احترس مخالفاتك مسجلة بالكاميرا.. "الطرق والكبارى" تبدأ تطبيق نظام النقل الذكى لإحكام السيطرة المرورية ومراقبة الطرق بالكاميرات.. تنفيذ البنية الأساسية لتطبيق النظام بكل المشروعات الجديدة.. وميكنة بوابات الرسوم

الأحد، 01 أبريل 2018 03:43 م
احترس مخالفاتك مسجلة بالكاميرا.. "الطرق والكبارى" تبدأ تطبيق نظام النقل الذكى لإحكام السيطرة المرورية ومراقبة الطرق بالكاميرات.. تنفيذ البنية الأساسية لتطبيق النظام بكل المشروعات الجديدة.. وميكنة بوابات الرسوم اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت هيئة الطرق والكبارى فعليا أولى خطوات تطبيق نظام النقل الذكى على الطرق الرئيسية من أجل إحكام السيطرة المرورية والأمنية على كافة الطرق، حيث شرعت فى تنفيذ أعمال البنية الأساسية اللازمة لتطبيق هذا النظام من مد كابلات وغيرها فى طرق المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق سواء كانت إنشاء جديد أو رفع كفاءة.

 

وأكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أن نظام النقل الذكى يستهدف مراقبة الطرق بشبكة كاميرات يمكن متابعتها من خلال غرفة مركزية بما يساعد فى إحكام السيطرة المرورية على الطرق ورصد أى مخالفات أو تجاوز للقانون، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليا التنسيق بين وزارة النقل ممثلة فى هيئة الطرق والجهات الأمنية والمعنية من أجل التطبيق الفعلى لهذا النظام.

 

وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن النظام الجديد سيساهم فى ضبط السلوكيات المرورية على الطرق بما سينعكس على حوادث الطرق الناتجة على سلوكيات السائقين، مشيرًا إلى أن يجرى تنسيق كامل بين الهيئة وإدارات المرور فى إجراءات تطبيق نظام النقل الذكى، حيث تعتزم الهيئة الطرح العام بين الشركات المختلفة من أجل اختيار الشركة التى ستتولى إدارة وتطبيق النظام الجديد.

 

ومن جانبه، كشف اللواء وائل أمين نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"عن صدور قرار بتنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتطبيق النظام من مدر كابلات وغيرها فى كافة مشروعات الطرق الجديدة خلال أعمال إنشائها، بحيث يصبح النظام جاهزا للتطبيق الفعلى وتشغيله بمجرد تركيب الكاميرات وأجهزة المراقبة، متابعا: "لن نحتاج إلى أعمال حفر وخلافه من أجل مد الكابلات أو البنية الأساسية التى يحتاجها النظام".

 

وأوضح أمين، أن طرق المرحلة الثالثة من المشروع القومى تقرر مد البنية الأساسية اللازمة لتطبيق النظام ضمن أعمال إنشاءها الجارية، وفقا للتكليف الجديد الوارد للهيئة، وأن الهيئة بدأت فعليا فى تنفيذ البنية الأساسية للنظام بالتوازى مع أعمال إنشائها، وأن أى طرق جديدة ستتولى الهيئة إنشائها ستلجأ لتنفيذ البنية الأساسية اللازمة للنظام خلال الأعمال، بحيث يجرى مد البنية الأساسية بالتوازى خلال أعمال إنشاء أى مشروع طريق جديد أو رفع كفاءة لطريق قائم.

 

وأشار نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى، إلى أن الأولوية خلال تطبيق هذا النظام كمرحلة أولى ستكون للطرق الجديدة الجارى إنشاؤها حاليا وبعض الطرق الرئيسية الجديدة التى جرى الانتهاء من إنشائها ذات الكثافة المرورية الكبيرة، على أن يشمل بعد ذلك كافة الطرق الرئيسية من أجل إحكام السيطرة المرورية الكاملة عليها.

 

وأضاف أمين، أنه يجرى التنسيق مع الجهات المعنية حاليا للانتهاء من تحديد مواصفات واشتراطات وإجراءات تطبيق نظام النقل الذكى، لافتا إلى أن يجرى دراسة ميكنة بوابات الرسوم بحيث يجرى دفع الرسوم "الكارتة" إلكترونيا كما يحدث فى الدول المتقدمة، بما يلغى تعامل العنصر البشرى فى تحصيل رسوم الطرق، متابعا: "أتوقع تطبيق ميكنة بوابات الرسوم فى مرحلة لاحقة على تشغيل نظام النقل الذكى على الطرق".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة