صور.. العالم هذا الصباح.. انطلاق مركبة "سويوز" المأهولة من كازاخستان إلى محطة الفضاء الدولية.. انقطاع الكهرباء عن الملايين فى شمال البرازيل.. واكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة "تشيمو" فى بيرو

الخميس، 22 مارس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. انطلاق مركبة "سويوز" المأهولة من كازاخستان إلى محطة الفضاء الدولية.. انقطاع الكهرباء عن الملايين فى شمال البرازيل.. واكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة "تشيمو" فى بيرو انطلاق مركبة "سويوز" المأهولة من كازاخستان لمحطة الفضاء الدولية
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تعانى الولايات المتحدة الأمريكية من سوء حالة الطقس خاصة مع اجتياح العواصف الثلجية ولاياتها من حين لآخر، حيث غطت الثلوج شوارع أمريكا خلال الساعات الماضية، مما تسبب  فى شل حركة النقل العام وإغلاق المدارس فى عدة مدن، فيما قامت السلطات الأمريكية بإزالة الثلوج من بعض الشوارع وسط توقعات باستمرار سوء حالة الطقس.

وبجانب العاصفة الثلجية التى تجتاح أمريكا، شهدت عدة دول حول العالم، أحداثا مهمة، صباح اليوم الخميس، ففى البرازيل انقطع التيار الكهربائى عن أجزاء واسعة من البلاد مما أثر على عشرات الملايين من المواطنين وبخاصة فى المناطق الشمالية والشمالية الشرقية، أما فى كازاخستان، فانطلق الصاروخ "سويوزFG " من قاعدة بايكونور حاملا مركبة مأهولة من عائلة "سويوز MS " وعلى متنها طاقم جديد للمحطة الفضائية الدولية.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل..

- إزالة الثلوج من الطرقات فى شوارع أمريكا وسط توقعات باستمرار العاصفة

عملت السلطات الأمريكية على إزالة الثلوج التى سقطت فى شوارع مدينة نيويورك الأمريكية وغيرها، بعدما تسببت عاصفة ثلجية فى شل حركة النقل العام وإغلاق المدارس فى عدة مدن، حيث عانى سكان المنطقة من عاصفة ثلجية كبرى فى هذا الشهر.

إزالة الثلوج من الطرقات فى شوارع أمريكا
إزالة الثلوج من الطرقات فى شوارع أمريكا

وقال دان بيترسون خبير الأرصاد الجوية بمركز التنبؤ بالطقس، إن العاصفة ستؤدى إلى تساقط الثلوج يتراوح ارتفاعها ما بين 30 و46 سنتيمترا فى مناطق من فيلادلفيا إلى مدينة نيويورك.

كما اجتاحت العاصفة نقاطا على طول الساحل الشرقى مثيرة رياحا تزيد سرعتها عن 80 كيلومترا فى الساعة، وفقاً لمركز التنبؤات الجوية.

جانب من إزالة الثلوج من الطرقات فى شوارع أمريكا
جانب من إزالة الثلوج من الطرقات فى شوارع أمريكا

- انقطاع الكهرباء عن عشرات الملايين فى شمال البرازيل

على صعيدآخر، قال مسؤول، إن الكهرباء انقطعت عن أجزاء واسعة من البرازيل مما أثر على عشرات الملايين من المواطنين وبخاصة فى المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من البلاد حيث لا يزال النظام "منهارا فعليا".

انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء- أرشيفية

وقالت السلطات إن الانقطاع يرجع لعطل فى خط تحويل بالقرب من محطة بيلو مونتى لتوليد الكهرباء بالطاقة المائية. وأثر العطل على حوالى 22.5 فى المئة من إجمالى إنتاج الشبكة أى نحو 18 ألف ميجاوات.

وقال وزير التعدين والطاقة فرناندو كويلو فيلو للصحفيين فى برازيليا "افتتح ذلك الخط فى الآونة الأخيرة ولم يعمل بعد بكامل طاقته." وأضاف "حدثت زيادة فى الطاقة... وتوقف الخط عن العمل".

وقال لويزى إدواردو باراتا رئيس الشركة الوطنية للكهرباء للصحفيين إن النظام "انهار فعليا" فى شمال البلاد وشمالها الشرقي.

- اكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة "تشيمو" فى بيرو

من ناحية أخرى، اكتشف علماء الآثار فى بيرو مقبرة بشرية تعود إلى ثقافة "تشيمو" فى منطقة تروخيو، وهذه الثقافة تتبع حضارة الموتشى  التى ازدهرت فى بيرو الشمالية.

اكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة تشيمو فى بيرو
اكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة تشيمو فى بيرو

وأظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز" للأنباء، علماء الآثار خلال اكتشافهم مقابر بشرية تحتوى على بقايا بشرية وهياكل عظمية تعود إلى ثقافة وحضارة تشيمو فى منطقة تروخيو فى بيرو.

جانب من اكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة تشيمو فى بيرو
جانب من اكتشاف مقبرة بشرية تعود لحضارة تشيمو فى بيرو

- انطلاق مركبة "سويوز" المأهولة من كازاخستان إلى محطة الفضاء الدولية

وفى كازاخستان، انطلق الصاروخ "سويوزFG " من قاعدة بايكونور حاملا مركبة مأهولة من عائلة "سويوز MS " وعلى متنها طاقم جديد للمحطة الفضائية الدولية.

انطلاق المركبة من قاعدة بايكونور
انطلاق المركبة من قاعدة بايكونور

 

ووفقا للتقارير، فقد انفصلت المركبة المأهولة عن المرحلة الثالثة للصاروخ "سويوز FG " وعلى متنها رائد الفضاء من مؤسسة "روسكوسموس" الروسية، أوليغ أرتيمييف، بالإضافة إلى مهندسى الطيران ورائدى الفضاء فى وكالة "ناسا" الأمريكية، أندرو فووستيل وريتشارد أرنولد.

ومن المقرر أن يطلق الطاقم الروسى فى المحطة الفضائية، أثناء خروجهم إلى فضاء المفتوح فى الـ8 من أغسطس القادم، عددا من الأقمار الاصطناعية النانوية يدويا، وتثبيت كاميرات فيديو بانورامية تابعة لمشروع أرتى 360، الخاص بقناتنا.

 

انطلاق مركبة سويوز
انطلاق مركبة سويوز









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة