اجتماع عربى يوافق على اللائحة الداخلية للجنة استعادة الأرشيفات العربية المنهوبة

الأربعاء، 21 فبراير 2018 01:53 م
اجتماع عربى يوافق على اللائحة الداخلية للجنة استعادة الأرشيفات العربية المنهوبة مجلس الجامعة العربية - صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت اللجنة الدائمة للشئون القانونية التابعة لمجلس الجامعة العربية اجتماعا لها اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة زكريا عبد الله الأنصارى رئيس اللجنة وكيل وزارة العدل الكويتية المساعد للشئون القانونية والعلاقات الدولية، وبمشاركة ممثلى الدول العربية الأعضاء بالجامعة.
 
 
وصرح الأنصارى فى ختام الاجتماع بأن اللجنة ناقشت موضوعين رئيسيين من الناحية القانونية وهما مشروع اللائحة الداخلية للجنة التنفيذية للاستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات العربية المنزوعة والمسلوبة والمنهوبة والمنقولة لدى الدول الأجنبية والاستعمارية، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الجامعة على المستوى الوزارى الصادر عام 2016 والذى تضمن تشكيل هذه اللجنة التى ستعكف على تنفيذ الاستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات المسلوبة والمنهوبة، وثانى الموضوعات هو النظام الأساسى للاتحاد العربى للرياضة العسكرية.
 
 
وأضاف الأنصارى فى تصريحاته، أنه تم اعتماد هذين المشروعين من الناحية القانونية وتم الاتفاق على النص النهائى لهما ورفعها للدورة القادمة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى مارس المقبل.
 
 
وردا على سؤال حول كيفية استفادة الدول العربية من هذه الاستراتيجية الخاصة بإعادة الأرشيفات المنهوبة؟ قال الأنصارى أن وجود لائحة تنفيذية ونظام أساسى لهذه اللجنة المعنية التى تضم بعض الدول العربية بالإضافة إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والأمانة العامة للجامعة العربية والفرع الإقليمى للمنظمة الدولية للأرشيف سيعزز من دور هذه اللجنة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لاستعادة الأرشيفات العربية المسلوبة والمنهوبة، وكذلك الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لتتبع واستعادة هذه الأرشيفات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة