فيديو.. الانتفاضة الإيرانية عرض مستمر.. عرب الأحواز يتظاهرون فجرا ويشعلون دراجة نارية.. نشطاء لـ"اليوم السابع": سقوط جرحى من المتظاهرين وقوات الأمن.. ومراقبون: السلطات أغلقت تطبيق "تلجرام" بعد اتساع الاحتجاجات

الأحد، 01 أبريل 2018 03:30 م
فيديو.. الانتفاضة الإيرانية عرض مستمر.. عرب الأحواز يتظاهرون فجرا ويشعلون دراجة نارية.. نشطاء لـ"اليوم السابع": سقوط جرحى من المتظاهرين وقوات الأمن.. ومراقبون: السلطات أغلقت تطبيق "تلجرام" بعد اتساع الاحتجاجات مظاهرات الأحواز
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل عرب الأحواز جنوب غرب إيران اجتجاجاتهم ليلا مساء أمس السبت، لليوم الخامس على التوالى، بعد قيام قوات الأمن الإيرانية بتفريق التظاهرات بالقوة مستخدمة القنابل المسيلة للدموع على مدار الأيام الماضية التى صعد فيها المحتجون تظاهراتهم منددين بسياسات طمس هويتهم العربية والإهانة المتعمدة لهم فى التلفزيون الإيرانى الرسمى.

وكشف نشطاء من حركة النضال العربى لتحرير الأحواز، "لليوم السابع" عما يحدث داخل الإقليم، قائلين "حدثت صدامات عنيفة فى ساعات الفجر اليوم، الأحد، بين محتجين وقوات الأمن، أدت إلى جرح أعداد كبيرة بين الطرفين من المتظاهرين والشرطة الإيرانية، فى أحياء مختلفة منها حى الثورة بمدينة الأحواز العاصمة.

 

وأظهرت مقاطع الفيديو التى حصل عليها "اليوم السابع" من نشطاء أحوازيين، ترديد المتظاهرين شعارات، مناهضة لسياسة العنصرية رافضين طمس هويتهم العربية التي يواجهها العرب في إيران، مثل "بالروح والدم نفديك يا أحواز"، "أنا عربى وافتخر واللى لا يعجبه ينتحر"، "احواز إلنا وما نعطيها" ، "أرادوا الذل لنا وما نذل".

وأظهرت مقاطع فيديو أخرى تجمعات كبيرة للعرب الأحوازيين فى الساحات العامة بالاحواز، ونقلت قناة الأحواز الإخبارية التابعة لحركة النضال العربى، عن نشطاء قالوا أن المحتجون رفعوا يرفعون لافتات يطالبون فيها تدخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإيقاف جرائم السلطات الإيرانية تجاههم ودعم انتفاضتهم.

 

 

ودشن عددا من النشطاء الأحوازيين هاشتاج (#الاحواز_تنتفض)، تعبيرا منهم عن الإستياء نتيجة قمع قوات الأمن للتظاهرات، دعوا من خلاله العالم العربى لدعم انتفاضتهم، تجاه ما أسموه محاولات إيران لطمس هويتهم العربية وتفريس أسماء مدنهم وحرمانهم من تعلم اللغة العربية والتحدث بها" بحسب تغريداتهم على موقع التواصل الإجتماعى تويتر.

 

كما تداول نشطاء من العرب الأحوازيين مساء أمس السبت، مقاطع فيديو تظهر مواصلة المحتجيين مسيراتهم الغاضبة فى الأحواز، وقاموا بإشعال النيران فى دراجة نارية احتجاجا على تفريق قوات الأمن للمسيرات بالقوة.ويظهر مقطع الفيديو إشعال دراجة نارية فى شارع الثورة، وهو نفس الشارع الذى حدثت فيه صدامات عنيفة، حسبما قال النشطاء الأحوازيين على مواقع التواصل الإجتماعى، وكشف النشطاء عن سقوط العديد من الجرحى فى مدينة الذرفين.

من جانبهم، فسر مراقبون الأنباء التى ترددت داخل إيران عن سعي السلطات لحجب تطبيق "تلجرام" الشهير والذى يستخدمه نحو 40 مليون شخص داخل إيران، بأنها محاولات من قبل السلطات لحظر وسائل تواصل المتظاهرين مع بعضهم البعض داخل اقليم الأحواز أو العالم الخارجى. بعد أن أفاد موقع "مشرق نيوز" أمس، عن النائب ورئيس لجمة الأمن القومى علاء الدين بروجردى الذى قال أن تلجرام لعب دورا كبيرا فى الأزمات التى عاشتها إيران، وسيتم حجبه الشهر القادم لدوع أمنية، الأمر الذى نفاه النائب المعتدل محمود صادفى على حسابه على تويتر أن تكون قد اتخذت السلطات مثل هذا القرار، لكن يبدو أن هناك نية لدى السلطات لحظره قريبا.

 

جدير بالذكر أن تظاهرات الأحوازيين العرب اشتعلت منذ مساء الأربعاء، احتجاجا على ما اعتبروه إهانة لهم فى التلفزيون الرسمى، بعدما بثت القناة الثانية بالتليفزيون الرسمى الإيرانى ، برنامج تليفزيونى للأطفال يحمل اسم "كلاه قرمزى" بمناسبة أعياد رأس السنة الإيرانية "عيد النوروز"، تضمن فقرة استعراضية دعائية تتجاهل الوجود العربى فى منطقة الأحواز ذات الأغلبية العربية، إذ عرض البرنامج دمية ترتدى زيا يتبع القومية اللورية المهاجرة للإقليم، بينما تم تعريف كل الأقاليم القومية الأخرى خلال البرنامج بأزيائها المحلية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة