القمة 116.. فلافيو يتصدر قائمة الهدافين الأفارقة فى الديربى

الخميس، 26 أبريل 2018 03:30 ص
القمة 116.. فلافيو يتصدر قائمة الهدافين الأفارقة فى الديربى فلافيو
كتب - هيثم عويس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضع دائما اللاعبين الأفارقة فى الأهلى والزمالك لقاءات القمة صوب أعينهم للتألق حتى تكون عربون محبة لدى جماهيرهم ، بالإضافة إلى أنها تكون البوابة الرئيسية نحو الإحتراف الأوروبى .

ففى 115 كلاسيكو عربي بزغ  نجوم أصحاب البشرة السمراء، بفضل أهداف حاسمة سجلها بعضهم فى شباك الأهلى والزمالك، ظلت عالقة في أذهان جماهير قطبي الكرة المصرية.

هذه القمة تشهد مهاجمين نيجيريين يعول عليهم مدربى الأهلى والزمالك ، هما النيجيري جونيورأجاى الذى يلعب للأحمر وسبق وأن سجل فى القمة 113 هدفاً فى الشناوى، والنيجيرى الأخر معروف يوسف الذى يشارك مع الزمالك ، والكونغولى كاسونجو مهاجم الزمالك الذى يحاول استعادة مستواه وعودة الثقة بنفسه عن طريق إحراز أولى أهدافه فى لقاءات القمة فى مرمى الأهلى .

" اليوم السابع " تسلط الضوء على المهاجمين الأفارقة الذى بزغ نجمهم مع قطبى الكرة المصرية فى مباريات القمة فى التقرير التالى:

فلافيو يتصدر القائمة فى القائمة

نجح الأنجولى فلافيو مهاجم الأهلى فى احتلال صدارة ترتيب هدافى اللاعبين الأفارقة فى لقاءات القمة برصيد 5 أهداف جاءت أربعة منها بضربات الرأس التى كان يتميز بها المهاجم الأنجولى ، ولم تشهد مباريات القمة بعد رحيل فلافيو أى ظهور يذكر لأى مهاجم أفريقى .  

كانت اولى أهداف فلافيو فى القمة عام 2006 عندما سجل هدفين فى شباك عبد الواحد السيد حارس مرمى الزمالك وقد المارد الاحمر وقتها للفوز بهدفين مقابل هدف ثم كرر الأمر ذاته في مباراة  الدور الثاني من الدوري عندما خطف هدف الفوز أمام الزمالك في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

في دوري أبطال أفريقيا عاود فلافيو هز شباك الزمالك عندما سجل ذهابا وإيابا  في "الأبيض" بدور المجموعات، حيث انتهى اللقاء الأول (2-1) للأهلي، واللقاء  الثاني بالتعادل الإيجابي (2-2).

* النيجيرى جونيور أجاى
 

يسعى مهاجم الأهلى النيجيري جونيور أجاى لتسجيل هدفاً ثانياً فى مباراة القمة 116، بعد أن نجح فى زيارة شباك الزمالك لأول مرة فى القمة 113 برأسية سكنت شباك أحمد الشناوى حارس الأبيض.

جاء الهدف في الدقيقة 90 والأخيرة من عمر اللقاء عن طريق عرضية من أحمد فتحي ليرتقي لها النجم النيجيري في أول لمسة له باللقاء بعد نزوله بديلًا لمروان محسن ويضع كرة رأسية على يسار الحارس أحمد الشناوي معلنًا الهدف الثاني للمارد الأحمر وقتها.

كوارشى
 

عقب استئناف النشاط الكروي المصري في السبعينيات غاب التألق الأجنبي في مواجهات القمة قبل ظهورمهاجم زملكاوي جديد فرض إسمه في الثمانينيات هو الغاني إيمانويل كوارشي الذي تميز بضربات الرأس المتقنة ، حيث سجل ثلاثة أهداف في مرمى الأهلي جميعها من رأسيات.

أول أهداف كوارشي في القمة جاءت في تعادل شهير بين القطبين بنتيجة 2 - 2  منح  الزمالك لقباً محلياً تاريخياً عام 1984، وفي الموسم التالي  مباشرة ساهم كوارشي بهدف جديد في فوز الزمالك على الأهلي بهدفين مقابل هدف  قبل أن يسجل هدفاً في مواجهة تاريخية انتهت بفوز شباب الأهلي على نجوم الزمالك في نهائي كأس مصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين كان أحدهما من نصيب  كوارشي عام 1985.

* أحمد فيليكس
 

يعد أحمد فيليكس هداف الأهلى فى التسعينيات من النجوم الأجانب الذين تألقوا في مباريات القمة، ورغم أنه ارتدى قميصي  الأحمر والأبيض، إلا أن أهدافه في الديربي كانت جميعها لصالح الأهلي.

سجل فيليكس في لقاءات القمة مرتين كانتا بقميص الأهلي في شباك الزمالك، ويعد  هدفه في مرمى الزمالك موسم 1995-1996 من أجمل الأهداف في تاريخ الدوري المصري ، وانتهت  المباراة بفوز الأهلي (2-0)، وكان هدفه الثاني في مرمى الزمالك في الموسم التالي في  المباراة التي انتهت لصالح الأهلي (3-1).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة