الآثار تنظم معرضا عن نسيج جبانة البجوات بعنوان "الله محبة"

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 03:00 م
الآثار تنظم معرضا عن نسيج جبانة البجوات بعنوان "الله محبة" متحف النسيج
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم متحف النسيج المصرى بشارع المعز  معرضا عن نسيج جبانة البجوات بواحة الخارجة بعنوان "الله محبة "، وذلك في إطار الاحتفالات التى ينظمها قطاع المتاحف بمناسبة أعياد الميلاد المجيد، يوم الأربعاء المقبل.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، أن المعرض سيستمر حتى نهاية شهر مارس،  ويضم عددًا من قطع النسيج الفريدة التى عثر عليها فى مقابر جبانة البجوات، منها 5 قطع تعرض لأول مرة، وهى تظهر تأثر الفن المسيحى الوليد بالفن المصرى القديم فى البداية ثم اتخاذه ملامحه الخاصة من البساطة ورمزية الزخارف وغيرها بعد ذلك.

 وأضافت إلهام صلاح الدين، أن المعرض يحمل رسالة مهمة تؤكد أن مصر شهدت العديد من المراحل التاريخية المختلفة والتى تعبر عن تواصل واستمرارية عطاء الإنسان المصرى على مر العصور.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف أبواليزيد، مدير عام متحف النسيج، إن جبانة البجوات تعتبر من الجبانات المسيحية المبكرة التى تعود بداياتها إلى القرن الثانى الميلادى، حيث فر إليها العديد من المسيحيين هربا من اضطهاد الرومان والبيزنطيين، ويرجع اسمها إلى الطراز المعمارى الذى بنيت به والذى اتخذ شكل القبوات.

وأشار  أشرف أبو اليزيد، إلى أنه سيقام عدد من الفعاليات خلال الاحتفالية منها محاضرات وندوات متخصصة عن  الفن القبطى، إضافة إلى ورش فنية وتعليمية للأطفال، وجولا ت خاصة للزائرين وعرض فيلم عن مقابر البجوات، كما سيقام  معرض لكتب الآثار المتخصصة من إصدارات وزارة الآثار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة