البيئة: مسح المناطق المحيطة بمحمية الغابة المتحجرة لاحتمالية انجراف كائنات برية

الخميس، 26 أبريل 2018 04:54 م
البيئة: مسح المناطق المحيطة بمحمية الغابة المتحجرة لاحتمالية انجراف كائنات برية جانب من عمليات المسح للمحميات
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة البيئة، إن مختصين فى علوم الحيوان بوزارة البيئة، بدأوا فى عمل مسح، بالمناطق السكنية المحيطة بالمحميات، لاحتمالية انجراف أى كائنات برية، نتيجة موجة الطقس السئ التى ضربت البلاد أمس، لاحتمالية انجراف أى كائنات برية أو زواحف من داخل المحمية إلى المناطق السكنية المجاورة، على معظم حدود المحمية خصوصا الأماكن المحيطة بمواقع انهيار السور والمقابلة للمناطق السكنية والمأهولة.
 
وأوضحت الوزارة، فى بيان، أن ذلك استكمالاً لإجراءات الطوارئ وإدارة الأزمة الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، خلال يومى الثلاثاء والأربعاء، التى نجمت عنها أمطار رعدية غزيرة أدت إلى انهيار أجزاء من سور محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة نتيجة تراكم كميات كبيرة من المياه خلفها.
 
وأضافت:" قد شمل المسح الحد الغربى للمحمية بالكامل تجاه الجامعة الألمانية، والحد الشمالى تجاه النرجس وأجزاء من الحد الشرقى باستخدام الكشافات الليلية وعصا تتبع الأثر والزحافة اليدوية، وكانت أولوية المسح لجميع المناطق الجافة بالقرب من تجمعات المياه ومناطق الحشائش والأحجار وعند المخلفات باتجاه الكتلة السكنية من كل حد من الحدود.
 
وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود أى آثار أو تواجد لأى نوع من الزواحف أو مخلفاتها على امتداد حدود المحمية خصوصا في مناطق انهيار السور والتي يحتمل انجراف أو خروج أي زواحف منها ، كما أسفرت عن تواجد معتدل للنمل الأبيض خارج السور الغربى للمحمية وهو غير ضار للإنسان ولا ينقل أية أمراض نتيجة تواجده بمكانه الطبيعي ويعيش على الأخشاب أو ينشئ جحوره تحتها وهي انواع نادرة التواجد ، وتقل أعداده كلما بعد عن السور نتيجة تهدم جحوره من الامطار والتي سيعيد بنائها بعد جفاف الارض ولم يتم رصد أي آثار له على الجانب المقابل للسور الغربي للمحمية بالمناطق السكنية والمأهولة،وسوف يتم اعادة المسح مرتين خلال 24 ساعة و48 ساعة للتأكد مرة اخرى من عدم تواجد أو خروج اية زواحف أو كائنات اخري خارج حدود المحمية.
 
وبالنسبة لأعمال الصيانة بمحميتي الغابة المتحجرة ووادي دجلة فقد تم تشكيل لجنة فنية لتقدير حجم الخسائر ووضع خطة زمنية لأعمال الترميم.. كما بدأت منذ صباح اليوم أعمال ردم وتسوية الطريق المؤدى الى محمية وادي دجلة بعد انهياره أول أمس نتيجة الامطار الغزيرة.
 
وطالبت وزارة البيئة بالإبلاغ الفوري عن أي رصد لأية كائنات غير معتادة في المناطق السكنية خصوصاً بالمنطقة المحيطة بمحمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528 أو على الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 حتى السابعة مساء ماعدا الاجازات الرسمية حتي الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 علي مدار ال24 ساعة طوال أيام الاسبوع.
 
إجراء مسح للمناطق المحيطة بمحمبة الغابة المتحجرة (1) 
إجراء مسح للمناطق المحيطة بمحمبة الغابة المتحجرة (2) 
إجراء مسح للمناطق المحيطة بمحمبة الغابة المتحجرة (3) 
إجراء مسح للمناطق المحيطة بمحمبة الغابة المتحجرة (4)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة