"كلام ستات" يناقش موضوع "البقشيش": إهانة أم واجب.. يستعرض تفاصيل دراسة تؤكد معاناة النساء مع "الكوابيس" أكثر من الرجال بـ30%.. يستضيف "أم وليد" أشهر سائقة تاكسى بمصر.. ويحاور الفنان نضال حول أعماله الفنية

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 07:47 م
"كلام ستات" يناقش موضوع "البقشيش": إهانة أم واجب.. يستعرض تفاصيل دراسة تؤكد معاناة النساء مع "الكوابيس" أكثر من الرجال بـ30%.. يستضيف "أم وليد" أشهر سائقة تاكسى بمصر.. ويحاور الفنان نضال حول أعماله الفنية مذيعات كلام ستات يحاورن الفنان نضال الشافعى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض برنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات نهال عنبر، وهيدى كرم، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، استنكار شعب دولة اليابان لما يسمى لدينا "بقشيش"، أو "واجب وإكرامية"، مؤكدين أنهم يعتبرون ذلك إهانة لهم.

من جانبها علقت الإعلامية شريهان أبو الحسن، قائلة: "يوجد من ينجز لنا أعمالنا وعلى وجه السرعة، دون أى مقابل كون الضمير يحكم هؤلاء"، موضحة أن الاختلاف حول المسمى والعرف لدينا بمصر حول أن "المليان يكب على الفاضى"، والتكافل الاجتماعى فيما يجعلنا لا نستطيع التفريق بين مفهوم "الإكرامية"، و"الفساد"، ومن يستحق ومن لا يستحق، وتابعت:"وطالما أنا بدى الشخص من عندى المفروض لا يغضب ولا ينظر للأموال التى اعطيتها له باستغراب شديد".

واستكملت الفنانة هيدى كرم، قائلة:إن هناك بعض العاملين يحصلون على رواتب رمزية مقابل أنهم يحصلون على "اكرامية"، من الزبائن، وهؤلاء يجب الاهتمام بهم.

وسلط برنامج "كلام ستات"، الضوء على دراسة حديثة أكدت أن النساء تحلم بالكوابيس أكثر من الراجل بنسبة 30%، وعلقت الفنانة هيدى كرم، أن الدراسة أرجعت السبب فى ذلك إلى الضغوط التى تعيشها النساء بسبب حرصها وخوفها الشديد على كافة اعضاء الأسرة، وتابعت: "أكيد الأب يخشى على الأسرة تماماً مثل الأم ولكن الأم لديها الوسواس الزائد فهذا الذى يتسبب لها بالكوابيس"، لافتة إلى أن الدراسة أجريت على 1700 شخص من الجنسين.

واستكملت الفنانة نهال عنبر، قائلة: "أن الأكل قبل النوم من الأسباب التى تؤدى إلى الكوابيس أيضاً.. وعلينا بتناول كوب ينسون أو كوب لبن قبل النوم حتى تكون الأعصاب هادئة".

وخلال الفقرة الحوارية الأولى استضاف "كلام ستات"، السيدة "أم وليد"، أشهر سائقة تاكسى، للكشف عن كواليس دخولها المهنة قبل قرابة 4 عقود، موضحة أنها لم تكمل تعليمها بسبب الظروف العائلية وعدم وجود أشقاء أولاد لها.

وقالت أم وليد:"كنا 5 بنات ووالدى كان كبير فى السن وأخواتى الـ4 بيتعلموا..ولأن عائلتى كلها سواقين طلبت من أهلى تعلم السواقة من أجل الإنفاق على الأسرة وتحمل مصروفات تعليم إخواتى".

وأضافت "أم وليد"، إنها تعلمت القيادة، ولكن لم تحصل على رخصة، وأول مرة ذهبت فيها إلى مرور القليوبية لامتحانات القيادة وقعت الاقماع ورسبت فى الإمتحان لأنها كانت خائفة من الضباط والناس، ولكن بعد ذلك ارتفعت ثقتها فى نفسها نجحت وحصلت على الرخصة فى عام 1980 "، وحصلت على سيارة من بنك ناصر بالتقسيط.

وخلال الفقرة الثانية استضاف "كلام ستات"، الفنان نضال الشافعى، والذى قال أن لون بشرته مع شعره بالإضافة إلى الأدوار التى قام بها فى بداية حياته الفنية هى التى جعلت الجمهور يأخذ عنه انطباع أنه غير مصرى، وتابع:"لكن أنا مصرى ومن المنوفية أب وأم وجد وخال وعم وكل حاجة"، مشدداً على أنه يعشق الفن ولا يستطيع التعاطى أو العمل فى مهنة خلافه.

وأضاف "الشافعى"، أن التمثيل مهنة راقية تعتمد على المشاعر والأحاسيس بالإضافة إلى نقل مشاكل وهموم المواطنين، وتابع:"نحن نعبر عن روح الناس ومهنتنا صعبة جداً ولا نستطيع أن نشرح مدى صعوبتها".

ولفت الفنان نضال الشافعى، إلى أن الذى يوضح مدى صعوبة مهنة التمثيل هو ذهاب كبار الممثلين إلى أطباء نفسيين كونهم يعيشون المهنة بحواسهم وذلك له ضريبة كبيرة، وتابع:"العدة بتعتنا هى البدن وفى حال عدم تحمل الممثل لضغوط المهنة بنروح مناطق صعبة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة