خبير: يجب على مستخدمى فيس بوك وجوجل الدفع مقابل الحصول على خدماتهم

الخميس، 12 أبريل 2018 12:00 ص
خبير: يجب على مستخدمى فيس بوك وجوجل الدفع مقابل الحصول على خدماتهم جارون لانير
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا جارون لانيير، الخبير بمجال التكنولوجيا، والذى يشار إليه باسم الأب الروحى للواقع الافتراضى فى مؤتمرTED 2018 بضرورة إجراء مراجعة شاملة لـ"فيس بوك" ونموذج أعمال شركة جوجل، مؤكدًا أنه ينبغى على الشركتين السماح للمستخدمين بالدفع مقابل خدماتهم كبديل للاعتماد على الإعلانات، إذ قال: "هذه الشركات تحتاج إلى التغيير".

ووفقًا لموقع BBC البريطانى، أضاف لانيير: "لقد ارتكبنا خطأ خاصًا جدًا فى التسعينيات عندما كان للثقافة الرقمية المبكرة هذه المهمة الاشتراكية اليسيرة، ما يعنى أن كل شىء على شبكة الإنترنت يجب أن يكون متاحا مجانًا".

وأوضح أن هذا القرار أدى إلى ظهور نموذج الإعلانات الذى سمح لـجوجل وفيس بوك بالازدهار، وقال: "فى البداية كان الأمر لطيفًا، ولكن مع ازدياد كفاءة أجهزة الكمبيوتر وتحسن الخوارزميات، لم يعد من الممكن أن نطلق عليها اسم الإعلانات بعد الآن، فقد تحولت إلى تعديل للسلوك، لقد كان هذا خطأ مأساويا".

 وأوضح أن النموذج الإعلانى أدى إلى منصات إعلامية اجتماعية تثير الإدمان والتى تكافئ الناس على مشاركة معلوماتهم من خلال "اللايكات"، وادعى أيضًا أن جوجل وفيس بوك أصبحا "مدمنين ومحاصرين" في نموذج الإعلان كمستخدمين لهما.

وقال لانير لقد حان الوقت لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء وإعادة صياغة هذا القرار، وسيقوم كثير من الناس بدفع تكاليف البحث والشبكات الاجتماعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة