عيش ورز ومكرونة.. إيه النظام الغذائى المناسب لكبار السن

الأربعاء، 07 مارس 2018 03:00 م
عيش ورز ومكرونة.. إيه النظام الغذائى المناسب لكبار السن تغذية كبار السن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى كثيرٌ من كبار السن من مشاكل فى التغذية إما بسبب فقدان الشهية أو عدم الوعى بنوعية التغذية السليمة والمتكاملة التى يحتاجها كبار السن، فى هذا التقرير نتعرف على مجموعة من النصائح للتغذية السليمة لكبار السن.

قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن سوء تغذية كبار السن يترتب عليها أشياء عديدة منها: ضعف الجهاز المناعى، ضعف العضلات وهشاشة العظام، نقص الشهية، حدوث تلوثات وبطء التئام الجروح.

elderly-couple-making-salad-1200x630

وعن أهم النصائح للتغذية السليمة لكبار السن، نصحت الدكتورة ولاء وسام، بتناول الخبز والأرز والمكرونة والحبوب مثل: الفريك والبرغل والقمح والتى تسمى ب"أغذية الطاقة" يومياً وبدون إفراط حتى لا تحدث سمنة.

وأضافت أنه يجب تناول  2-3 ثمرات من الفاكهة الطازجة أو عصير الفاكهة الطبيعى بدون سكر يومياً، حيث إن نصف كوب من العصير الطبيعى يساوى ثمرة فاكهة.

وأشارت إلى ضرورة تناول 3-4 وحدات من الخضر الطازجة أو المطهية، حيث أن 5 ملاعق كبيرة من الخضار المطهى أو الطازج يساوى وحدة.

وشددت على ضرورة تناول 2-3 أكواب من الحليب أو بدائله مثل: علبة زبادى كبيرة أو كوب من اللبن الرايب أو 2 ملعقة كبيرة جبن بيضاء أو شريحة جبن أى نوع، حيث أن كل هذه البدائل تساوى كوب من الحليب.

وضمن النظام الغذائى لكبار السن أوضحت الدكتورة ولاء أنه يجب تناول  قطعة متوسطة (حجم نصف كف اليد) من البروتين الحيوانى مثل اللحم، الدجاج ، السمك او 2 بيضة يومياً، مضيفة أننا يمكن أن نستبدل اللحوم بالبقول مثل: الفول، العدس، اللوبيا والفاصوليا الجافة فهى مصدر جيد للبروتين النباتى كما أنها مصدر للألياف أيضاً.

وقالت : "للحصول على وجبة صحية قسم طبقك إلى نصفين واملى النصف الأول منه بالخضر والفاكهة، ثم قسم النصف الآخر إلى ربعين ربع املئه بالنشويات مثل الأرز، المكرونة، الخبز أو البطاطس أما النصف الآخر أملئه بالبروتين مثل اللحوم ، السمك، الدجاج أو البيض أو البقول مثل الفول، اللوبيا، العدس أو الفاصوليا البيضاء."

وأكدت أنه يجب طهى الطعام لكبار السن بقليل من الملح وابتعد عن الأغذية المعلبة والمجمدة واللحوم المصنعة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

وشددت على استبدال الحلويات والعصائر المعلبة والمياه الغازية غنية بالسعرات الحرارية والسكر الأبيض بالفواكه و العصائر الطبيعية بدون إضافة السكر مع شرب 8 أكواب من المياه للحفاظ على صحتك و تحسين الهضم وتجنب الإمساك.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة