محافظ الإسكندرية يبحث تطوير حديقة الشلالات مع المعهد اليونانى

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 06:51 م
محافظ الإسكندرية يبحث تطوير حديقة الشلالات مع المعهد اليونانى جانب من اللقاء
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، كاليوبيه ليمينيوس بابا كوستا رئيس المعهد اليونانى لبحوث حضارة الإسكندرية.

جاء ذلك بشأن تطوير حديقة الشلالات لجعلها مزاراً سياحياً يجمع مابين كونها موقع أثرى وحديقة اجتماعية وترفيهية، وهو ما يحتاج دعم المحافظة.

خلال اللقاء استعرضت كاليوبيه الاكتشافات الاثرية التى توصلت إليها خلال عملها بحديقة الشلالات، حيث عثرت وفريق العمل الخاص بالمعهد على جزء من شارع أثرى قديم على عمق ٤ أمتار من حديقة الشلالات، كما وجدت أرضية رومانية من الموزايك مصممه من الرخام والاحجار الكريمه تعود إلى الطبقة الارستقراطية فى العصر القديم.

 كما عُثر على أساس لمبنى بطلمى ضخم يعتقد عودته للحى الملكى بالإسكندرية القديمة، فضلاً عن اكتشاف التمثال الهيلينستى للإسكندر الأكبر والذى يعرض الآن بالمتحف القومى بالإسكندرية.

 

وتطرقت كاليوبيه أيضا للمشاكل التى تواجهها خلال العمل بالشلالات ولعل أهمها المياة الجوفية التى تخرج اثناء التنقيب حيث يتم اهدارها فى الصرف الصحى على الرغم من امكانية استغلالها فى رى حديقة الشلالات أو معالجتها واستخدامها فى مياة الشرب حيث تشير البحوث التى إجريت عليها إلى كونها مياة ذات جوده عاليه تصلح لإعادة استخدامها بطرق مختلفة.

 

من جانبه أكد المحافظ استعداد المحافظة لتوفير كافة الدعم الذى تحتاجه الشلالات لتصبح مزاراً سياحياً وحديقة ترفيهية واجتماعية بما يسهم فى دعم السياحة السكندرية واعادة المظهر الجمالى والحضارى الذى يليق بالإسكندرية كمدينه أثرية وتاريخية عريقة.

كما اجتمع المحافظ مع يوشيفومى اومورا، ممثل هيئة التعاون الدولى اليابانية بمصر " جايكا"و الدكتور أشرف مبروك مسئول برامج الهيئة، لمناقشة كيفية زيادة مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، و دراسة زيادة المشروعات التنموية التى يمكن للهيئة الاشتراك فيها بالإسكندرية.

وخلال اللقاء، رحب المحافظ بممثل الهيئة فى الإسكندرية عاصمة التاريخية الاولى لمصر و حاليا هى عاصمة مصر الثانية، مؤكدا أن مصر وخاصة الاسكندرية تربطها باليابان علاقات طيبة فى مختلف المجالات سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية، معربا عن رغبته فى الاستفادة من الخبرات اليابانية فى مجال تخطيط الطرق و إنشاء منظومة نقل جماعى بالإسكندرية، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروعات التنموية داخل الاسكندريه التى شاركت فيها هيئة التعاون الدولى اليابانية و التى من بينها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا التى افتتحت عام 2010، ومشروع إنشاء المدارس اليابانية الثلاثة، وكذلك مشروع تطوير برنامج الوسائط المتعدده بمكتبة الإسكندرية لتسهيل الوصول إلى المعلومات، كما شاركت هيئة " جايكا" فى تطوير مشروع تطوير نظام توزيع الكهرباء بتكلفة إجمالية بلغت 24 مليار ين، وكذلك مشروع توسعة مطار برج العرب الدولى بقرض قيمته 18.2 مليار ين فى 2016.

و من جانبه، أعرب ممثل هيئة الجايكا بمصر عن رغبته الهيئة فى تقديم كافة سبل التعاون و دعم المشروعات التنموية على أرض الإسكندرية، مشيرا إلى أن استقرار مصر وتعزيز دورها التنموى فى المنطقة يعد أمرا هاما لتحقيق السلام والاستقرار بالإضافة إلى أن مصر من اقوى و اكبر دول الشرق الأوسط مما يجعلها عنصر جاذب للشركات اليابانية التى وسعت عملها بمصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة