أكرم القصاص - علا الشافعي

70 عاما من الإبداع.. عم عادل ورث مهنة الخطاط وقبل التحدى فى زمن الديزاين والفوتشوب

الأحد، 25 مارس 2018 08:00 م
70 عاما من الإبداع.. عم عادل ورث مهنة الخطاط وقبل التحدى فى زمن الديزاين والفوتشوب الجمال خطاط ورسام
سارة سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العودة لزمن الخطوط والموهبة الفنية الأصيلة التى مازالت تقف على قدميها بالرغم من تغير الاهتمامات والأجيال فى مكان عمره أكثر من 70 عاما، شهد أعمال فنية وكتابية عظيمة ورث من أب لابنه وكأن الروح الفنية وراثة تنتقل بالفطرة للأبناء ليصبح فنهم حى مدى الحياة، إنه مكتب "الجمال للخطوط والرسم" نسبة إلى أول شخص عمل فى هذا المجال منذ عام 1947.

 

1مكان الجمال
 مكان الجمال
2 مكان الجمال
  مكان الجمال

ويكمل مسيرته ابنه عادل الجمال الذى تسربت إيه هذه الموهبة بالوراثة وأكمل مسيرتها بالدراسة قائلا:" ورثت المهنة عن والدى وأكملتها بالدراسة فى أكاديمية الخط العربى وبدأت أكتب فى أى مجال له علاقة بالدعاية ومنها إعلانات  الحوائط وإعلانات الطرق وأتوبيسات شركات السياحة" .

أما عن الشق الفنى فهو يعمل فى رسم البورتريه، مشيرا " أنا لا أسوق للرسم ولكن عمل يقتصر على الطلب اذا طلب شخص أن أرسم له " .

3 الفنان عادل الكمال
 

  الفنان عادل الكمال
4 عادل الكمال
  عادل الكمال

وشاركه فى العمل بعد ما يقرب ب 30 عام فنان شامل خطاط ورسام محترف كمال إبراهيم غرست به الروح الفنية من صغره فى موهبة ظلت تنمو مع الأيام لتحوله من شخص هاوى لفنان محترف واستقال من العمل فى مجال الهندسة حتى يتفرغ للمهنة، وجعلته يتحدى والده فى طفولته الذى كان يعتقد أن هذه الموهبة تعطله عن بلوغه الشأن العظيم الذى تمناه له، قائلا: " كنت دايما على خلافات مع والدى لانه كان نفسه أكون وزير أو رئيس واعتقد ان هذه الموهبة تعطلنى عن الأحلام فكنت بشتغل من وراه ومع الوقت كبرت معايا الموهبة لحد ما بقيت محترف " .

5 كمال إبراهيم
  كمال إبراهيم
6كمال إبراهيم
 كمال إبراهيم

وعن أعماله الفنية أشار إلى أنه يرسم مناظر طبيعية ورسم تشكيلى وبورتريه، وبدأ عمله كمصمم لإعلانات إحدى الصحف الخليجية، وافتتح مكتبين له إلى أن وصل إلى هذا المكان وهو محترف للمهنة ما بين عامين 1981 و1982، وأضاف " بالرغم من ان الذوق العام قل عن زمان اللى الناس كان عندهم لمسة فنية ويقدرون الفن وطلعت حاجات حديثة إلا أنى مازالت أمارس المهنة لأنى أعشقها وتركت استقلت من كلية الهندسة لأتفرغ لها ".

ودائما ما يسيطر على هذا الفنان الخيال فى المقام الأول ويعتقد أن الروح الفنية ما هى إلا انعكاس للشارع ولذلك فهو يفضل الرسوم التعبيرية بشكل كبير ويسيطر عليه الروح الوطنية وهو ما تدفعه الآن للتفكير فى إخراج هذه المشاعر على الورق وبدأ فى عمل رسوم تعبيرية كروكية عن شجاعة الجنود المصريين وأنهم من يستحقون حمل ديننا الحقيقى وصور لجنود شامخين والإرهابيون تحت أقدامهم وأن هذا هو مشروعه القادم فى رحلته الفنية التى يجسدها فى لوحات .

7 تعبير الفنانين عن حب السيسى
  تعبير الفنانين عن حب السيسى
8 كتابة فى حب السيسى
  كتابة فى حب السيسى

واجتمع الفنانان للتعبير عن مدى حبهم للرئيس باستغلال موهبتهم فى الخطوط باللغة الصامتة وهى الكتابة على القماش كيفطة كبيرة تعبر عن مشاعرهم الصادقة بعنوان " بكل الحب نؤيد عبد الفتاح السيسى "وإعلان صريح منهم بموقفهم من الرئيس بالأقلام.

 

9  بورتريه
  بورتريه

 وأكد أنه لا يعمل من أجل التسويق لأعماله وإنما هو فى النهاية شخص هاوى قبل أن يكون محترف إلا إلا طلب منه شخص أن يرسم له بورتريه أو صور لأماكن .

الأعمال الفنية للرسامين

10 صور لأماكن من الطبيعة
  صور لأماكن من الطبيعة
11 مسجد على النيل
  مسجد على النيل
12 طبيعة
  طبيعة
13 حياة بدائية قديمة
  حياة بدائية قديمة
14 طبيعة
  طبيعة
16 طبيعة
  طبيعة

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة