رئيس جامعة المنصورة: خطة لتطوير النظام التعليمى.. والتصحيح "إلكتروني" فى كليات الصيدلة والطب والتجارة.. مقترح لتسيير أتوبيسات لنقل الطلبة بعد واقعة التحرش.. وبرامج تعليمية حديثة بالتعاون مع جامعات أجنبية

السبت، 22 ديسمبر 2018 01:00 م
رئيس جامعة المنصورة: خطة لتطوير النظام التعليمى.. والتصحيح "إلكتروني" فى كليات الصيدلة والطب والتجارة.. مقترح لتسيير أتوبيسات لنقل الطلبة بعد واقعة التحرش.. وبرامج تعليمية حديثة بالتعاون مع جامعات أجنبية
الدقهلية-شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، أن هناك محورين مهمين يعمل عليهما منذ توليه رئاسة الجامعة، أولهما محور التعليم والخاص بالطلاب ونظام الدراسة والامتحانات، وربط ذلك بسوق العمل، والمحور الثانى، المستشفيات الجامعية التى تخدم قطاعا كبيرا من المواطنين بالمحافظات المختلفة، والعمل على رفع مستوى الخدمات وتوفير أماكن للمترددين عليه.

رئيس جامعة المنصورة (2)

وقال عبد الباسط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك خطة لتطوير النظام التعليمى بالجامعة الفترة القادمة، مضيفاً:"منذ عملى كنائب لرئيس الجامعة بدأت بالفعل العمل بملف التعليم الإلكترونى لمواكبة التقدم التكنولوجى، وهذا النظام بالطبع سيتطلب مجهودا كبيرا لتحقيقه بالكامل، وهناك كليات بدأت بالفعل بالعمل بنظام التصحيح الإلكترونى، كما بدأت بعض الكليات إطلاق الامتحانات الإلكترونية هذا العام، ومثال ذلك كليات رياض الأطفال والتجارة والصيدلة والطب فقد أجروا امتحان on line إلكترونى".

وكشف رئيس جامعة المنصورة، أن جميع كليات الجامعة ستتبع التصحيح الالكترونى ابتداء من امتحانات نصف العام، مشيراً إلى أنه خلال أسبوع سوف يتم إجراء امتحانات الدراسات العليا (البورد العربي) لطلاب الطب على مستوى الجامعات المختلفة بما فيهم الأزهر، بمادة الأطفال حيث سيؤدى الطلاب الامتحانات فى نفس الوقت متابعا :"جامعة المنصورة سوف تكون مستودعا للامتحان وتدير الامتحانات وهى نقطة التمركز من خلال لجنة لوجستية من جامعة المنصورة بمركز التقنية".

رئيس جامعة المنصورة (1)

وتعليقاً على واقعة التحرش الجنسى التى وقعت أمام بوابة الجامعة، قال عبد الباسط:" يوجد داخل الجامعة مكتب لمكافحة العنف ضد المرأة والتحرش، وهناك نصوص فى قانون تنظيم الجامعات تنص على العقوبات للمخالفين، وسيتم عرض آليات تسجيل هذه المخالفات على مجلس الجامعة لإقرارها، كما سيتم تنظيم لقاءات تعريفية للطلبة والطالبات للتعريف بالتحرش وسبل المواجهة والعقوبات المنصوص عليها يقوم به الندوات متخصصين فى الطب النفسى وعلم الاجتماع، ويتم حاليا دراسة مقترح لتسيير أتوبيسات لنقل طلبة وطالبات الجامعة إلى المواقف الرئيسية بالتعاون مع المحافظة وإدارة المرور".

 

ورداً على شكاوى الطلاب ارتفاع أسعار أسطوانة المناهج، أكد رئيس جامعة المنصورة، أن سعر الأسطوانة منصوص عليها طبقا لقواعد وحدة دعم ونشر الكتاب الجامعى وتشمل الأسطوانة كافة المواد التى يدرسها الطالب بالترم وقامت الجامعة بدعم كل طالب بمبلغ 20 جنيها للأسطوانة وتخصيص مبلغ 250 ألف جنيه لدعم الطلاب غير القادرين بعد دراسة حالتهم الاجتماعية، والأسطوانة إحدى طرق تحويل الكتب الورقية إلى إلكترونية لسهولة استخدام الكتب إلكترونيا.

 

وقال رئيس جامعة المنصورة، إن الجامعة لديها مشروعات هامة فى مجال ريادة الأعمال متابعا :"نقوم بإعداد الطالب لسوق العمل ويتم دعم الطلاب من خلال مركزين للتوجيه المهنى أحدهما فى مجمع الخدمات بالجامعة والآخر بكلية تجارة، وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ليحصل الطالب على دورات ريادة الأعمال لتعريف الطالب باحتياجات سوق العمل، والتدريب على ما هو مطلوب بسوق العمل، وبالفعل يتلقى طلبة الجامعة دورات ريادة الأعمال بالمجان منذ سبتمبر الماضى وحاليا يتم إجراء مقابلات شخصية لـ3000 طالب".

وأكد عبد الباسط، أن هناك تكليف رئاسى بإنشاء 7 كيانات إلكترونية منها كيان إلكترونى فى جامعة المنصورة بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الاتصالات، ويتم عقد دورات للطلاب من مختلف المحافظات.

 

 وأضاف:"حصلنا على شرط أن يكون 25% من المتدربين من طلاب جامعة المنصورة، والذين سيحصلون على تلك الدورات أيضا بالمجان"، مشيراً إلى وجود ستكون هناك برامج تعليمية حديثة بالتعاون مع جامعات أجنبية ومستشفيات.

 

وقال:"نحتاج أكثر من مليار ونصف جنيه للإنشاءات وسيكون إنشاء القطار المكهرب عاملا قويا لتسهيل حركة النقل، وهناك منحة فرنسية لإنشاء مترو الأنفاق ليصل المنصورة بجمصة وذلك حسب الاتفاق بين هيئة المترو مع شركة فرنسية".

وشدد رئيس جامعة المنصورة، على أهمية دور الجامعة فى خدمة المجتمع المدنى، حيث تساهم فى حل مشكلة المرور بمحافظة الدقهلية من خلال أساتذة فى كلية الهندسة لبحث الخروج من الأزمة المرورية بالمحافظة، مشيراً إلى أن هناك اتفاقية بين الجامعة ووزارة الصحة لعمل عمليات جراحية فى مستشفيات الصحة وذلك لخدمة المجتمع ودعمهم بالخبرات فى العمليات الدقيقة.

 

 وتابع:" تقوم المستشفيات الجامعية بدورها لخدمة المواطنين من الدقهلية والمحافظات المجاورة لكن ميزانية تلك المستشفيات عبء كبير على الجامعة، وندعو دائما المجتمع المدنى لمشاركتنا لنستطيع استكمال دورنا فى خدمة المرضى، وبالفعل وصلتنا تبرعات بقيمة 70 مليون جنيه للمستشفيات وعلى الرغم من ذلك نحتاج إلى المزيد".

وأرجع عبد الباسط أسباب تأخر بعض العمليات بالمستشفيات الجامعية، إلى وجود مجموعة من الإجراءات المالية المتبعة لصرف المستلزمات الطبية والأدوية، مما يؤخر الصرف.

 

وقال: "الدولة انتبهت لذلك جيدا وتم اتخاذ قرار فى مجلس الوزراء بكتابة كل جهة أسباب تأخر الصرف والمعوقات التى تواجه صرف الأدوية والمستلزمات، للخروج من الإجراءات البيروقراطية الروتينية التى تقلل من سرعة الصرف وتوفير المستلزمات للمستشفيات فى أسرع وقت، بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لإنهاء قوائم الانتظار وتوفير طلبات المستشفيات بأسرع وقت ممكن، وقد تم طرح مناقصة مجمعة لتوريد المستلزمات الطبية والأدوية لجميع المستشفيات، وذلك يسهل عملية الشراء بالمثل فى حالة الاحتياج للتيسير على للمستشفيات والخروج من روتين الشراء".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة