كيف انخفضت أسعار الذهب الأسود 41 % منذ شهر أكتوبر وحتى اليوم؟

الخميس، 27 ديسمبر 2018 02:00 ص
كيف انخفضت أسعار الذهب الأسود 41 % منذ شهر أكتوبر وحتى اليوم؟ أوبك _ أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار النفط انخفاض حاد بلغت نسبة قرابة 41 % منذ شهر أكتوبر وحتى الآن، لينخفض الذهب الأسود من 87 دولار للبرميل فى أكتوبر الماضى إلى 50.4 دولار للبرميل، ونرصد 3 عوامل وأسباب رئيسية تسببت فى هذا الخفض بالأسعار.

 

عوامل عدة كانت سببا فى قلب موازين أسعار النفط خلال الربع الأخير من 2018، منها إعفاء واشنطن لـ 8 دول من العقوبات المفروضة على إيران الأمر الذى سمح بضخ كميات إضافية من النفط الإيرانى مما خلق معروض أكبر فى الأسواق، وتلاشى مخاوف نقص المعروض نتيجة خفض صادرات إيران النفطية 50 %.

 

وكان من ضمن العوامل الأخرى التى تسببت هذا الخفض الحاد فى أسعار النفط، هو ارتفاع إنتاج النفط الصخرى فى أمريكا، ودعمت طفرة الإنتاج الصخرى لتحتل أمريكا المركز الأول بين منتجى النفط فى العالم بعدد 11 مليون و 600 ألف برميل يوميا وفقا لإدارة معومات الطاقة بواشنطن.

 

فى الوقت نفسه، فإن التوقعات المتشائمة لنمو الاقتصاد العالمى انعكست على أسواق النفط الأمر الذى دفع منظمة أوبك لخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال 2019 من مليون ونصف مليون برميل يوميا إلى مليون و 300 ألف برميل يوميا.

 

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا فى وقت سابق على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير 2019 ولمدة 6 أشهر، وكذلك إعلان المنظمة عن إمكانية اتخاذ أى إجراءات أخرى بهدف ضبط حالة السوق.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة