س وج.. كل ما تريد معرفته عن اختلاف موعد عيد الميلاد بين 25 ديسمبر و7 يناير؟

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اختلاف موعد عيد الميلاد بين 25 ديسمبر و7 يناير؟ احتفالات عيد الميلاد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الكنيسة الغربية، بداية من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر من كل عام، بأعياد الكريسماس، وهو ميلاد يسوع المسيح، بحسب المعتقدات المسيحية الغربية، وبالطبع وهو ما يختلف مع  الاعتقاد السائد لدى مسيحى الشرق،  بأن المسيح ابن مريم ولد ما بين منتصف ليل 6 يناير ونهار 7 يناير.. ومع الاحتفال بأعياد الكريسماس، نقدم خلال السطور التالية بعض المعلومات العامة عن الاختلاف بين موعد العيد بين الطائفتين.
 

س: ما عيد الميلاد؟

 
ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح.
 

س: لماذا تحتفل به الكنائس الغربية فى 25 ديسمبر؟

 
بحسب  التقويمين الغريغورى فالمسيح ابن مريم ولد ما بين ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر.
 

س: متى تحتفل به الكنائس والطوائف الأخرى؟

غدت الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني الشرقي تقيم العيد في 7 يناير، بينما تجمعه مع عيد الغطاس بعض الطوائف على التقويم الشرقي في 19 يناير، وأبرزها بطريركية الأرمن الأرثوذكس.
 

س: ماذا يقول الكتاب المقدس فى تاريخ ميلاد المسيح؟

الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا بمنتصف الليل، كذلك فقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، وقد ذكر إنجيل الطفولة ليعقوب المنحول في القرن الثالث الحدث على أنه قد تم في منتصف الليل، على أن البابا بيوس الحادي عشر في الكنيسة الكاثوليكية قد ثبّت عام 1921 الحدث على أنه في منتصف الليل رسميًا.
 

س: هل كان 25 ديسمبر عيدا عن الشعوب قبل ظهور المسيحية؟

بحسب كتاب "شرح سفر الرؤيا مفصلا كلمة كلمة" لـ  رشاد فكرى، فأن عيد الكريسماس يعد أحد الأعياد الوثنية، فقد كان 25 ديسمبر له اعتبار عند الشعوب الوثنية،  ولما اعتنق قسطنطين المسيحية اعتبر  25 ديسمبر هو يوم العطلة الوثنية يوما من أعياد المسيحية وأطلق عليه الكريسماس ونسب إليه يوم ميلاد المسيح. بينما تسمى بعض المراجع بأن هذا العيد الوثنى كان يسمى بعيد الشمس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة