جمال عبد الناصر يكتب: ورحل عاشق السينما الشجاع

السبت، 17 فبراير 2018 05:00 م
جمال عبد الناصر يكتب: ورحل عاشق السينما الشجاع الناقد الكبير الراحل علي أبوشادي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن الناقد الكبير الراحل على أبو شادى مجرد ناقد سينمائى بل كان أديبا فى كتاباته للسينما، فقد عشق هذا الرجل فن السينما وتوحد معه وأخلص له فى كتاباته النقدية أو البحثية، وكانت كتاباته دائما فى العمق بطريقة السهل الممتع.

 

على المستوى الشخصى بالنسبة لى تعلمت كثيرا من كتبه ومقالاته ففى كتابه "السينما والسياسة" تعرفت على أنواع الفيلم السياسى وعرفت كيف نطلق على فيلم أنه سياسى؟ وما هى أهم الأفلام السياسية التى حللها بطريقته السلسلة. 

 

الكثير من كتبه مراجع للباحثين فقد كان مؤرخا سينمائيا وناقدا، وحتى عندما تولى مناصب قيادية كرئاسته لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية لم نجد فى يوم سينمائيا غضب منه أو استاء من منعه لفيلمه، بل كان متفهما وينحاز دائما للسينمائيين ويجيز أفلاما على مسئوليته الشخصية.

 

فى الكثير من المهرجانات السينمائية الداخلية والخارجية كنا نلتقى ونتناقش عقب مشاهدات كل فيلم وتعلمت منه كيفية تحليل الفيلم وكيفية قراءة كل عنصر من عناصره على حدة ثم ربط كل عناصر الفيلم معا.

 

على أبو شادى كتب الكثير من المطبوعات فى مصر والعالم العربى، وأعد عددا من أهم البرامج التليفزيونية المتخصصة فى السينما مثل "ذاكرة السينما" و"سينما لا تكذب"، وترجمت بعض أبحاثه ودراساته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وله أكثر من عشرين كتابا منشور من أبرزها "سحر السينما" "كلاسيكيات السينما المصرية" ثلاثة أجزاء و"السينما والسياسة"، وكانت آخر كتاباته للسينما كتاب بعنوان "وجوه وزوايا" تناول فيه عددا من الشخصيات التى أثرت فى تاريخ السينما المصرية فى مختلف الجوانب الفنية مثل التمثيل والإخراج والكتابة والنقد وكيف كانت تسعى هذه الشخصيات إلى الارتقاء بالسينما.

 

آخر مرة قابلته كانت فى افتتاح مهرجان جمعية الفيلم فى دورته الـ44 وكان رئيسا للجنة تحكيم المهرجان الذى شهد آخر ظهور له بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وفاروق الفيشاوى ولبلبة وعمر خيرت، وعزت العلايلى والمخرج شريف عرفه والنجم محمد سعد وعدد آخر من النجوم ووقتها سألته لماذا منحت محمد سعد جائزة أفضل ممثل فقال لى: محمد سعد ممثل موهوب ولكن قدراته تظهر مع سيناريو جيد ومخرج يعرف كيف يوظف قدراته. 

 

رحل أبو شادى تاركا وراءه تاريخا كبيرا من العطاء للفن المصرى ليُخلد كما قدم سينما خلدت أصحابها ولم يحالفه الحظ لينال تكريمه الأخير من مهرجان الإسماعيلية للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية، لكن النجمة ليلى علوى الرئيس الشرفى لمهرجان شرم الشيخ السينمائى أعلنت إهداء الدورة لروحه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة