، تقوية الشبكات الكهربائية، دمج استخدامات الطاقة المتجددة لاستخدامها فى شحن هذه السيارات.

ومن جانبه أكد ناجى جريجيرى الرئيس التنفيذى لشركة ABB مصر، أن الرئيس السيسى أبدى  اهتمامه بنشر تكنولوجيا السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة فى مصر وخاصة فى المدن الجديدة،  كما أفاد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن هناك اتجاه بتعميم استخدام شواحن السيارات الكهربائية فى جميع محطات البنزين المنتشرة فى أنحاء مصر ولدينا أوامر عديدة لتوريد هذه الشواحن وبالفعل قمنا بتوريد وتركيب أحد هذه الشواحن ونحن ننظم معرضا سنويا لعرض آخر تقنيات الشركة ومن ضمنها هذه الشواحن.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة