جواتيمالا تعلن نقل سفارتها إلى القدس مايو المقبل

الإثنين، 05 مارس 2018 02:16 م
جواتيمالا تعلن نقل سفارتها إلى القدس مايو المقبل جيمى موراليس
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس جواتيمالا جيمى موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس فى شهر مايو، بعد يومين من نقل السفارة الأمريكية

وصرّح موراليس الأحد من واشنطن أثناء المؤتمر السنوى للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك) اكبر لوبى داعم للدولة العبرية فى الولايات المتحدة، "بناء على تعليماتى وبعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها، ستنقل جواتيمالا سفارتها الى القدس بشكل دائم".

وتابع "أريد أن أشكر الرئيس (الأمريكى دونالد) ترامب لأنه أرشدنا إلى الطريق"، مضيفا "هذا القرار يثبت دعم وتضامن جواتيمالا المستمرين للشعب الاسرائيلي" مضيفا "أنا متأكد أن عددا كبيرا من الدول سيسلك طريقنا".

وكان رئيس غواتيمالا جيمى موراليس أعلن فى 25 ديسمبر، أن بلاده ستنقل سفارتها فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك غواتيمالا أول بلد فى العالم يحذو حذو الولايات المتحدة.

وفى السادس من ديسمبر، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها. ومن المتوقع افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة فى 14 مايو، فى الذكرى السنوية الـ70 لإنشاء إسرائيل.

وصوتت 128 دولة من من أصل 193 من أعضاء الهيئة العامة للأمم المتحدة، على الإبقاء على التوافق الدولى بشأن القدس الذى يؤكد أن وضع المدينة لا يمكن ان يتقرر الا عبر مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، من بينها دول حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وبريطانيا. فيما أعلنت سبع دول صغيرة من بينها غواتيمالا وهندوراس، تأييدها للولايات المتحدة وإسرائيل.

ورحّب عمانوئيل نحشون أحد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية بإعلان موراليس. وكتب فى تغريدة على حسابه على موقع تويتر "قرار نقل سفارتكم قريبا الى القدس، جرئ وذو رؤية" مضيفا "نحن مسرورون لاستقبالكم فى عاصمتنا العزيزة الأبدية".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة فى 1980 فى خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولى وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون فى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة