"الساقى" تصدر "الدولة والمجتمع".. كتاب يرصد أسباب هلاك وازدهار المدن

الخميس، 12 أبريل 2018 02:00 ص
"الساقى" تصدر "الدولة والمجتمع".. كتاب يرصد أسباب هلاك وازدهار المدن كتاب الدوله والمجتمع للكاتب محمد شحرور
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار الساقى للنشر، فى بيروت، كتاب "الدولة والمجتمع.. هلاك القرى وازدهار المدن" للدكتور محمد شحرور، والذى يندرج ضمن فئة كتب الفكر والسياسة، ويقع الكتاب فى 416 صفحة، وسبق وأن فاز "شحرور" بجائزة الشيخ زايد للكتاب، فى عام 2017، عن كتابه "الإسلام والإنسان".

يستعرض كتاب "الدولة والمجتمع.. هلاك القرى وازدهار المدن" بالدراسة والتحليل قانون سير التاريخ للدول والمجتمعات كما ورد فى التنزيل الحكيم، وكذلك مسيرة تطور المجتمعات الإنسانية من عصر الأمومة إلى الأبوة وصولاً إلى عصر المساواة والتعددية.

ويوضح الدكتور محمد شحرور فى كتابه للقارئ أن كل مجتمع أحادى متخلف يحمل بذور هلاكه وعذابه فى ذاته، بل هو الذى يعطى الأسباب للخارج للتدخل، كما الحال بالنسبة إلى الاستعمار.

كتاب الدولة والمجتمع هلاك القرى وازدهار المدن للكاتب محمد شحرور
 

وبعدما يؤكد محمد شحرور أن التنزيل الحكيم لا يدعو إلى إلغاء التعددية والملكية الخاصة، يقدم إلينا مفهوماً أساسياً فى حركة سير المجتمعات يرتكز على أن التاريخ الإنسانى يسير إلى الأمام ونحو التطور والتعددية وهلاك التخلف والأحادية، وذلك مع حديثٍ عن نشوء المدن وصراع سلطة المعرفة وسلطة القانون، إضافة إلى نقاش حول ثنائية الشورى والحرية فى التنزيل وقضايا أخرى.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد شحرور باحث ومفكر سورى. حائز دكتوراه فى الهندسة المدنية. بدأ بدراسة القرآن فى العام 1970، ويعتبر اليوم مرجعاً أساسياً فى العلوم القرآنية بعدما أوجد نهجاً جديداً وعلمياً لفهمها. من إصداراته عن دار الساقى "تجفيف منابع الإرهاب"، "نحو أصول جديدة للفقه الإسلامى"، "الكتاب والقرآن"، "الدين والسلطة"، "الإسلام والإيمان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة