أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله يوجه التحية للسادات.. عباس الطرابيلى: سد النهضة لالتقاط الأنفاس.. عماد الدين أديب يتساءل عن مفهوم القرارات الأخيرة فى السعودية.. وسليمان جودة يتمنى حدوث شائعة

السبت، 29 ديسمبر 2018 06:23 ص
مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله يوجه  التحية للسادات.. عباس الطرابيلى: سد النهضة لالتقاط الأنفاس.. عماد الدين أديب يتساءل عن مفهوم القرارات الأخيرة  فى السعودية.. وسليمان جودة يتمنى حدوث شائعة كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا، كان أبرزها: استنكار حالة الهجوم المتبادلة بين أنصار الرئيسين الراحلين "السادات" و"عبدالناصر" رغم أن الزعيمين جمعهما حب واحد هو حب مصر، كما أكد "محمد أمين" فى مقاله على ضرورة تلافى خرافات سيطرة رأس المال على الحكم.

 

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة: وجوه لا تغيب

استعاد الكاتب فى مقاله مع عام جديد صور وجوه كانت تضيء حياتنا وتمنح الأشياء قدرا كبيرا من البهاء والجلال والمتعة وسط زحام الأحداث وتوافه الأشياء، ومنهم الاستاذ الراحل محمد حسنين هيكل، د. زكى نجيب محمود، الكاتب والأديب الراحل توفيق الحكيم، أنيس منصور، و موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

...............................................

صلاح منتصر

صلاح منتصر: من مفكرة الأسبوع

ركز الكاتب فى مقاله على أهم العناوين والتصريحات التى تم تناولها خلال الأسبوع الماضى، ومنها " الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مناسبة الاحتفال بمئوية السادات: لقد مهدت حرب أكتوبر الطريق أمام السادات ليقوم بواحدة من أعظم وأشجع مبادرات العصر الحديث،ويتجه نحو السلام، ويضع جميع الأطراف الفاعلة فى المنطقة والعالم أمام مسئولياتها التاريخية.. فلاديمير بوتين رئيس روسيا فى لقاء مع حكومته: تم إجراء الاختبارات النهائية على صاروخ جديد لا يقهر، ونحن الدولة الوحيدة التى تمتلكه وسيجعل جميع أنظمة الدروع الصاروخية الموجودة حاليا غير مجدية.. المكتب الإعلامى للسفارة السعودية بالقاهرة: مهرجان غنائى يستمر 7 أسابيع تشهده منطقة العلا بالمدينة المنورة يشارك فيه عدد كبير من الفنانين منهم محمد عبده وماجدة الرومى وعمر خيرت بجانب حفل لأم كلثوم يقدم عبر التقنيات الحديثة هوليجرام (التصوير التجسيمي)"

...................................

مرسى-عطا-الله

 

مرسى عطا الله: تحية للسادات رفيق عبد الناصر

استنكر الكاتب فى مقاله سعى البعض لتحويل مناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد بطل الحرب والسلام الرئيس محمد أنور السادات، إلى منصة للهجوم بشكل مباشر أو غير مباشر على رفيق نضاله مفجر ثورة يوليو وصانع أمجادها الكبرى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فينبرى لهم مؤيدو ومريدو عبد الناصر بهجوم مضاد وذلك أمر لا يليق ولا يجوز فالزعيمان طيب الله ثراهما أكبر وأخلد من تراشقات الصغار محترفى الرقص على جثث الموتى والراحلين، مقدماً للزعيمين التحية: " كل التحية لعبد الناصر والسادات اللذين ولدا فى عام واحد وجمعهما حب واحد هو حب مصر".

 ...................................

جلال عارف
 

جلال عارف: الهاربون بأموالهم.. إلي متي؟!

تحدث الكاتب فى مقاله عن الذين بخلوا علي الوطن بأموال حصلوا عليها- بالحق أو بالباطل- من عرق المصريين وجهدهم، وفضلوا أن يذهبوا بهذه الأموال الي الخارج، متسائلاً: "هل يقدمون اليوم علي تصحيح أخطائهم؟ وهل يدركون حجم المخاطر علي استثماراتهم في الخارج الآن في ظل تقلبات مالية وحروب تجارية تعصف بالعالم؟.. وهل يعودون للاستثمار في الوطن الذي وفر لهم كل الشروط اللازمة لاستثمار مربح وآمن؟".

...............................

 

عمرو الخياط: دولة مصر القوية

شبه الكاتب فى مقاله بين حالة الاتهامات والتخوين التى طالت الزعيم الراحل أنور السادات، خلال حياته والاعتراف بأنه بطل الحرب والسلام بعد سنوات من اغتياله، وما حدث مع "مبارك" فى 2011 وحالة الاسفاق عليه الآن،  مشيراً إلى مسيرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، التى تعتمد على مفهوم وقيمة عودة واستعادة الدولة، وفي هذا السبيل يتحمل السيسي قدرا ليس باليسير من التجريح في الشعبية وهو مدرك لذلك إدراكا مسئولا، لكن قيمة بناء الدولة تعلو في وعيه وضميره علي قيمة بناء الشعبية.

...............................

بهاء الدين أبوشقة
 

 

بهاء أبو شقة: ابن الهيثم

تحدث الكاتب فى مقاله عن الفلاسفة العظام الذين غيروا التاريخ علي وجه الأرض، ومن هؤلاء "ابن الهيثم" وهو عالم موسوعي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

.....................................

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: سد النهضة.. لالتقاط الأنفاس

يرى الكاتب فى مقاله ان إعلان إثيوبيا عدم اكتمال سد النهضة قبل عام 2022، يعطى مصر فرصة لالتقاط الأنفاس والتفكير فى مصير حصتنا من مياه النيل الأزرق، موضحا ان هذا الإعلان يؤكد عدم اكتمال السد إلا متأخراً عن موعد الذى سبق أن أعلنته إثيوبيا أربع سنوات كاملة، مشدداً: " هى فعلاً فترة لالتقاط أنفاسنا.. بشرط ألا نعتمد على ذلك، أو أن نغلق هذا الملف ولو مؤقتاً.. ثم نستيقظ وفجأة على بدء تخزين وحجز المياه أمام سد النهضة".

.....................................

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: فى السعودية: ماذا تعنى القرارات الأخيرة؟

فسر الكاتب فى مقاله القرارات الملكية السعودية الأخيرة التى أصدرها الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأن الرياض قد أعدت نفسها من خلال رؤية واضحة ومبصرة من الملك سلمان لتحديات جديدة فى الداخل والمنطقة والعالم بتطوير هياكلها ورجالاتها التنفيذيين لتحقيق حلم الإصلاح الذى يقوده ولى العهد السعودى، والذى جاءت كل القرارات الأخيرة لتدعمه بقوة من ناحية الشكل والمضمون، وبالأدوات وبالرجال الذين يدعمون توجهاته.

 .........................................

سليمان جودة
 

 

سليمان جودة: شائعة تمنيتها حقيقة!

 

تحدث الكاتب فى مقاله عن جهود المركز الإعلامى لمجلس الوزراء لنفى الشائعات اليومية سريعاً وبيان وجه الحقيقة فى موضوعها على رأس الجهود التى ينهض بها بشجاعة، مشيراً إلى شائعة تمنى لو كانت حقيقة، حول تفرض غرامة مقدارها 2500 جنيه على كل متخلف عن الاشتراك فى المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، موضحا انه تمنى لو كانت حقيقة لأن المبادرة عمل ممتاز، ولأنها تهدف إلى إعلان مصر خالية من فيروس سى خلال عام أو أكثر قليلاً من الآن، ولأنه لا عذر لأى مواطن فى عدم الاشتراك فيها، ولأن التلويح بغرامة ولو نظرياً، سوف يضمن ألا يتخلف عن المشاركة أحد.

...............................

 

محمد أمين

محمد أمين: خرافات زمن فات

انتقد الكاتب فى مقاله الخرافات التى تطغى على بعض نواب البرلمان حول تخوفهم من طغيان رأس المال على الحكم، بناء على الاستثمارات الاجنبية الجارية حاليا على الأراضى المصرية، موضحا أن رأس المال ليس له جنسية، وليس له دين، ولا يعرف الحدود ولا يعترف بها، ولا يعرف الأمن القومى، متابعاً: "ولا أظن أن إنجلترا أو أى دولة أوروبية حين تبيع مطاراتها أو تؤجرها تفرط فى أمنها القومى.. الاستثمارات فى لندن معظمها خليجية.. ولا علاقة لها أبداً بالأمن القومى".

...............................

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة