صور.. العالم هذا الصباح.. عدة دول تحتفل بأسبوع الآلام.. مصرع 20 عاملا من ميانمار فى حريق حافلة بتايلاند.. ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار ليبيا لـ8 قتلى.. استشهاد فلسطينى بقذيفة دبابة إسرائيلية أطلقت على غزة

الجمعة، 30 مارس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. عدة دول تحتفل بأسبوع الآلام.. مصرع 20 عاملا من ميانمار فى حريق حافلة بتايلاند.. ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار ليبيا لـ8 قتلى.. استشهاد فلسطينى بقذيفة دبابة إسرائيلية أطلقت على غزة أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث ساخنة شهدتها الساحة العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة فى تايلاند التى شهدت اندلاع حريق فى حافلة كانت تقل عمالا من ميانمار، مما أسفر عن مصرع 20 عاملا على الأقل، كما وقع انفجار عنيف ناتج عن سيارة مفخخة فى بقرب البوابة الشرقية لمدينة اجدابيا الليبية أودى بحياة 8 أشخاص.

كما شهدت دول العالم العديد من الأحداث المهمة، فعلى سبيل المثال، اجتاحت ولاية كاليفورنيا الأمريكية، احتجاجات حاشدة بعد جنازة الشاب الأسود ستيفون كلارك الذى قتل على يد الشرطة الأمريكية فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا، بينما احتفلت عدة دول بأسبوع الآلام خاصة فى إسبانيا ومالطا وجواتيمالا، أما فى قطاع غزة، فقد استشهد مزارع فلسطينى بقذيفى دبابة إسرائيلية أطلقت على القطاع.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

انطلاق احتفالات أسبوع الآلام فى عدة دول

لكل مناسبة دينية طقوسها الخاصة التى تميزها، كما هو الحال فى فعاليات أسبوع الآلام أو الأسبوع المقدس الذى تحتفل به العديد من دول العالم، إلا أن هذا الأسبوع يكون له طابع فريد لاسيما فى أسبانيا ومالطا وجواتيمالا، حيث لا تقتصر ممارسة الطقوس المسيحية للاحتفال بهذه الأيام فى الكنائس فحسب، إنما تمتد إلى الشوارع وسط الأطفال.

احتفالات عيد الفصح فى إسبانيا
احتفالات عيد الفصح فى إسبانيا

ففى قرية سيامو بشمال إسبانيا، انطلقت مسيرة "إنسوغادو" التى تُعد واحدة من طقوس وفعاليات الاحتفال بأسبوع عيد الفصح المجيد فى البلاد، حيث حمل الأطفال الشموع فى الوقت الذى حمل فيه الرجال الصليب وتماثيل المسيح ضمن الاحتفالات.

أما فى مالطا، أشعل المواطنون النيران قرب قرية سيجيجى، وذلك خلال رحلة مقدسة للكنائس على التل المؤدى إلى لافيرلا كروس، أعلى نقطة فى الجزر المالطية، فى حين وضعت سجادة طولها 1278 متراً مصنوعة من الأزهار فى جواتيمالا احتفالا بعيد الفصح.

وعيد الفصح، واحد من أقدس الأيام وفقا للتقويم المسيحى والذى يحتفل به فى العديد من الطرق المختلفة فى جميع أنحاء العالم.

الاحتفالات فى جواتيمالا
الاحتفالات فى جواتيمالا

 

مصرع 20 عاملا من ميانمار فى حريق حافلة بتايلاند

من ناحية أخرى، اندلع حريق فى حافلة تقل عمال مهاجرين من ميانمار على الحدودية التايلاندية خلال اتجاههم نحو بانكوك، مما أسفر عن مصرع 20 عاملا على الأقل.

حافلة محترقة
حافلة محترقة

وقال مسئولون إن 20 عاملا من عمال ميانمار لقوا مصرعهم، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة،  عندما اشتعلت النيران في حافلة تقلهم من بلدة حدودية تايلاندية إلى بانكوك، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

رجال الأطفال يخمدون الحريق

رجال الأطفال يخمدون الحريق

 استشهاد فلسطينى بقذيفة دبابة إسرائيلية أطلقت على غزة

وفى غزة، استشهد فلسطينى بقذيفة دبابة إسرائيلية أطلقت على القطاع، حسبما ذكر متحدث باسم وزارة الصحة فى قطاع غزة.
 
أقارب الشهيد
أقارب الشهيد

ويخطط الفلسطينيون فى قطاع غزة للبدء فى احتجاج يستمر 6 أسابيع بإقامة مدينة خيام قرب الحدود الإسرائيلية للمطالبة بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ما أصبحت اليوم إسرائيل. وانتشرت القوات الإسرائيلية على الحدود.

 

بكاء أقارب الشهيد
بكاء أقارب الشهيد
 

تجدد الاحتجاجات فى كاليفورنيا بعد جنازة شاب أسود قُتل على يد الشرطة

على صعيد آخر، تجددت الاحتجاجات فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية بعد مقتل شاب أسود أعزل على يد الشرطة الأمريكية فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا.

تجدد الاحتجاجات فى كاليفورنيا بعد مقتل شاب أسود على يد الشرطة الأمريكية
تجدد الاحتجاجات فى كاليفورنيا بعد مقتل شاب أسود على يد الشرطة الأمريكية

وشارك حشد كبير فى جنازة الشاب الأسود ستيفون كلارك الذى قتل برصاص الشرطة فى ساكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا ولم يكن مسلحاً، وتحولت الجنازة فيما بعد إلى مسيرة حاشدة ضد عنف الشرطة الأمريكية.

ونزل المحتجون على الفور إلى الشوارع وأغلقوا طرفى طريق سريع أساسى ومنعوا آلافا من المعجبين بفريق كرة السلة ساكرامنتو كينجز من دخول مركز "جولدن ون" لحضور مباراة. وتوجه مئات المحتجين إلى المكان نفسه الثلاثاء، بينما كانت الشرطة تدعو إلى الهدوء وتعلن أن وزارة العدل ستجرى تحقيقا فى الحادثة.

وفى وقت سابق، أثار تسجيل مصور يظهر شرطيين وهما يطلقان وابلا من الأعيرة النارية على شاب أسود أعزل فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا احتجاجات بالشوارع عرقلت المرور بالمدينة لساعات.

وقالت الشرطة إن الفيديو الذى صورته الكاميرات التى كانت مثبتة بملابس الشرطيين خلال المواجهة التى دارت  أظهرت القتيل، ستيفون كلارك البالغ من العمر 22 عاما، وهو يمسك شيئا تبين فيما بعد أنه هاتف محمول بينما أطلق الشرطيان عليه 20 عيارا ناريا.

جانب من احتجاجات فى كاليفورنيا
جانب من احتجاجات فى كاليفورنيا

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار أجدابيا الليبية لـ8 قتلى

وفى ليبيا، ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الانتحارى الذى وقع شرق البلاد إلى 8 قتلى، حسبما ذكر مصدران طبى وأمنى.

وقال العميد فوزى المنصورى آمر الغرفة الأمنية التى شكلها الجيش لتأمين اجدابيا،  إن القتلى والجرحى قد تزامن مرورهم بالبوابة مع لحظة الهجوم الانتحارى.

انفجار فى ليبيا
انفجار فى ليبيا

وفى وقت سابق، قال مسؤول طيى ليبى، إن 6 مواطنين  قتلوا وأصيب  14 آخرين  بسبب تفجير سيارة مفخخة بالبوابة الشرقية لمدينة اجدابيا الليبية.

يذكر أن الـ6 قتلى و 14 جريح هم حصيلة أولية في مستشفى أمحمد المقريف في مدينة إجدابيا نتيجة تفجير سيارة مفخخة في البوابة الشرقية.

ماى تزور اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز قبل مغادرة الاتحاد الأوروبى

وإلى بريطانيا، بدأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، فى زيارة رسمية إلى اسكتلندا وانجلترا وأيرلندا الشمالية وويلز فى الجولة التى تستمر يوما بهدف حشد التأييد لإستراتيجية الحكومة المتعلقة ببريكست، قبل 12 شهرا على مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبى فى 29 مارس العام المقبل.

تيريزا ماى تغادر من يرلندا الشمالية إلى باري في جنوب ويلز
تيريزا ماى تغادر من يرلندا الشمالية إلى باري في جنوب ويلز

 

ولا تزال مسألة خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية موضوعا يثير انقسامات فى بريطانيا، حيث يقود رئيس الحكومة السابق تونى بلير تحركا من أجل تنظيم استفتاء ثان كمخرج.

وفى وقت سابق، قالت ماى قبيل جولتها أنها تزور اليوم قبل سنة من مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبى وبدئها مسارا جديدا فى العالم المناطق الأربع المكونة للاتحاد "للاستماع إلى آراء الناس فى أرجاء البلاد حول ما تعنيه بريكست لهم".

وزارت ماى أيرلندا الشمالية كما توجهت إلى ويلرز، كما أضافت فى وقت سابق، "أنا مصممة على أنه مع مغادرتنا الاتحاد الاوروبى وفى السنوات التى تلي، سنقوى الروابط التى توحدنا"، وأضافت "لدى مسؤولية مطلقة وهى حماية سيادة المملكة المتحدة ككل".

تيريزا ماى تغادر لندن
تيريزا ماى تغادر لندن

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة