فرات قدورى يحيى ليلة عراقية بمهرجان “رحلة الروح” فى رام الله

الأربعاء، 11 أبريل 2018 08:00 م
فرات قدورى يحيى ليلة عراقية بمهرجان “رحلة الروح” فى رام الله      عازف القانون العراقى فرات قدورى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مشاركة نادرة من نوعها حل عازف القانون العراقى فرات قدورى وفرقته مقامات بغدادية ضيوفا على مهرجان رحلة الروح للموسيقى الروحانية والتقليدية.

 

وقدم قدورى الليلة الماضية أمسية من المقامات العراقية على خشبة مسرح بلدية رام الله، لاقت إقبالا كبيرا وتفاعلا من الجمهور الذى جاء من رام الله وحولها.

 

وقال قدروى قبل بداية الحفل "لا أستطيع أن أصف مدى سعادتى وأنا بين أهلى وناسي.. أنا وزملائي. هذا اليوم بالنسبة لنا نلنا وسام شرف يتمناه أى فنان عربى يحلم أن يدخل أراضى فلسطين ويقيم حفلة فيها".

 

وخلال الحفل الذى امتد قرابة الساعتين عمل قدورى على تعريف الجمهور بالمقامات المغناة وفى بعض الأحيان يفسر الكلمات الواردة باللهجة العراقية.

 

وأشار قدورى إلى أنه منذ بدأ مشواره الفنى وهو يحلم بالذهاب إلى الأراضى الفلسطينية.

 

وقال لرويترز إن دخوله فلسطين "كأنه حلم، وحتى بالحلم ما كنت أحلم آجى لفلسطين".

 

وأضاف "كل بقاع فلسطين جميلة ورام الله كثير حبيتها، يجب أن نعمل أن تكون هناك جسور محبة بين العراق وفلسطين، لنا الشرف أن نكون أول فرقة أنا وإخوانى نعزف فى فلسطين، شكرا لفلسطين ولإدارة المهرجان".

 

ويرى قدورى المتخصص مع فرقته فى غناء المقامات العراقية أن هناك جمهور عريض فى العالم العربى لهذا الفن الأصيل.

 

وقال هناك "جمهور كبير للمقامات العراقية، المقام مميز جدا الناس تحبه من أيام يوسف عمر وناظم الغزالي، الناس حافظين هاى الأغاني".

 

ويشارك فى مهرجان رحلة الروح موسيقيون من تونس والعراق وتركيا والكويت وأذربيجان وأرمينيا وقازاخستان والصين واستونيا وإسبانيا واليونان إلى جانب فلسطين. ويستمر المهرجان حتى الثانى والعشرين من أبريل نيسان الجاري.

 

وأعرب قدورى الذى من المقرر أن تحيى فرقته أمسية أخرى من ليالى المهرجان غدا الخميس بمدينة بيت لحم عن تطلعه لأن يشارك فى المهرجان فى دورته القادمة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة