لو عندك مشكلة فى الغدة الدرقية.. 8 أشياء لمنع تساقط الشعر

السبت، 22 ديسمبر 2018 08:00 م
لو عندك مشكلة فى الغدة الدرقية.. 8 أشياء لمنع تساقط الشعر تساقط الشعر المرتبط بالغدة الدرقية - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعانين من مشاكل فى الغدة الدرقية فسيكون شعرك ضعيفاً وهشاً، لذا من المستحسن تحسين مظهره وتغذيته من الداخل والحفاظ عليه، حيث إن المشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية يمكن أن تسبب تغيرات فى جميع أنظمتك الجسدية، وبالنسبة لشعرك فإنها تسبب تساقطه، بحسب موقع "step to health".

وهناك صلة بين نشاط هرمون الغدة الدرقية وبين صحة شعرك سواء بالنسبة لقصور الغدة أو فرط نشاطها، حيث إن الغدة الدرقية تحفز بصيلات الشعر، وتنظم صحة الغدد الدهنية، لذا فإن أى خلل فى هذه الغدة يمكن أن يسبب فقدان الشعر بشكل مزمن وشديد.

تحليل الغدة
تحليل الغدة

إجراء تحليل أو فحص للغدة الدرقية

إذا كنت تشك فى أن تساقط شعرك ناتج عن مشكلة فى الغدة الدرقية فاطلب فحصاً أو تحليلاً كاملاً، وسيساعدك ذلك على فهم نشاط الغدة الدرقية وكيف يمكن أن تؤثر عليك، وضع فى اعتبارك أنه بالإضافة إلى تساقط الشعر، قد تواجه أعراضاً ومشكلات صحية أخرى.

 

تأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة لمكملات هرمون الغدة الدرقية

بعد معرفة نوع مشكلة الغدة الدرقية لديك يمكنك تلقى العلاج من خلال مكملات هرمون الغدة الدرقية، والتى تم تصميمها للتحكم فى الأعراض وذلك تحت إشراف طبى.

نظام غذائى صحى
نظام غذائى صحى

تحسين النظام الغذائى الخاص بك

من المهم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية القيام بتحسين نظام التغذية الخاص بهم، لأن الهرمونات يمكن أن تحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية عالية الجودة، فمن الجيد اتباع نظام غذائى متوازن وكامل، وعلى سبيل المثال، يجب استبعاد الألبان والجلوتين والأطعمة المعدلة وراثيا مثل: (الذرة، فول الصويا وبعض الخضراوات) من نظامك الغذائى وزيادة الأطعمة الغنية باليود والسيلينيوم والزنك والحديد والفيتامينات أ ، ب ، د.

 

تناول أطعمة غنية بالكولاجين

الكولاجين هو بروتين غني بالأحماض الأمينية، بما فى ذلك الجلوتامين، هوذه المواد الغذائية تقوى الشعر وتعطيها المرونة، وهو أمر ضرورى للحفاظ على الشعر فى حالة جيدة.

وعلى الرغم من أن جسمك يمكن أن ينتج هذا بمفرده، فمن المستحسن أن يكمله بمصادر أخرى ومن الأطعمة الغنية بالكولاجين: الجيلاتين، الحمضيات، بياض البيض، الفاصوليا والمأكولات البحرية.

ابتعد عن الحرارة
ابتعد عن الحرارة

تجنب استخدام الحرارة

تعتبر الأجهزة الساخنة مثل مكواة الشعر، ومجففات الشعر من أهم أعداء الشعر الصحى، خاصة إذا كان ضعيفًا بالفعل بسبب الغدة الدرقية، حيث يمكن لهذه الأجهزة أن تؤثر على بنية خيوط الشعر نفسها، مما يقلل من قوتها ويضعفها، ويؤدى فى النهاية إلى تكسرها وسقوطها.

 

زيادة شرب المياه

لا يفيد شرب الماء فقط الوظيفة الصحية لأهم أنظمة جسمك، ولكنه ضرورى أيضًا للحفاظ على شعر صحى، يمكن أن يساعدك تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا على تجنب فروة الرأس الجافة والحفاظ على الدورة الدموية الجيدة.

الجيلاتين
الجيلاتين

إضافة الجيلاتين إلى الشامبو الخاص بك

البروتينات والكولاجين الموجودة فى الجيلاتين مفيدة جدا لتغذية شعرك، فالاستخدام المنتظم يساعد على تجنب تساقط الشعر وغيرها من المشاكل التي تظهر بسبب اختلال التوازن في الغدة الدرقية.

 

تجنب الإجهاد والتوتر

الإجهاد يمكن أن يفاقم أعراض الغدة الدرقية، بما فى ذلك تساقط الشعر، لأن التوتر يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة الشعيرات الدموية الخاصة بك وهي واحدة من أسباب تساقط الشعر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة