المفوض الأوروبى يدعو لفرض عقوبات على دول الملاذات الضريبية

الإثنين، 12 فبراير 2018 01:56 م
 المفوض الأوروبى يدعو لفرض عقوبات على دول الملاذات الضريبية بيار موسكوفيسى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا المفوض الأوروبى للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسى إلى فرض عقوبات على الدول التسع المدرجة على قائمة الاتحاد الأوروبى السوداء للملاذات الضريبية، مطالبا بالشفافية بشأن الالتزامات التى قطعتها الدول الـ55 على "القائمة الرمادية".

وقال موسكوفيسى لشبكة "فرانس 2" التلفزيونية الاثنين "أطالب بفرض عقوبات على دول القائمة السوداء" داعيا إلى "عدم مرور أموال ميزانية الاتحاد الأوروبى أو المصارف العامة الأوروبية عبر الشبكات المالية لدول تعتبر بمثابة ملاذات ضريبية".

وأوضح أن المصرفين العامين الأوروبيين المعنيين بذلك هما بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وقال "سنقترح ذلك خلال الأسابيع التالية".

وبعد أقل من شهرين من وضع القائمة السوداء للملاذات الضريبية، سحب الاتحاد الأوروبى فى 23 يناير ثمانية بلدان من أصل 17 مدرجة عليها، ما أثار احتجاجات المنظمات غير الحكومية، ونقلت هذه البلدان إلى القائمة الرمادية للدول التى تعهدت بالالتزام بالقواعد الضريبية.

وردد موسكوفيسى "أطلب من وزراء مالية (الاتحاد الأوروبى) الإفصاح عن كل الالتزامات المتخذة وجعلها شفافة" معتبرا أن "الشفافية أساسية فى مكافحة التحايل والتهرب الضريبى".

ولم تعد القائمة السوداء التى أقرها الاتحاد الأوروبى فى 5 ديسمبر 2017 فى سابقة بتاريخ التكتل، تضم سوى تسع دول هى البحرين وغوام وجزر مارشال وناميبيا وبالاو وساموا وساموا الأمريكية وسانت لوسيا وترينيداد وتوباغو.

أما الدول الثمانى التى شطبت عن القائمة السوداء ونقلت إلى القائمة الرمادية، فهى الامارات العربية المتحدة وتونس وبنما وكوريا الجنوبية ومونغوليا وماكاو وغرينادا وباربادوس.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة