وكيل وزارة الرى بالوادى الجديد يناقش مشكلات روابط ملاك آبار غرب الموهوب

الأحد، 11 فبراير 2018 03:10 م
وكيل وزارة الرى بالوادى الجديد يناقش مشكلات روابط ملاك آبار غرب الموهوب وكيل وزارة الرى بالوادى الجديد
الوادى الجديد – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس مجدى الشحات وكيل وزارة الرى والمياه الجوفية بمحافظة الوادى الجديد، فعاليات المؤتمر الجماهيرى الذى عقدته إدارة رى الداخلة، وشرق العوينات بمنطقة غرب الموهوب، لمناقشة مشكلات روابط ملاك الآبار الزراعية بالمنطقة، وبحث آليات الاستجابة لها بما يحقق الاستقرار فى انتظام تدفق المياه من تلك الابار الزراعية ،خاصة أن منطقة غرب الموهوب هى الأكبر فى نسبة المساحات الزراعية على مستوى مركز الداخلة بإجمالى 22 رابطة لملاك الابار الزراعية.
 
حضر المؤتمر الذى عقد بمقر مركز الإرشاد الزراعى، المهندس الاستشارى منصور إبراهيم مدير عام الإدارة العامه للمياه الجوفية والرى بالداخلة، وبلاط، وشرق العوينات، والدكتور نبيل حنفى نائب رئيس مركز الداخلة، والمهندس صابر عبد الكريم نقيب عام الفلاحين بالمحافظة ،وعدد كبير من قيادات الجهاز التنفيذى ،والقيادات الشعبية ،والمزارعين بالمنطقة.
 
حيث تضمن المؤتمر عدد من الكلمات للمسئولين تضمنت ما تم تنفيذه من جهود فى سبيل تحقيق مطالب المزارعين والتركيز على توجيه كافة الجهود التنفيذية من أجل تحقيق أفضل مستوى من الخدمات التى يتم تقديمها للمزارعين وملاك الآبار الزراعية.
 
وقال الشيخ مسعود عبد الرحمن رئيس روابط مزارعى غرب الموهوب أن المزارعين يطالبون بتشغيل الطاقة الشمسية للآبار التى ليس بها مولدات كهرباء، وذلك حتى يتسنى لتلك الآبار أن تعمل بكامل طاقتها، ونقل المولدت للآبار الاحتياطية فى الرى، وتوفير حفار فى غرب الموهوب.
 
كما استعرض عدد من أعضاء روابط الآبار الزراعية مشكلاتهم التى يعانون منها، حيث تحدث أحد أعضاء رابطة بئر 9 عن مشكلة البئر الخاص بهم، حيث انهم منذ أكثر من 6 سنوات، يطالبون باستصلاح المسقى الرئيسى بطول 6 كيلو مترات، والذى يعانى من سوء حاتلته بما يحول دون وصول المياه إلى المناطق الزراعية.
 
وأضاف صاحب المشكلة أن بئر 9 يعانون من فرض رسوم الايجار على الابار، التى تقع فى نطاق املاك المزارعين ،بالاضافة أن اغلبية الزراعات تقع فى نطاق بئر فى زمام البئرالذى يعانى من نقص المياه ويجب تشغيله بالطاقة الشمسية .
 
وأضاف أحد المتضررين من تعطل غاطس أحد الابار ،مما تسبب فى جفاف زراعات القمح ،وعدم قدرة المزارعين على تشغيل البئر على الرغم من محاولات إصلاح الغاطس دون جدوى حيث طالب المزارعين بسرعة إصلاح الغاطس وحل المشكلة .
 
ومن جانبه أفاد المهندس مجدى الشحات وكيل وزارة الرى فى المحافظة أنه سيتم على الفور بحث تلك الشكاوى ،والعمل على حلها فوريا ،حيث أن قطاع الرى مسئول مسئولية كاملة عن 593  بئر على مستوى المحافظة، ويتم المتابعة الفورية لكافة المشاكل المتعلقة بتلك الآبار، وتوظيف كافة جهود قطاع الرى من أجل توفير افضل مستوى الخدمات للمزارعين بما يحقق لهم الاستقرار الزراعى ،والانتاجى مؤكدا على أنه يمارس ضغوطا شديدة على مسئولى القطاع التنفيذى بقطاع الرى من اجل حل كافة المشكلات الخاصة بالابار الزراعية ونحقيق رضا المزارعين .
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة